leftlogo

5 أطعمة تعزز صحة «الشرايين» وتدفق الدم إلى القلب.. أبرزها «الهليون والبطيخ»

A A A
فوائد البطيخ
البطيخ.. يقي من أمراض القلب
تعتبر أمراض القلب أحد الأسباب الرئيسية للوفاة حول العالم، وانسداد الشرايين هو أحد أول الأمراض والمشكلات التي تسبب أمراض القلب والمشكلات الصحية الخطيرة على القلب، لأنها تعيق تدفق الدم بشكل طبيعي، ويلعب الغذاء هنا دورًا كبيرًا وحيويًا في الحفاظ على صحة القلب فتوجد أطعمة تساعد في علاج انسداد الشرايين بشكل فعال، يمكن استخدامها كعلاج طبيعي لتخفيف انسداد الشرايين والحفاظ على صحتها وصحة القلب أيضا ـ وفقًا لما جاء في موقع  Healthline.

الأطعمة المعززة لصحة الشرايين:


الهليون يمنع تصلب الشرايين

1- الهليون، وهو أحد الأعشاب الخضراء، ويعتبر من أفضل الأطعمة التي تعمل على تطهير الشرايين، وهو غني بالألياف والمعادن؛ وبالتالي يساعد على خفض ضغط الدم ومنع تجلطه، لاسيما أنه يعمل داخل الأوردة والشرايين على تخفيف الالتهاب الذي قد يحدث ويتراكم بمرور الوقت.

ويعزز الهليون أحد مضادات الأكسدة بالجسم، فيعمل على تخليق الجلوتاثيون، وهو محارب للالتهابات، ويمنع الأكسدة الضارة بالجسم والشرايين، التي قد تسبب انسداد الشرايين، ويحتوي أيضًا على حمض الفوليك، فيمنع تصلب الشرايين.

زيت الزيتون البكر.. غني بمضادات الأكسدة

2- يعتبر زيت الزيتون غني بحمض الأوليك الأحادي غير المشبع، وهو أحد الأحماض الدهنية الأساسية، التي تعمل على خفض الكوليسترول السيئ وزيادة الكوليسترول الجيد بالجسم، لاسيما أن زيت الزيتون غنيا أيضا بمضادات الأكسدة، ويعتبر من أصح الزيوت المستخدمة في الطبخ وينصح باستخدامه لصحيته.

الأفوكادو مهم لصحة الشرايين

3- يعمل الأفوكادو على تقليل الكوليسترول السيئ وزيادة الكوليسترول الجيد بالجسم، ما يزيد من عملية إزالة الترسبات داخل الشرايين، ويحتوي أيضا على فيتامين E الذي يمنع أكسدة الكوليسترول، بالإضافة إلى عنصر البوتاسيوم الخافض لضغط الدم بشكل مثالي.

البطيخ.. يقلل التهابات الشرايين ويقي من أمراض القلب

4- يعتبر البطيخ مصدرا طبيعيا للحمض الأميني L- سيترولين، وهو عنصر معزز لإنتاج أكسيد النيتريك في الجسم، فيعمل على إرخاء الشرايين وتقليل الالتهاب بها، لاسيما أنه يعمل على خفض ضغط الدم أيضا، ويضبط البطيخ نسبة الدهون في الدم، ويقلل من تراكم الدهون في البطن، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الخضروات الورقية.. مهمة جدا للشرايين

5- تعمل الخضروات الورقية ومنها البروكلي أو القرنبيط انسداد الشرايين، لأنها مليئة بفيتامين K ، فيحتوي القرنبيط على مادة السلفورافان، المساعدة للجسم على استخدام البروتين لمنع تراكم الترسبات في الشرايين، وكذلك السبانخ الغنية بالبوتاسيوم وحمض الفوليك والألياف، فتعمل على خفض ضغط الدم ومنع انسداد الشرايين.

cute-little-girl-holding-a-piece-of-watermelon-in-2021-12-09-17-23-10-utc
فاكهة البطيخ


ثمار الأفوكادو


زيت الزيتون البكر

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022