leftlogo

6 أطعمة مغذية تساعد على «فطام» الطفل بسهولة.. «دلعي ابنك»

A A A
طفل وامه
طفل وأمه

في عمر 6 أشهر تقريبًا، يفضل تحفيز براعم التذوق لدى الأطفال عن طريق إضافة الأطعمة بجانب حليب الأم، وتتطلع العديد من الأمهات إلى فرصة مشاهدة أطفالهم وهم يستجيبون لمجموعة متنوعة من الأطعمة بنكهات وألوان مختلفة والنكهات الجديدة، وفي هذا الوقت قد يتغذي الأطفال على الطعام المهروس بالملعقة، أو قد يتغذون من خلال طريقة الفطام الذي يقوده الطفل، وهي إطعام الأطفال لأنفسهم قطعًا صغيرة من الأطعمة اللينة يمكنهم التقاطها، وفي السطور التالي نقدم  أفضل أطعمة الفطام التي يتناولها الأطفال ـ بحسب ما جاء في موقع Health Line. 


الأفوكادو غذاء مثالي للأطفال:


يشتهر الأفوكادو بكونه طعام ذات قيمة غذائية عالية، ويعتبر غذاء مثالي للأطفال وهو ليس سراً أن الأطفال ينمون بسرعة في السنة الأولى من العمر ويحتاجون إلى تغذية كافية لدعم ذلك، ويشتهر الأفوكادو بأنه سهل الهرس بمحتواه من الدهون الصحية، ولكنه أيضًا مليئ بالألياف والبوتاسيوم وحمض الفوليك والنحاس وفيتامين E، وفي دراسة أجريت على الأطفال الصغار، فإن أولئك الذين يتناولون كميات كبيرة من الألياف لديهم أيضًا مدخول أكبر من العناصر الغذائية الأساسية المعززة لدماغ الأطفال، بما في ذلك الحديد وحمض الفوليك وفيتامين B6.


الزبادي طعام طفلك المفضل:


الزبادي يعتبر طعام صديق ممتاز لطفلك، لأنه يحتوي على الكالسيوم والبروتين وفوائد صحية للأمعاء، مما يعني أنه يحتوي على بكتيريا بروبيوتيك صحية، وتلعب البروبيوتيك دورًا بارزًا في صحة الجهاز الهضمي ويمكن أن تفيد الأطفال الصغار الذين يعانون من مشاكل في البطن مثل الإسهال والإمساك، وفي دراسة أجريت على رضيعًا يابانيًا، وجد الباحثون أن تناول الزبادي على الأقل 3 مرات أسبوعيًا يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالتهاب المعدة، ولكن يفضل أن يكون بدون إضافات أو محليات ويكون كامل الدسم.


البيض مفيد جداً لجسم طفلك:

البيض مليء بالعناصر الغذائية مثل البروتينات والفيتامينات D وA والكولين، ويعد البيض أحد أهم مصادر الكولين الغذائي، وهو أمر ضروري لنمو أدمغة الأطفال وعيونهم، ولكن ضع في اعتبارك أنه من الأهمية  تقديم البيض المطبوخ بالكامل فقط للأطفال لتقليل خطر الإصابة بالتسمم الغذائي من التعرض للسالمونيلا.


الجزر للحفاظ على جهاز المناعة جيد:

يحتوي الجزر على الكاروتينات، وهي نوع من المغذيات التي تتحول إلى فيتامين أ في الجسم، لذلك يوفر الجزر للأطفال فيتامين أ، وهو فيتامين أساسي للحفاظ على جهاز المناعة في حالة جيدة. 


البطاطا الطعام المحبب للأطفال:


تعد البطاطا الحلوة من الخضروات المفيدة، وهي طعام محبب للأطفال ويسهل تحضيره، كما أنها تحتوي على الألياف، وهي عنصر غذائي ضروري لعملية الهضم الصحية. 


التفاح غني بفيتامين سي:


يمكن للأطفال أن يأكلوا التفاح للمساعدة في تلبية احتياجاتهم من فيتامين سي، ويمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين سي أجسام الأطفال على امتصاص الحديد من الأطعمة التي تحتوي على الحديد.

افوكادو
أفوكادو

بيض ولبنبيض

apple
تفاح 

زبادي يوناني
زبادي

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022