leftlogo

«أبو ركبة» كُرنب ألماني فوائده سحرية.. هنقولك أنواعه وأماكن بيعه

A A A
محشي كرنب
كرنب

حتى أشكال الكرنب تختلف من دولة لأخرى، ويتراوح شكلها من المستدير وصغير الحجم والكرنب ذو السيقان وهو أغرب أشكال الكرنب في العالم موجود في ألمانيا الذي يسمى بكرنب أبو ركبة، فما قصة هذه الكرنب ذو الشكل الغريب؟

ما هو كرنب أبو ركبة؟

الكرنب هو أحد أفراد عائلة الملفوف له هيكل خارجي يشبه الحبار، بحجم البصلة الكبيرة، ورغم شكله الغريب وأسمه الأغرب، إلا أنه منتشر في ألمانيا وعدد من الدول المجاورة، تدخل في أغلب السلطات الصيفية، وحتى في عصائر الخضار الصيفية في ألمانيا، كما يتم قلي أوراقه وسيقانه مع اللحم ويقدم بجانب البطاطس.

تاريخ زراعة كرنب أبو ركبة

تم زراعة هذا الكرنب الساقي منذ عقد كامل في الأجزاء الشرقية من ألمانيا، ونقله المزارعيين الألمان إلى باقي البلاد، وهو من أنواع الخضار الصيفي الذي يتحمل الحرارة والجفاف، لذا انتشر بسرعة في بلدان أخرى، خاصة فرنسا وهولندا والشيك والنمسا، والدول العربية التي أطلقت عليه أسم أبو ركبة بسبب شكله الغريب.

فوائد الكرنب الألماني 

هناك نوعان مختلفين الأول الأرجواني والثاني هو الأخضر، ووفقًا لـ HealthLine، فإن أبو ركبة مليء بالعناصر الغذائية الصحية، بما في ذلك فيتامين C و ج و أ و أ1 وب وب1 والألياف ومضادات الأكسدة المعادن، كالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم والحديد، ويحتوي على فيتامينات قيّمة مثل ف، من المعروف أن تناول هذا الخضار يحسن صحة الأمعاء ويحارب أمراض القلب. 


أماكن بيع الكرنب الألماني 

يمكن العثور على هذا النوع من الخضار في أي سوق الخضراوات المستوردة، بأسعار مناسبة، وعند اختيار حبة، يجب التأكد من كونها صالحة للأكل وطازجة، وتكون الثمرة الطازجة صلبة إذا ضغط عليها للداخل، أما الذابلة تكون هشة وطرية، ويدخل هذه الخضار في السلطات والأطباق الجانبية، كما يتم تقطيعه وتخليله كالفت، خاصة النوع الأرجواني، هو الأنسب للتخليل.

طريقة تخزينه في الثلاجة والفريزر

أما طريقة تخزيه فهي سهلة، حيث يبقى في درج الخضار بالثلاجة طازج لمدة تصل إلى أسبوع كامل، أما إذا كنت تريد أن تحتفظ به لفترة أطول، ضعه في وعاء محكم الغلق بعد غمره في محلول ملحي يحتوي على الليمون والملح وضعه في الفريزر، وسوف يبقى لمدة 3 شهور كاملة.

الكرنب الالماني
kohlrabi vaitekune GettyImages
الكرنب-السلقي

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022