leftlogo

أعمارهم تتجاوز 100 عام.. الطعام الخلطة السحرية لسكان جزيرة أوكيناوا اليابانية

A A A
two-japanese-women-sitting-at-a-table-in-a-japanes-2022-03-04-02-33-37-utc
دايت أوكيناوا اليابانية
عمر الـ 100 سنة ليس أمرا صعبا لسكان جزيرة Okinawa الاستوائية جنوب غرب اليابان، وهي منطقة معروف أن أعمار سكانها تتجاوز القرن، لاسيما أنهم لا يعانون أبدا من أعراض الشيخوخة ولا التقدم في السن، فيمارسون حياتهم بشكل طبيعي ويستمتعون بها، ويقومون بأنشطتهم اليومية بكل حيوية حتى عند عمر الـ 100 عام، أيعقل ذلك، وما السر وراء هذه الأعمار الطويلة؟!

سر "دايت أوكيناوا"

وفقا للدراسات التي أجريت على سكان الجزيرة، كانت النتائج أن هؤلاء السكان قادرين على العيش أطول من سكان العالم بـ 40%، فالسيدة المتقدمة في السن في أوكيناوا تتفوق على نشاط وحيوية شابة في الـ30 من عمرها في مناطق أخرى من العالم، وأيضا قوتها البدنية، وإشراق بشرتها ورشاقة جسمها، والسر في النظام المعروف بـ"دايت أوكيناوا"، تيمنًا باسم الجزيرة وفقا لما جاء في موقع "Live strong"، المعني بالصحة والتغذية والدايت.

آلية عمل "دايت أوكيناوا"

تعتمد الكثير من أنظمة الدايت على نسبة عالية من البروتينات في أساسها والقليل من الكربوهيدرات، لكن مع "أوكيناوا"، فآلية عمله بشكل معاكس، ويقوم في أساسه على الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات إلى جانب نسبة قليلة من البروتين، والدهون والسعرات الحرارية.

الخضروات

يعتمد "دايت أوكيناوا" في أساسه على إدراج الخضروات الصفراء، والبرتقالية والخضراء، ضمن قائمة الوجبات اليومية، كونها غنية بالكربوهيدرات المعقدة، والتي تمد الجسم بالطاقة والحيوية والقوة الإدراكية مع التقدم بالعمر.

التوابل

يدرج دايت أوكيناوا مجموعة من الأعشاب والتوابل، ضمن نظامه الغذائي، ما يمتعهم بجسم ممشوق رغم مرور السنين والتقدم في العمر، خاصة النساء على الجزيرة اللاتي تتمتعن بشباب دائم وبشرة نضرة، وجسم نحيف، والعيش لـ 100 عام.

خطوات دايت أوكيناوا


1- استبدال الأرز الأبيض بالبطاطا الحلوة

يتناول سكان الأوكيناوا البطاطا الحلوة بدلا من الأرز في اليابان على عكس المدن الأخرى، لأن البطاطا من المأكولات الغنية  بفيتامينات "A، C، E" وعنصري "الكالسيوم والبوتاسيوم"، وجميعها مهمة جدا لصحة الجسم.

2- تناول الصويا

يقبل شعب الأوكيناوا على البروتينات القليلة، فيحصلون عليها من حبوب فول الصويا، وتعتبر مصدرهم للبروتينات لأنها غنية بالمركبات النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة، كما تعالج الالتهابات في الجسم، وتحميه من السرطانات المختلفة، ما يمدهم بالعمر الطويل.

3- إدراج الأعشاب البحرية

يضيف سكان الأوكيناوا الأعشاب البحرية الغنية باليود إلى السلطات، وتعتبر هذه الأعشاب من الأغذية المهمة المحتوية على "حمض الفوليك، الكالسيوم، الحديد والمغنيسيوم"، وجميعها عناصر مفيدة للجسم.

4- توابل دايت الأوكيناوا

"الكركم، الفلفل، وبذور الشمر"، جميعها توابل يقبل عليها سكان الأوكيناوا، لما لها من منافع صحية كثيرة للجسم، وهي إحدى الخطوات الأساسية في هذا النظام. 

5- الخضروات والفواكه

يدرج في دايت الأوكيناوا كل من "الخس، الخيار، الذرة، الكيوي، الموز، المانجو، الليمون" والفاكهة التي تتميز باللون الأصفر، الغنية بالكاروتين والفيتامينات.

6- الابتعاد عن اللحوم ومنتجات الحليب

يستبدل سكان الأوكيناوا اللحوم بفول الصويا والسمك المشوي والبطاطا الحلوة، ويمتنعون عن منتجات الحليب الغنية بالجلوتين التي تسبب الاضطرابات الهضمية.
وباتباع تلك العادات والخطوات البسيطة يمكنك أن تعيش عمر المعمرين مثل سكان الأوكيناوا، والتمتع بصحتهم وشبابهم طوال العمر.

الابتعاد عن اللحوم ومنتجات الحليب

دايت أوكيناوا اليابانية 
japanese-family-dining-together-with-happiness-2021-08-27-00-03-31-utc
الخضروات والفواكه في دايت الأوكيناوا

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022