leftlogo

5 فيتامينات مهمة جداً لصحة الجسم.. تعرف على خصائصها والأطعمة الغنية بها

A A A
فيتامين د
خصائص الفيتامينات
الفيتامينات أحد أهم العناصر التي يحتاجها الجسم للقيام بالكثير من العمليات الحيوية اليومية والمساعدة على أداء وظائف الجسم بالشكل الأمثل، ونقص الفيتامينات يعطل عمل بعض وظائف الجسم، ولأوجه النقص الطويلة تأثيرات على الجهاز العصبي وأيضا على جميع أعضاء الجسم المختلفة، وتجدر الإشارة أنه لا يمكن للجسم تصنيع الفيتامينات ويجب الحصول عليها من خلال الطعام  .

ويجب أن نفهم معنى التغذية الدقيقة، ألا وهي أن الجزيئات الموجودة بكميات صغيرة التي يحصل عليها الجسم، لها تأثيرات كبيرة على الأداء الفسيولوجي الطبيعي له، وربما تعمل وظائف الجسم بجرعات منخفضة جدًا، لكنها تكون حتمية في آلية عملها، وللهرمونات أيضا خصائص مشابهة جدًا لخصائص الفيتامينات في "الإجراءات المستهدفة"، ولكن الفارق أن بعض الهرمونات يصنعها الجسم ـ وفقا لموقع Healthline.

خصائص الفيتامينات:


1- فيتامين (أ) و"شبكية العين"
فيتامين أ أو الريتينول ومشتقاته، وهو مهم بشكل خاص لعمل العينين حيث يخلق أصباغ العين، ومفيد لشبكية العين، ويعمل على نمو العظام وترطيب الجلد بشكل مناسب، ويمكن الحصول على فيتامين أ  من مصادر مختلفة، فنجده في المنتجات الحيوانية، لاسيما زيوت الأسماك الزيتية والزبدة والبيض، ويمكن الحصول عليه أيضا من الكاروتينات الموجودة في بعض النباتات منها الجزر والمشمش والسبانخ والقرع.

تأثير نقص فيتامين أ:

يؤدي نقص فيتامين أ عند الأطفال إلى اضطرابات في النمو، أما في البالغين فيسبب اضطرابات الرؤية، وفرط الحساسية للضوء، وعمى شبه الشفق، والآفات الجلدية.

2- فيتامين سي "يحمي من الشيخوخة"

يتواجد فيتامين سي بشكل طبيعي في جميع الفواكه والخضروات الموسمية، ويعمل على حمايتك من الشيخوخة الخلوية، ويقي من أمراض القلب والأوعية الدموية، وبعض الأمراض العصبية التنكسية، وأنواع معينة من السرطانات؛ لاسيما يقي من إعتام عدسة العين، ويحفز الدفاعات المناعية، ويساهم في إنتاج الكولاجين بالجسم، المفيد للجلد والأربطة والعظام.

نقص فيتامين سي:


ولنقص فيتامين سي عواقب منها التعب، والتهيج الشديد، والألم العضلي.

3- فيتامين (د) "فيتامين الشمس"



تتمثل الوظيفة الرئيسية لفيتامين د، في زيادة الكالسيوم والفوسفور في الدم، وهي معادن ضرورية لقوة العظام في جميع الأعمار، يمكن الحصول على فيتامين د في الجسم عن طريق الوقوف 20 دقيقة في الشمس، فتكفي لتغطية احتياجاتك اليومية من فيتامين د، وبعض الأطعمة غنية بفيتامين د منها: الشوكولاتة الداكنة والأسماك الدهنية، ومنتجات الألبان.

4- فيتامين (هـ) "مضاد للأكسدة"

يعتبر فيتامين هـ أحد الفيتامينات الغنية بمضادات للأكسدة، فتجعل له خصائص في محاربة الشيخوخة الخلوية وتدهور الكليات الفكرية المرتبطة بالشيخوخة، كما أنه يعمل على الوقاية من إعتام عدسة العين، ويوصف فيتامين هـ للوقائية من بعض الأمراض المرتبطة بالعمر أو أمراض القلب والأوعية الدموية، أو مرض الزهايمر.


5- فيتامين ك "يحمي من تخثر الدم"

لم يعد هناك حاجة لإثبات الدور المهم لفيتامين ك، في الوقاية من تخثر الدم واستقلاب العظام، فهو مهم جدا للجسم، ويمكن الحصول عليه من الفواكه والخضروات منها: الملفوف والسبانخ وبعض الزيوت "الزيتون وبذور اللفت"، والكيوي والهليون، والسلق.


الفيتامينات في الخضروات


الفيتامينات في الزيوت الصحية 


فيتامين الشمس

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022