leftlogo

أشهر 10 شيفات سعوديات.. «ميادة عمر» صانعة الحلوى لولي العهد و«المها الدوسري» خبيرة الطهي النباتي

A A A
life-mob-29-7-2019
أشهر شيفات السعودية

اقحمت النساء جميع المجالات العملية في الدول العربية، إلا أنها جاءت لتنفرد في مجالها الأهم الطبخ، وبالتحديد داخل المملكة العربية السعودية، والتي صار لها شأنها الذي تعتز به، وفي عالم الطهي ستجد أسماء أحدثت بالفعل ثورة فيه، فاقتحمن هذا القطاع، ووضعن أنفسهن في المقدمة، ما بين صناعة الحلويات، وطهي المأكولات المختلفة، إلى افتتاح مطاعم، وأكاديميات للطبخ، وخلال السطور التالية نرصد قصص نجاح  الشيفات بالسعودية اللاتي تميزن في المطبخ وأبدعن فيه.


الشيف ميادة بدر

صانعة أطباق الحلوى لِوَلي العهد السعودي محمد بن سلمان


1- الشيف ميادة عمر، معروفة بإعداد الحلويات اللذيذة، وتمزج ببراعة الحلو السعودي مع الحلو الفرنسي لتقديم أطباق فريدة من نوعها، نظراً لاحترافها في هذا المجال، تمّ اختيارها لتحضير أطباق الحلوى لِوَلي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والوفد المرافق له، وضيوفه الفرنسيين خلال زيارتهم إلى فرنسا في العام 2018.


تخرجت الشيف ميادة من مدرسة بارسونز للتصميم في باريس مع بكالوريوس في إدارة التصميم، ومن ثم عملت في إحدى الشركات في دبي لمدة 3 سنوات، لكنها تركت عملها لتحقق شغفها في الطبخ، ودرست الطبخ في مدرسة كوردون بلو في فرنسا، وتدرّبت في أشهر مطاعم الحلويات في فرنسا قبل أن تعود إلى السعودية حيث افتتحت متجرها الخاص لبيع الحلويات التي تمزج ما بين الثقافتين الفرنسية والسعودية.

 

وأطلقت على متجرها اسم Pink Camel، شاركت في العديد من المسابقات، ونالت الجوائز بجدارة، وتم تعيينها رئيسًا تنفيذيًا لهيئة فنون الطهي التابعة لوزارة الثقافة السعودية.

الشيف ضحى العطيشان

ضحى العطيشان في أحد البرامج

 

2- الشيف ضحى العطيشان، وتشتهر بإعداد أفضل الأكلات السعودية التراثية مثل "الكبسة"، و"الجريش"، "المرقوق" وغيرها من الأطعمة الخاصة بالمطبخ السعودي، لكن إبداعها في الطبخ لا حدود له، فهي تبتكر أطباق جديدة خاصة بها، كما أنها تحضّر أصناف عديدة من المطابخ العربية، وحتى الهندية.

 

حصلت على ماجستير في الخدمة الاجتماعية، وبكالوريوس في الخدمات الصحية، وتعمل كاختصاصية اجتماعية في مستشفى، شغفها دفعها إلى الدخول إلى عالم الطبخ دون تفكير، حتى قادها هذا الشغف إلى افتتاح مطعمها في السعودية، وتحلم أن تفتتح معهد لتعليم الطبخ، فيما قدمت أيضًا برامج طبخ على أكثر من محطة تليفزيونية.

الشيف أفنان الجعدي

أفنان الجعدي وصناعة قوالب حلوى

3- وتقدم الشيف أفنان الجعدي فن الطبخ، ولا يقتصر على طهي أشهى الأطعمة فقط، ولكن على تقديم أشكال جميلة أيضًا فيه، وهذا ما دفع الشيف أفنان الجعدي إلى دخول عالم الطبخ، إنّها تعشق الطبخ والرسم منذ الصغر، ولذلك اختارت تخصص الحلويات الفرنسية والخبز، لأنه يحتوي على فن، ويتطلب الصبر والإبداع.

