leftlogo

أخصائية تغذية تكشف الوزن المثالي للمرأة الحامل.. الحل في تنظيم الدهون

A A A
امرأة حامل
الوزن المثالي للمرأة الحامل

يتسبب الحمل في زيادة طبيعية بجسم المرأة، وتجد الكثير من النساء عازفات عن الحمل والولادة بسبب الخوف من تغير شكل أجسامهن، حيث تسعى كل امرأة لتبدو بمظهر جميل.

ومع الحمل يزداد الوزن، وتتسائل السيدات عن طريقة للتخلص من هذا الوزن، وما هو الوزن المناسب لها أثناء الحمل، وتختلف الإجابة من امرأة باختلاف عوامل منها الدهون مختلف من سيدة إلى أخرى وكذلك العمر والطول، وشكل الجسم، ومن خلال السطور التالية تكشف لنا ديانا عميش، أخصائية تغذية، بكالوريوس في علوم التغذية الجامعة اللبنانية الأمريكية، متخصّصة في فقدان الوزن وزيادة الوزن، ما هو الوزن المثالي للمرأة الحامل.

"الحامل بتاكل لاتنين"!

تقول عميش، سواء أعجبك ذلك أم لا، فإن تناول الطعام لشخصين كما يقال ـ ليس ترخيصا لك بتناول الطعام مرتين كما تفعل الكثير من السيدات الحامل، خاصة الحوامل لأول مرة، ويجب استخدام عادات نمط الحياة الصحية لإدارة زيادة الوزن أثناء الحمل وتجنب الزيادة الكبيرة في الوزن، حيث يؤثر هذا بالسلب على صحة طفلك.

وتتابع عميش، أنه لا يوجد نهج واحد يناسب جميع النساء لزيادة الوزن أثناء الحمل، تعتمد زيادة الوزن على عوامل مختلفة، بما في ذلك وزنك قبل الحمل ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، وتلعب صحتك دوراً أيضاً.

لحساب الوزن المثالي للمرأة الحامل


وتعتمد زيادة عدد الكيلوجرامات خلال فترة الحمل على مؤشر كتلة الجسم أولاً (BMI) -،  وتقدر نسبة الدهون في الجسم حسب الطول والوزن، وثانياً على كونك حاملاً بجنين أو أكثر، ومن المهم معرفة الـ BMI لديك لأنه يحدد كمية الزيادة في الوزن المثالي للحامل، فإذا كان الـ (BMI) للحامل مرتفعا فالزيادة في الوزن تكون أقل، بينما إذا كان الـ(BMI)  منخفضا جداً فيتوقع زيادة وزن أكثر.

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5: التوصية هي بزيادة 13- 18 كيلوجراماً.
مؤشر كلتة الجسم بين 18.5 -24.9 : التوصية هي بزيادة 11 - 16 كيلوجراماً.
مؤشر كلتة الجسم بين25- 29.9 : التوصية هي بزيادة 7 - 11 كيلوجراماً.
مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر: التوصية هي بزيادة 5 - 9 كيلوجرامات.

نصائح لمراقبة الوزن

نصحت "عميش" السيدات قائلة: "قومي بدورك من خلال اتباع دايت صحي مناسب والحفاظ على مواعيد ما قبل الولادة للحفاظ على زيادة الوزن أثناء الحمل، وستراقب مقدمة الرعاية الصحية نصائح خاصة بوزنك، ويمكنها أن تساعدك اختصاصية التغذية أيضاً في تقديم اقتراحات لزيادة السعرات الحرارية أو تقليصها حسب الحاجة".

الوزن المثالي للمرأة الحامل


كيف تعرف الوزن المثالي للحامل؟


سيدة حامل

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022