leftlogo

أضرار وفوائد مشروبات الطاقة.. قنبلة طاقة ولكن احذر هذه الأعراض

A A A
طاقة
مشروبات الطاقة

البعض يتسائل عن أفضل طريقة لاستعادة الطاقة وتكمن إجابة هذا السؤال في التالي وهو أخذ قسط كاف من النوم والحصول علي التغذية السليمة والمفيدة والتحكم في التوتر والانفعالات، وبعض الناس يلجأوا إلى طرق أخري مثل تناول مشروبات الطاقة كإحدي الطرق السريعة للحصول علي اليقظة واسترجاع الطاقة والتركيز فدعنا نتحدث عن فوائد واضرار مشروبات الطاقة .


فوائد مشروبات الطاقة


تستهلك مشروبات الطاقة لعدة أسباب، أحد أكثرها انتشارآ هو زيادة اليقظة العقلية عن طريق تحسين وظائف المخ مع تقليل الإرهاق العقلي والذهني أيضاً، وقد أظهرت إحدى الدراسات، على وجه الخصوص، أن شرب عبوة واحدة فقط بسعة 500 مل من أحد أسماء مشروبات الطاقة المعروفة، زاد من التركيز والذاكرة بنحو 24%.


يعتقد العديد من الباحثين أن هذه الزيادة في وظائف المخ يمكن أن تعزى بشكل أساسي إلى الكافيين، بينما توقع آخرون أن الجمع بين الكافيين والسكر في مشروب الطاقة ضروري لتحقيق أكبر فائدة.

 

سر الكافيين

يزود الجسم بجرعة عالية نسبيا من العناصر الغذائية من المركب الأكثر فعالية هو الكافيين وهو من أكثر المواد المنبهة للجهاز العصبي انتشارا في غذاء الإنسان ويصل الكافيين بعد 12-30 دقيقة من تناوله إلى أعلى مستوياته في الدم أي أنه سريع الامتصاص وتصل وفرته الحيوية إلى 100% وهو بذلك يصل إلى جميع أنسجة الجسم وبعدها يؤدي إلى رفع ضغط الدم وزيادة إدرار البول ورفع مستوى الأيض ويزيد حرق الدهون وتحفيز الجهاز العصبي وزيادة حركة الأمعاء الدودية مما يؤدي إلى تنشيط الذاكرة وتحسين المزاج وزيادة مستوى الأداء الإدراكي والأداء الجسدي.

الأداء الجنسي

يعد مشروب الطاقة جيداً ليس فقط لزيادة اليقظة والتركيز، ولكن يمكن أيضاً أن يحسن من الرغبة والأداء الجنسي. فهو يحتوي على الكافيين الذي يمكن أن يعمل كمحفز للمزاج. كما يحتوي على الجينسنغ الذي يستخدم كمنشط جنسي في بعض الثقافات الآسيوية.
كما ان لها فوائد للرياضين أيضأ حيث أصدرت الجمعية الدولية للتغذية الرياضية، بيان موقفها من مشروبات الطاقة بعد تحليل سلامتها وفعاليتها، وخلصت إلى أن تناول مشروبات الطاقة قبل التمرين بحوالي 10-60 دقيقة، يمكن أن يحسن التركيز الذهني، واليقظة، والأداء البدني لدى البالغين إلى حد كبير من خلال آثار الكافيين. ولكن يجب تناوله بجرعات معتدلة، لا تتجاوز 250 مجم من الكافيين يومياً.


قد تحتوي مشروبات الطاقة أيضاً على التورين، وهو حمض أميني يعزز الأداء أثناء التمرين عن طريق مساعدة العضلات

أضرار مشروبات الطاقة


تظهر مجموعة متزايدة من الأدلة العلمية أن مشروبات الطاقة يمكن أن يكون لها آثار صحية خطيرة، خاصة عند استهلاكها من قبل الأطفال والمراهقين والشباب، والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة، وقد تشمل أضرار مشروبات الطاقة، ما يلي:


تأثيرات سامة

تشير منظمة الغذاء والدواء الأمريكية إلى وجود تأثيرات سامة للكافيين عند 1200 مجم، والتي يمكن أن يوفرها تناول عبوتين أو ثلاث من مشروبات الطاقة في اليوم الواحد، وقد تشمل أضرار مشروبات الطاقة نتيجة الإفراط في تناول الكافيين، ما يلي:
قد تسبب الكميات الكبيرة من الكافيين مشاكل خطيرة في القلب والأوعية الدموية مثل زيادة ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، الأمر الذي قد يتطلب الرعاية الطبية الطارئة.
على الرغم من ذلك من غير المرجح أن يسبب تناولها من حين لآخر، وبكميات معقولة أي مشاكل بالقلب لدى البالغين الأصحاء، الذين ليس لديهم تاريخ من الأمراض القلبية.
قد يضر الكافيين أيضاً بالجهاز العصبي للأطفال الذين لا زالوا في مرحلة النمو. قد يرتبط استخدام الكافيين كذلك بالقلق، ومشاكل الجهاز الهضمي، والجفاف.
يحتوي مستخلص الجوارانا، المدرج عادة في مشروب الطاقة، على مادة الكافيين. لذلك، فإن إضافته يزيد من محتوى الكافيين الكلي في الشراب، مما يزيد من أضرار مشروبات الطاقة المحتملة.


أثار الافراط في تناول السكر

من أضرار مشروبات الطاقة أيضاً احتوائها ما بين 54 إلى 62 جراماً من السكر المضاف؛ هذا يتجاوز الحد الأقصى من السكريات المضافة الموصى بها ليوم كامل.
وجدت الأبحاث أن تناول المشروبات عالية السكر من أي نوع يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 26%، وزيادة الوزن، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والإصابة بالنقرس.


مشروبات الطاقة للحامل

لا ينصح بمشروبات الطاقة أثناء الحمل؛ لأنه قد تنتقل مكوناتها إلى الجنين عبر المشيمة، وقد تسبب آثار ضارة على صحته، وتشمل أضرار مشروبات الطاقة للحامل كالأتي :
قد يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الكافيين أثناء الحمل إلى زيادة خطر الإجهاض، أو انخفاض الوزن عند الولادة؛ لذلك من الأفضل الحد من تناول الكافيين.
لا ينصح باستخدام الجينسنغ أثناء الحمل، وهو مكون شائع آخر بمشروب الطاقة.


يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى إضافة سعرات حرارية زائدة؛ مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مفرط، بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة للنساء المصابات بسكري الحمل، حيث يمكن أن يكون هذا مشكلة كبيرة، لأنهن بحاجة إلى الحد من السكريات البسيطة، لمنع المستويات الكبيرة في نسبة السكر بالدم.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022