 

تشتهر الشيف أفنان الجعدي بصناعة قوالب حلوى فريدة من نوعها ومميزة، إذ تضيف عليها لمسات فنية رائعة كـ: الفرشات، الورود، الشخصيات الكرتونية المشهورة، قد افتتحت متجر للحلويات  أطلقت عليه اسم Une Meringue، وهو اسم حلوى فرنسية مصنوعة من عجينة السكر، وتقدم الشيف أفنان الجعدي برنامج طبخ على قناة فتافيت، أما عن الخطوة الأولى التي رسمت لها الطريق في عالم الطهي كانت مشاركتها في برنامج ماستر شيف.


الشيف لولوة العزة

 أكاديمية لولوة لتعليم فنون الطهي
4- الشيف لولوة العزة.. اختارت شركة "ماتيل" المصنعة لدمية "باربي" إطلاق دمية تشبه في ملامحها، زيّها وشكلها الشيف السعودية لولوة العزة، وذلك ضمن احتفال الشركة بمرور 60 عاماً على عمر هذه اللعبة، وأتقنت الشيف لولوة العزة، مهارة الطبخ لوحدها وافتتحت أكاديمية لتعليم فنون الطهي بمختلف أنواعه في جدة، في العام 2000. شاركت في برنامج توب شيف لعام 2010.


الشيف منى موصلي

عضو لجنة تحكيم النسخة العربية في برنامج The Taste


5- الشيف منى موصلي، تعرف الجمهور العربي عليها من خلال مشاركتها كعضو في لجنة تحكيم النسخة العربية من برنامج The Taste، من خلال تقديم النسخة العربية من برنامج توب شيف، وواجهت منى موصلي معارضة كبيرة من جانب والدتها في البداية حينما أعلنت عن رغبتها في تعلم فن الطهي خارج السعودية، إلّا أن والدها دعمها في تحقيق حلمها. بعدما أنهت مرحلة التعليم الثانوية، سافرت إلى سويسرا لدراسة فن الطبخ، ثم عملت في العديد من المطابخ العالمية الشهيرة قبل العودة إلى السعودية للعمل في فندق بلازا أتنييه الفرنسي الشهير إلى جانب الشيف ألندو كاس، تعتبر واحدة من أمهر وأشهر الشيفات على مستوى العالم.


الشيف أسماء عبدالهادي طباجي

 رئيسة قسم تزويد الطعام بالمملكة


6- ترأست الشيف أسماء عبجدمائدة أكبر إفطار رمضاني في الشرق الأوسط في مركز المؤتمرات والمعارض الدولية في الرياض، كان نقطة تحوّل كبيرة في مسيرتها المهنية التي بدأت بخدمة تقديم الطعام للحفلات من منزلها.

أمّا الآن، فهي رئيسة قسم تزويد الطعام في واحدة من أكبر شركات خدمات الطعام في المملكة العربية السعودية.

الشيف المها الدوسري

المها الدوسري


7- الشيف المها الدوسري تشتهر بأنها طاهية نباتية، تجمع بين طبيعتها النباتية وهويتها السعودية، سافرت إلى لندن لتقوية معرفتها بالطهي، وعادت إلى المملكة بدرجة مرموقة وهي تعمل حاليًا في المملكة وتروج لأسلوب حياتها النباتي.


8- هند الفوزان

تعمل كعضو هيئة تدريس في جامعة الملك سعود، لكنها أتقنت الطبخ بطريقة احترافية استطاعت بها جذب 1.3 مليون متابع على صفحتها على تطبيق إنستجرام، وتتميز بطريقتها السهلة والممتعة في تعليم الطبخ، فهي لا تنشر مقاطع فيديو تعليمية بل تستخدم خاصية القصص المصورة على انستجرام لتعليم الطبخ، وتنشر كل وصفة مع طريقة التحضير.


9- الشقيقتان رزان ورغد

تعلمتا وعشقتا الطبخ من والدتهما، أنشأت رزان ورغد حساب على تطبيق إنستجرام يحمل في العام 2013، والذي بلغ عدد متابعيه حالياً 6.6 مليون متابع، وهو متجر لبيع الأكل على الإنترنت.

 

بدأ فريق عمل وجبات 15 ثانية بـ6 أشخاص والآن أصبح يضم عدد أكبر من الطبخات السعوديات، والمصورين لإنتاج محتوى مصور محترف ونشره على وسائل التواصل الاجتماعي وعلى اليوتيوب لتعليم الطبخ بطريقة سهلة وسريعة.   


اعتبرنا أن رغد هي رقم 10 كي لا تحبث عن الشيف العاشرة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022