leftlogo

أيقونة عيد الحب.. القديس فلانتين ضحى بحياته لحماية سر الزواج المقدس

A A A
الفلانتين - عيد الحب - فلانتين داي (2)
احتفالات عيد الحب
لا أحد يعرف حتى الآن القصة الحقيقة للقديس فالنتين، الذي يجري الاحتفال بذكراه في 14 فبراير من كل عام، والذي أصبح أيقونة العشاق في عيد الحب، وتعددت الروايات ومنها أن فالنتين هو قديس من القرن الثالث الميلادي واسمه يعني (القوي أو الصحي)، واشتهر بكونه رمزا لعيد الحب.

كاهن يزوج العشاق

ذكرت إحدى الروايات أن فالنتين كان كاهنًا مسيحيًا يزوج العشاق المسيحيين فيما بينهم حيث كان سر الزواج في المسيحية موجودًا في ذلك الوقت، ولأن المسيحية كانت ممنوعة في الإمبراطورية الرومانية فقد كان يعاقب كُل من يمارس أحد أسرار الكنيسة، وبسبب ذلك اعتقلته السلطات الرومانية وحكمت عليه بالإعدام، فاشتهر منذ ذلك الوقت بأنه شهيد الحب والعشاق لأنه ضحى بحياته لأجل سر الزواج.

احتفالات كاثوليكية

تحتفل الكنيسة الكاثوليكية مع بعض الكنائس البروتستانتية بذكرى القديس فالنتين في يوم 14 فبراير بينما تحتفل الكنائس الأرثوذكسية بذكراه في يوم 30 يوليو.
ويوم الحب أو عيد الحب، هو احتفال مسيحي في 14 فبراير حسب الكنيسة الغربية أو 6 يوليو حسب الكنيسة الشرقية من كل عام، وتحيي فيه الكنائس ذكرى القديس فالنتين، فيما يحتفل العشاق بعيد الحب ويعتبروه مناسبة للتعبير عن مشاعرهم بالزهور والهدايا وبطاقات المعايدة.
وتقول الروايات، أن المناسبة تحمل اسم اثنين من الأشخاص لهما نفس الاسم فالنتين ويعتبرهم المسيحيون (شهداء) في سبيل المسيحية بداية ظهورها.
وعلى الرغم من وجود مصادر حديثة شائعة تربط بين عطلات شهر فبراير غير المحددة في العصر الإغريقي الروماني والتي يزعم ارتباطها بالخصوبة والحب - وبين الاحتفال بيوم القديس فالنتين، فإن البروفيسور جاك بي أوريوتش من جامعة كانساس ذكر في دراسته التي أجراها حول هذا الموضوع، أنه قبل عصر "تشوسر" – شاعر ومؤرخ- لم تكن هناك أية صلة بين القديسين الذين كانوا يحملون اسم فالنتينوس وبين الحب الرومانسي.

عيد وثني 

وفي التقويم الأثيني القديم، كان يطلق على الفترة ما بين منتصف يناير ومنتصف فبراير اسم «شهر جامليون» نسبةً إلى الزواج المقدس الذي تم بين زوس وهيرا، وفي روما القديمة، كان لوبركايلي من الطقوس الدينية التي ترتبط بالخصوبة، وكان الاحتفال بمراسمه يبدأ في اليوم الثالث عشر من شهر فبراير ويمتد حتى اليوم الخامس عشر من نفس الشهر.
ويعتبر لوبركايلي أحد المهرجانات المحلية الخاصة التي كان يُحتفل بها في مدينة روما، أما الاحتفال الأكثر عمومية والذي كان يطلق عليه اسم «جونو فيبروا» والذي يعني «جونو المطهر» أو «جونو العفيف»، فقد كان يتم الاحتفال به يومي الثالث عشر والرابع عشر من شهر فبراير.

محو عيد لوبركايلي

قد قام البابا جيلاسيوس الأول (الذي تولى السلطة البابوية بين عامي 492 و496) بإلغاء احتفال لوبركايلي، ومن الآراء الشائعة أن قرار الكنيسة المسيحية بالاحتفال بالعيد الديني للقديس فالنتين في منتصف شهر فبراير يعبر محاولة لتنصير احتفالات لوبركايلي الوثنية، إلا أن الكنيسة الكاثوليكية لم تقى محو احتفال لوبركايلي شديد الرسوخ في وجدان الناس فقررت أن تخصص يومًا لتكريم السيدة مريم العذراء.
وبالرغم من أن البعض يزعم أن أول ارتباط تم تسجيله لعيد الحب بمفهوم الحب الرومانسي قد ورد في قصيدة Parlement of Fouls التي كتبها جيفري تشوسر في عام 1382، فربما يكون هذا الأمر ناتج عن إساءة في التفسير، فقد كتب تشوسر:وفي يوم عيد القديس فالنتين.. حين يأتي كل طائر بحثًا عن وليف له"، وقيل إن تشوسر كتب هذه القصيدة تكريمًا لريتشارد الثاني ملك إنجلترا في عيد خطوبته الأول على "آن" من مملكة بوهيميا.

زواج الملك ريتشارد

Henry Ansgar Kelly مؤرشف، قال: "تم توقيع معاهدة هذا الزواج في الثاني من مايو عام 1381، وتم الزواج الفعلي بعد ذلك بثمانية أشهر؛ عندما بلغ الملك في الثالثة عشر أو الرابعة عشر من عمره بينما كانت الملكة في الرابعة عشر من عمرها، وافترض قرّاء القصيدة على سبيل الخطأ أن تشوسر كان يشير إلى الرابع عشر من فبراير باعتباره يوم عيد الحب.
وبعيدا عن ارتباط عيد الفلانتين بقصة التضحية أو زواج الملك ريتشارد الثاني، فقد ارتبط يوم 14 فبراير باحتفالات عيد الحب، حيث يخرج الأحباء للاحتفال بالورود والهدايا، وتبادل كلمات الحب.

الفلانتين - عيد الحب - فلانتين داي (1)
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022