leftlogo

أطعمة تعزز التمثيل الغذائي وتحد من الجوع وتحارب السمنة

A A A
صادرات البرتقال
أطعمة تساعد على التمثيل الغذائي الجيد
تنتشر المشروبات التي تدعي قدرتها على حرق الدهون وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، لكن القوة الحقيقية لأي من هذه المنتجات السحرية تتركنا متشككين بعض الشيء، عندما يتعلق الأمر بإحداث تأثير دائم على معدل الأيض من خلال نظامك الغذائي، فلا شيء يترك علامة دائمة مثل تناول الطعام الصحي.

الأطعمة التي تعزز التمثيل الغذائي

- العدس


يحتاج جسمك إلى الحديد للقيام بعمليات حرق السعرات الحرارية بشكل فعال، ويسهل الحديد تدفق الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ما يساعد على زيادة الطاقة والتمثيل الغذائي.
و"العدس من أفضل الأطعمة على وجه الأرض بالنسبة لك من حيث جودة العناصر الغذائية، فهو يحتوي على أعلى بروتين، من حيث الوزن، من أي طعام نباتي، وهو بديل سهل للبروتين الحيواني في أي وصفة، ومليئ بالألياف، وكوب واحد فقط من العدس يوفر 35% من احتياجاتك اليومية من الحديد، بالإضافة إلى البروتين والألياف التي تساعد على الهضم.

- الخضروات الصليبية

تحتوي الخضراوات الصليبية مثل البروكلي، والملفوف، والقرنبيط، وبراعم بروكسل على 3 عناصر غذائية أساسية تعزز عملية التمثيل الغذائي: "فيتامينات ب، والكالسيوم، وفيتامين سي"، كما تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف، وهو مزيج يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون.

- فاصوليا وخضروات

الفاصوليا هي طعام يعزز عملية الأيض كونها محملة بالألياف، ما يقلل من مستويات الأنسولين بعد الأكل ويحسن حساسية الأنسولين بمرور الوقت، وتعتبر الفاصوليا مصدرا ممتازا للبروتينات والفيتامينات، كما تساعدك على الشعور بالشبع.

- اللحوم الخالية من الدهن

يعمل جسمك بجهد أكبر عند هضم البروتين مقارنة بهضم الدهون أو الكربوهيدرات، ويتطلب تناول اللحوم الخالية من الدهون مثل لحم الدجاج الأبيض والديك الرومي مزيدا من الطاقة لهضمها بالكامل، بالإضافة إلى ذلك، يساعد كل هذا البروتين في الحفاظ على كتلة العضلات للحفاظ على التمثيل الغذائي في ذروته.

-الحمضيات


تعتبر ثمار الحمضيات، وخاصة الليمون والجريب فروت، رائعة لعملية الهضم، فهي منخفضة السكر وتحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في خفض استجابة السكر في الدم بعد الوجبات - وفيتامين C مهم لعملية التمثيل الغذائي للدهون الطبيعية. 
"يحتوي الليمون على عنصر غذائي يسمى"الليمونين"، الذي يساعد في دعم المرحلة الأولى والمرحلة الثانية من إزالة السموم من الكبد.

- الشوفان

الشوفان الخالي من الجلوتين هو عبارة عن حبوب كاملة صحية بشكل لا يصدق، حيث يوفر العديد من الفيتامينات والمعادن إلى جانب الألياف - ما يجعلها طعام إفطار رائع،  ولا يحافظ الشوفان على مستويات الأنسولين منخفضة فقط بعد تناوله، بل يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

- الفلفل الحار

تحتوي الأطعمة الغنية بالتوابل على مواد كيميائية طبيعية تعمل على تنشيط عملية التمثيل الغذائي، والفلفل الحار مثير للإعجاب بشكل خاص، فهو يحتوي على مادة "الكابسيسين" النشطة بيولوجيا، والتي لها القدرة على تنشيط جهاز المناعة ضد الخلايا السرطانية". كما يساعد الكابسيسين جسمك على حرق المزيد من الطاقة، حتى رشة صغيرة من الفلفل الحار قد تعزز عملية التمثيل الغذائي وتحد من الجوع.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022