leftlogo

إزاي الأكل بيبوظ في الثلاجة!.. 7 أخطاء تجنبها لحماية الطعام من التلف

A A A
طريقة حفظ الطعام في الثلاجة
تخزين الطعام في الثلاجة
لا أحد ينكر مدى أهمية الثلاجة في حفظ الطعام، ولكنك قد تتفاجأ إذا علمت أنه حتى الطعام المحفوظ داخل الثلاجة قد يصاب بالتلف، ولهذا أسباب سنذكرها هنا حتى تتجنبها.

1- وضع ملاعق مستعملة في الثلاجة

يتلف الطعام المحفوظ في الثلاجة بسبب البكتيريا، التي قد تنمو بسبب أشياء تافه لا نلاحظها كأن تضع ملعقة مستعملة داخل الطعام، هذا يشجع البكتيريا على النمو وبالتالي تؤدي لفساد الأكل. 

2- عدم ضبط درجة حرارة الثلاجة

درجة حرارة الثلاجة غير المتوازنة أيضَا يمكن أن تؤدي لفساد الطعام داخلها، فعندما تكون درجة حرارة الثلاجة عالية أكثر من اللازم أو منخفضة للغاية تنمو البكتريا الضارة، لذا تأكد بانتظام أن درجة حرارة ثلاجتك متوازنة، قم بالكشف الدوري عليها خاصة في الصيف حيث تزداد فرصة تغير درجة حرارة الثلاجة بسبب فتحها بشكل مستمر، راجع درجات حرارة ثلاجتك من كتيب التعليمات الذي يقترن بها.

3- تخزين الطعام بشكل سيئ

حتى لو كنت تخزن طعامك في الثلاجة، فإن احتمالية فساده تزداد عند حفظه بالشكل الخاطيء، على سبيل المثال إذا قمت بتخزين طعام اقترب انتهاء صلاحيتهم قد يؤدي لفساد باقي الأطعمة الموجودة بجانبه، أو عندما تقوم بتخزين الخضار في رف علوي أو بجانب اللحوم غير المطبوخة، هذا يعرضه للفساد، أو حتى إذا قمت بحفظ الطعام مكشوف، كلها ممارسات تؤدي لتلف الطعام.

4- غسل الطعام ووضعه بالثلاجة

إذا كنت تعتقد أن غسل الأطعمة فور شرائها أمر صحي يحمي صحتك وطعامك فأنت مخطيء، فعندما تغسل الخضار والفاكهة ثم تضعها في الثلاجة فإن احتمالية نمو البكتريا فوقه تكون أكبر، بسبب الرطوبة والماء، ومن الأفضل غسل الأطعمة فور تناولها وليس بعد شرائها.

5- التخزين في باب الثلاجة 

باب الثلاجة ليس هو المكان المناسب لتخزين الطعام، لأننا نقوم بفتحه وغلقه أكثر من مرة في اليوم الواحد، هذا يعني أن درجة حرارة هذا الجزء في الثلاجة متغير دائمًا ما يعرض بعض الأطعمة التي توضع داخله إلى الفساد والتلف.

6- تخزين كل الطعام داخل الثلاجة

الثلاجة ليست مكانا مناسبا لكل الطعام، فهناك بعض الأطعمة من الأفضل تخزينها خارج الثلاجة، وإلا ستتلف وتفسد أي طعام يوضع بجانبها، على سبيل المثال البصل والثوم والبطاطس لا يجب وضعها في الثلاجة لأن درجات الحرارة المنخفضة تجعل هذه الأصناف تنتج غازات تقلل من عمرها وتفسد باقي الأطعمة، من الأفضل تخزينها في مكان مظلم معرض للهواء.

7- وضع الطعام ساخن في الثلاجة

إذا قمت بوضع أي طبق ساخن في الثلاجة فأعلم أن فرصة تلفه بسرعة تزداد وتلف الثلاجة نفسها على المدى البعيد، فحين يتعرض طعام ساخن لبرودة مفاجئة تبدأ البكتيريا والعفن في النمو فوقه، ودرجات الحرارة الساخنة تفسد فريون الثلاجة وتحدث خلل في نظام التبريد فيها.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022