leftlogo

إزاي تخسر وزنك بفاكهة الموسم!.. فوائد التين الشوكي لمرضى السكر

A A A
التين الشوكي
فاكهة التين الشوكي
ثمار حلوة صغيرة الحجم يحبها الكبير والصغير، تنمو في فصل الصيف، فوق بعض أنواع الصبار "Nopales cacti"، ويضم هذا الصبار أنواعا أخرى كثيرة تصل إلى 200 نوع بعضها لا يصلح للأكل، لكن في مصر يكثر هذا النوع الذي يحبه ويتناوله الجميع دون أن يعرفوا فوائده وأضراره.

ولثمار التين شكل بيضاوي ذو قشرة مليئة بالشوك، لهذا سمي بالشوكي، لونه مختلف داخل الثمرة قد يكون أصفر أو أخضر أو أحمر، ومذاقه يشبه إلى حد كبير البطيخ وتوت العليق، ومن خلال السطور التالية تكشف أسماء الدحدوح، أخصائي تغذية علاجية عبر منشور لها على صفحتها الخاصة عن فوائد التين الشوكي الصحية، وأضراره، والسعرات الحرارية المتواجدة فيه. 

فوائد التين الشوكي:


1- ينظم سكر الدم

يعمل التين الشوكي على خفض مستوى سكر الدم، فله تأثير إيجابي على تقليل مستويات السكر في الدم، بمعدل يصل إلى 48%، كما يقلل الإصابة بمرض السكري.

2- تحسين الجهاز الهضمي

يحتوي التين الشوكي على الكثير من الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة، وهذا يعود بالنفع على الجهاز الهضمي، فتعمل الألياف على تنظيف القولون وتحسن من صحته، كما تقي من الإمساك وتنظم علمية الهضم، ويقلل التين الشوكي من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي؛ ومنها سرطان القولون، وقرحة المعدة.

3- تحسين صحة القلب والشرايين

التين الشوكي مليء بالبوتاسيوم والألياف والعناصر المهمة لجهاز الدوران، فتناول التين الشوكي باستمرار يقي الجسم من أمراض القلب والشرايين، كما يعمل على خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم، سواء كان وراثيا أو مكتسبا، كما يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، ويقي من أمراض القلب والأعراض المصاحبة لها خاصة تصلب الشرايين.

4- تقوية جهاز المناعة

يحتوي التين الشوكي على فيتامينات "ج وهـ" بكثرة، وهي عناصر مضادة للأكسدة، فيخلص الجسم من السموم ويطرد الشوارد الحرة، ويحسن من عملية الأيض في الجسم، كما يحفز الجسم على إنتاج خلايا الدم البيضاء المقاومة للأمراض.

5- خسارة الوزن

نظرا لاحتواء التين الشوكي على الكثير من الألياف، فهو عنصر مساعد على خسارة الوزن بشكل فعال.

القيمة الغذائية في التين الشوكي:

تحتوي كل 100 جرام من التين الشوكي على:

41 سعرا حراريا.
87.6  جرام  ماء.
0.73  جرام بروتينات.
3.6  جرام  ألياف غذائية.
الكالسيوم 56 ملليجرام.
الحديد 0.3 ملليجرام.
المغنيسيوم 85 ملليجرام.
الفسفور 24 ملليجرام.
البوتاسيوم 220 ملليجرام.
الصوديوم 5 ملليجرامات.
الزنك 0.12 ملليجرام.
السيلينيوم 0.6 مايكروجرام.
فيتامين ج 14  ملليجرام.
النياسين 0.46 ملليجرام.
حمض الفوليك 6 مايكروجرام.
فيتامين "أ" 43 وحدة دولية.

أضرار التين الشوكي:

قد يسبب التين الشوكي بعض الأعراض عند تناوله، ومنها الإصابة بهبوط حاد في مستويات سكر الدم، خاصة عند مرضى السكر، الذين يتناولون أدوية تسبب انخفاض سكر الدم، وقد يسبب بعض الاضطرابات الهضمية منها: "الإسهال، الغثيان، نفخة وغازات".
التين الشوكي
فوائد التين الشوكي
prickly pear (5)
فاكهة التين الشوكي 

ما_هي_فوائد_الصبار
التين الشوكي
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022