leftlogo

5 نصائح لتجنب آلام الخصر والظهر المزمنة.. وهذه الأطعمة تحمي عظامك

A A A
آلام الخصر
آلام الخصر
الشكوى المستمرة من آلام الخصر والظهر المؤلمة، شيء متعب مع الأيام، ولا تتوقف تلك الآلام وتجدها تزداد يوما تلو الآخر، وتكون مؤلمة جدًا لدرجة أن البعض يصابون بالإحباط والبكاء لأنهم لا يستطيعون فعل شيء لتخفيف تلك الآلام، فيعاني الكثير من الأشخاص من الألم نتيجة روتين حياتهم اليومي مثل الوجبات الغذائية والأنشطة البدنية، والمشكلات الطبية، منها: التهاب المفاصل واضطرابات النوم، التقدم في السن، والوزن الزائد، ومشاكل الكلى وهشاشة العظام وسرطان العمود الفقري، والحمل، بالأضافة إلى العوامل الوراثية أيضا، وربما التوتر، وضعف اللياقة البدنية ما يؤدي إلى انزلاق الغضروف.

والعوامل السابقة تجعل الألم ينتشر من الخلف إلى الفخذ وأحيانًا الساقين والقدمين، ومن خلال السطور التالية نكشف بعض طرق العلاج المنزلية لتخفيف ومنع آلام الخصر المزمنة وأسفل الظهر ـ وفقًا لـ Webmd .

1- احرص على تناول الأطعمة المضادة للالتهابات:

تناول الأطعمة المضادة للالتهاب، ومنها السردين والماكريل والبرتقال والطماطم والخضروات، والفراولة واللوز؛ فتساعد في تقليل الالتهاب وخطر الاضطرابات المرتبطة بعدم الراحة في الخصر.

2- نوم القلق غير الكافي:

تسبب عدم الراحة والنوم غير الكافي آلامًا في المفاصل، خاصة في الخصر، فتعمل على الشعور بالألم، والحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يساعد على استرخاء الجسم وزيادة الدورة الدموية، ولاسيما تعزيز حركة العضلات، فيساعد النوم لمدة 7-8 ساعات كل ليلة على تجنب وتخفيف آلام الخصر.

3- الاستفادة من النشاط البدني:

تساعد تمارين اليوجا والتمدد على تقوية العضلات وتحسن الدورة الدموية، وكلاهما يساعد على تخفيف وزن الجسم ومنع وتقليل آلام الخصر، لأن الوزن الزائد يدعم ويزيد من خطر الإصابة بآلام الخصر.

4- الاستفادة من الجليد والحرارة:

يوضع الثلج لخفض درجة حرارة الجسم، وتضييق الأوعية الدموية، وتقليل الالتهاب، وتقليل التورم ـ إن وجد- ويمكن استخدام المعالجة الحرارية بعد ذلك لمساعدة الأنسجة الرخوة والعضلات على أن تصبح أكثر مرونة، ويمكن استخدامه أيضًا لعلاج الأنسجة المصابة وزيادة تدفق الدم في أسفل الظهر.

5- يجب الإقلاع عن التدخين:

يقلل التدخين ويمنع امتصاص الكالسيوم في الجسم وبالتالي عظام هشة وليست جيدة، ما قد يؤدي إلى آلام الظهر والخصر، نتيجة لذلك فيساعد الإقلاع عن التدخين أو الحد منه في تخفيف آلام الخصر.

ومن كل ما سبق فاتباع نمط حياة صحي، بما في ذلك وجبات غنية بفيتامين د، وممارسة الرياضية بشكل مستمر، يمكن أن يساعد في تقليل آلام الخصر لدى كل من الشباب وكبار السن، ويمكن علاج آلام الخصر بالمسكنات والأدوية المضادة للالتهابات ومضادات الاكتئاب في بعض الحالات وفقا لرأي الطبيب المعالج.


النوم الجيد

young-caucasian-woman-stretching-before-running-f-2021-12-09-20-22-34-utc
التمارين الرياضية


تناول الخضروات

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022