leftlogo

أسباب فشل تحضير كيكة «قدرة قادر».. تعالي هنقولك السر و«عمايلها مش سهلة»

A A A
كيكة قدرة قادر
كيكة قدرة قادر

 

لم يأت اسمها "قدرة قادر" من فراغ، فترتيب محتوياتها بهذا الشكل العبقري يحتاج لقدرة قادر فعلا، وليس سهلا على مجرد هاوية في عالم الحلويات، أن تفعلها من أول مرة، فدائما ما نفشل فيها مرارًا، حتى تظبط الطريقة في المرة الأخيرة، وهانقولك في Food today الطريقة التي تضمن لك محاولة ناجحة المرة القادمة لعمل أحلى صينية كيك "قدرة قادر"


سبب التسمية
يقال أن أصلها فلسطيني، وأجمع البعض حول سبب تسمية حلوى "قدرة قادر"، بهذا الاسم إلى إنها  تتكون من ثلاث طبقات وهى الطبقة الأولى الكراميل،  والثانية الكريم كراميل، والأخيرة الكيك، حيث تختلط هذه الطبقات الثلاثة ببعضها، ولكنها بعد ما توضع بالفرن لوقت معين تخرج كل طبقة منفصلة عن بعضها بشكل مرتب دون أن تختلط بأخرى، مما يثير دهشة الطاهي، ليقول أصبحت هكذا "بقدرة قادر"، والمقصود "بقدرة الله"، ومن هنا أطلق عليها هذا الأسم.

إيه بيخليها تفشل؟
يعتمد نجاح كيكة "قدرة قادر" على تحضير كل طبقة بطريقة صحيحة، والتمهل قبل إضافة الطبقات فوق بعضها، وحتى نتجنب الفشل، إليكم بعض الأسباب الشائعة التي قد تفسدها:


احتراق الكراميل:
 أول طبقة من كيكة "قدرة قادر" طبقة السكر المكرمل أو الكراميل، ولتحضيرها يجب وضع السكر في وعاء على نار متوسطة، والتقليب المستمر حتى يكتسب الكراميل اللون المميز، ولكن احذر أن تكون النار عالية، لأن الكراميل عادةً ما يحترق سريعًا، ويصبح مذاقه مرًا.

تقليب الكراميل في حال إضافة ماء:
بعض السيدات يحضرن طبقة الكراميل بإضافة ماء إلى السكر، في هذه الحالة لا يقلب الكراميل، لأن الكراميل قد يفسد وتظهر حبيبات السكر فيه، والأفضل وضع خليط السكر والماء وتركه على نار هادئة حتى يصبح لونه ذهبيًا.

 صب كريم الكراميل على الكراميل الساخن:
 يجب الانتظار على طبقة الكراميل الموجودة في الصينية حتى تبرد تمامًا قبل صب خليط الكريم كراميل، لكي تصبح كل طبقة متماسكة وتحصلي على مظهر الطبقات المميز للكيكة في النهاية.

 عدم نخل الدقيق:
من الخطوات التي يهملها عديد من ربات البيوت، فإذا كانت الكيكة غير هشة فجربي نخل الدقيق مع البيكنج بودر، حيث تساعد عملية النخل على تخلل الهواء داخل الدقيق، وهو ما يجعلها هشة وخفيفة.

عدم دهن الصينية بمادة دهنية:
بعد صب الكراميل، تدهن حواف الصينية فوق الكراميل بقليل من السمن، حتى لا يلتصق الكيك عند قلبه في النهاية.

عدم خفق خليط كريم الكراميل جيدًا:
مهم  جدا خفق خليط الكريم كراميل في محضر الطعام أو باستخدام المضرب الكهربائي حتى يصبح الخليط كريميًا وفاتحًا، لأن خفقه يدويًا لا يجعل البيض يمتزج بشكل جيد، ما يسبب ظهور مذاق البيض في الكيك وعدم تجانس الكريم كراميل جيدًا.

وضع الصينية في الفرن مباشرة:
تُطهى كيكة قدرة قادر في حمام مائي ساخن وليس في الفرن حتى لا يحترق الكراميل، لذا يجب وضع الصينية التي تحتوي على الكيك في أخرى أكبر مملوءة لنصفها بالماء الساخن، ووضعها في فرن مسخن مسبقًا على درجة حرارة 180 مئوية.

قلب الكيك دون تركها تبرد تمامًا:
 تحتاج كيكة "قدر قادر" إلى أن تبرد تمامًا حتى تصبح بدرجة حرارة الغرفة، ثم وضعها أربع ساعات على الأقل في الثلاجة، حتى يتماسك الكريم الكراميل وتأخذ كل طبقة شكلها، ويقلب الكيك على منشفة ساخنة أسفل الصينية حتى يذوب الكراميل قليلًا ويمكن قلبها بسهولة.

هل تزين كيكة قدرة قادر؟
تتميز كيكة قدرة قادر بأنها يمكن تقديمها كما هي، فمظهر الطبقات مع الكراميل يجعلها مناسبة للتقديم في المناسبات دون الحاجة لتزيين زائد، ومع ذلك يمكن ببعض اللمسات البسيطة تزيين كيكة قدرة قادر، مثل صوص الشيكولاتة، وكذلك يمكن تزيينها ببولات الأيس الكريم المفضلة.

kodrit_kadir_2
يجب الانتظار على طبقة الكراميل الموجودة في الصينية حتى تبرد تمامًا قبل صب الكريم كراميل

inter_113058_2_60ab8290dfc00يمكن تزيين كيكة قدرة قادر بالأيس كريم حسب الرغبة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022