leftlogo

أطعمة مضرة بالصحة منها السكر.. تسبب انسداد الشرايين وأمراض القلب

A A A
السمنة الموضعية
تجنب زيادة الوزن
مشكلات كثيرة يعاني منها الأفراد قد تكون مميتة ويصعب علاجها، وتكون بسبب بعض الأكلات التي تتناولها باستمرار لكنك لا تعلم مدى أضرارها على المدى البعيد، فلو كنت تعاني من مشاكل انسداد الشرايين، فيجب العلم أن هناك أشياء معينة تؤدي إلى هذه المشكلات؟ وتسبب الإصابة بأمراض قاتلة، منها السكتة الدماغية، وذلك بسبب توقف الدم عن الوصول إلى المخ وانسداد الشرايين، فهناك أطعمة تستهلكها يجب أن تحذرها، ومن خلال السطور التالية نتعرف على أطعمة تسبب أمراض الشرايين والقلب ـ وفقا لما جاء في موقع "daily health" المعني بالصحة.

تصلب الشرايين

تصلب الشرايين هي إحدى المشكلات التي تنتج بسبب تراكم الفضلات داخل جدران الأوعية الدموية؛ ما يؤدي إلى تضييق الشرايين وتصلبها، وهي أحد الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية، وتسبب الكثير من مشكلات القلب والأوعية الدموية حول العالم، وتعتبر أمراض القلب أكثر الأمراض فتكًا وذلك بسبب أنماط حياة خاطئة نعيشها اليوم، خاصة التركيز الشديد على السكر والدهون المشبعة في وجباتنا الغذائية.

أشياء احذرها تسد الشرايين:


الدهون المشبعة:

هي بعض الدهون الموجودة في أطعمتنا بشكل يومي، نتناولها ولا تذوب بسهولة؛ لهذا عرفت باسم الدهون المشبعة، فهل سبق وتناولت دهون من لحم البقر كيف تشعر داخل فمك بعد تناول هذه الدهون؟، هذا هو ما يحدث أيضا داخل الشرايين، حيث تحدث الدهون بعض الانزعاج بالتأكيد، ما يؤدي إلى تحديات صحية كثيرة، ومصادرها: اللحوم الحمراء مثل "لحم البقر ولحم الضأن أو والحليب والجبن".

الدهون المتحولة:

هي الزيوت المهدرجة جزئيًا، ويتم إنتاجها صناعيًا، وتستخدم في إنتاج البسكويت والمايونيز وغيرها من المنتجات المخبوزة، وحظرت إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة استخدام الدهون المتحولة منذ عام 2020؛ نظرا لمخاطرها التي تشكلها على الصحة، ولكنها لاتزال تستخدم في العديد من البلدان، فهي نوع خطير من الدهون، وترفع مستويات LDL والدهون الثلاثية، وتؤدي أيضًا إلى انسداد الشرايين، ما يؤدي إلى مخاطر القلب والأوعية الدموية.

مخاطر السكر

لإنتاج الجلوكوز حتى يحصل الجسم على الطاقة، يتم معالجة السكر في الجسم، ويتم تخزين الزائد عن الحاجة في الكبد كخلايا دهنية أو الدهون الثلاثية، وإذا أصبحت مفرطة وزادت عن الحد، تؤدي إلى خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كيف تتفادى هذه المشكلات؟

ينصح الأطباء بممارسة الرياضة باستمرار لعدم تراكم الشحوم والدهون في الجسم خاصة في الأوعية الدموية، وتجنب تناول الدهون المشبعة والدهون المتحولة ـ قدر الإمكان، يساعد على تجنب زيادة الوزن.

تجنب زيادة الوزن


الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة 


الدهون المتحولة
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022