leftlogo

أسباب زيادة الوزن المفاجئ لدى النساء وطرق التخلص من الدهون

A A A
لعب الرياضة
مشكلة الوزن الزائد في البطن والأرداف

مشكلة كبيرة تعاني منها الكثير من السيدات، وهي زيادة الوزن بشكل مفاجئ، خاصة بعد سن الأربعين وتغير الهرمونات، ورغم الدايت أو الطعام القليل، حتى لو كنت تنظمين أوقات طعامك، فتجدين وزنك يزداد يوما تلو الآخر، دون معرفة الأسباب، فمن خلال السطور التالية تكشف لنا روان نخّو، مديرة قسم تغذية، ومتخصصة في دراسات فقدان والتحكم بالوزن، وإدارة الأمراض المزمنة بالتغذية، أهم أسباب زيادة الوزن بشكل مفاجئ، وأسباب الزيادة بمنطقة البطن والأرداف.

أسباب زيادة الوزن المفاجئ لدى النساء


1- اتباع أنواع دايت قاسية

يعتبر الدايت القاسي، واستبعاد مجموعات غذائية كاملة من الوجبات اليومية من الأمور التي لا تسمح في كثير من الأحيان بالتوازن والاعتدال الذي نحتاجه، فالأشخاص الذين يتبعون دايت قاس قد يشعرون بالملل بسهولة من خططهم المقيدة، وينتهي بهم المطاف بإفساد الدايت والإفراط في تناول الطعام، ما يعمل على زيادة مفاجئة في الوزن.

2- الأكل العاطفي

تناول الطعام استجابة للضغط العاطفي، من أكثر الأمور التي قد تعرضك لزيادة الوزن أو السمنة، فإذا شعرتِ بالحاجة إلى تناول الطعام استجابة للتوتر، حاول مضغ علكة، أو تناول كوب من الماء، أو المشي حول المبنى، هذا يجنبك الزيادة في الوزن.

3- الطعام المطبوخ

كلما زادت أصناف الطعام المطبوخ، زادت عدد السعرات الحرارية في جسمك، لهذا يجب ملء نصف طبقك بالخضروات، والنصف الآخر يجب أن يحتوي على حصة من البروتين الخالي من الدهون، لتجنب زيادة في الوزن.

4- تناول الوجبات السريعة

تناول الوجبات السريعة خارج المنزل يعتبر أحد الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، والتي لا تحتوي على أي قيمة غذائية للجسم، لكنها غنية بالسعرات التي تزيد الجسم بشكل كبير.

أما أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن، فتقول روان، إنه قد تعانين من زيادة الوزن في البطن خصوصا، وتلك هي الأسباب:

 

1- عدم اتباع العادات صحية في الطعام

يعتبر اتباع العادات الصحية الغذائية وممارسة الرياضة بانتظام أفضل الأمور التي تعمل على خسارة الوزن بشكل مستمر، وبخلاف ذلك، العادات الخاطئة تسبب زيادة الوزن بشكل كبير.

2- تناول المشروبات الغازية بكثرة

تناول كوب إلى كوبين من المشروبات الغازية يوميًا؛ يزيد من وزنك أو يسبب السمنة بنسبة 33% تقريبا، كما أن "الصودا الدايت" تسبب زيادة الوزن أيضًا، عكس ما يعتقد الكثير أنها لا تعمل على زيادة الوزن.

أسباب زيادة الوزن في منطقة الأرداف

1- قلة الحركة

يعتبر الجلوس لفترات طويلة وقلة الحركة من الأسباب التي تعمل على تراكم الدهون في منطقة الأرداف، وجسمك يحتاج إلى الحركة باستمرار حتى يزيد من معدل الحرق لديك.

2- قلة تناول الماء

قلة شرب الماء يؤدي إلى عدم قدرة جسمكِ على التخلص من السموم والأملاح داخله، وبالتالي يسبب زيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة الأرداف.

3- تناول الأطعمة غير الصحية

تناول المعجنات والحلويات ورقائق البطاطس وغيرها من الأطعمة غير الصحية، يسبب تراكم الدهون في منطقة الأرداف، نظرا لارتفاع نسبة السعرات الحرارية بها، ما يؤدي لاكتساب جسمكِ الوزن بسرعة.

4- وجود خلل في الغدة الدرقية

قد تكون هرمونات الغدة تحديدًا هي المسئولة عن تنظيم عمليات الأيض بالجسم، فعند حدوث خلل في إفراز هرموناتها تتم عملية الأيض ببطء، ما يؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة الأرداف بجسمكِ.

5- انقطاع الطمث

جدير بالذكر أن وزن المرأة يزداد بشكل كبير وتتراكم الدهون في منطقة الأرداف في حال انقطاع الطمث، وذلك بسبب حدوث تغيرات هرمونية مختلفة في الجسم.

مسببات زيادة الوزن في البطن والأرداف

الأطعمة غير الصحية

قلة تناول الماء

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022