leftlogo

إزاي تفرق بين أنواع الحبوب الغذائية وأيه أفضل أنواعها

A A A
حبوب 2
أنواع الحبوب
الحبوب الغذائية هي بذور نباتات ومنها القمح والأرز والشوفان والشعير، وهناك 3 أنواع منها (الحبوب الكاملة، والمكررة والمخصبة)، وتحتوي جميع أنواع الحبوب على نسبة جيدة من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لأطول فترة ممكنة ما يساعد على خسارة الوزن والحفاظ على وزن المثالي.
وأثبتت الأبحاث أن تناول الحبوب الغذائية يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري وبعض أنواع السرطان.

أنواع الحبوب


تختلف أحجام وأشكال الحبوب الغذائية، فهناك الحبوب الكبيرة مثل الذرة وبذور الشيا الصغيرة وتختلف القيمة الغذائية لها أيضا.

الحبوب الكاملة


هي حبوب في صورتها الطبيعية دون أن يتم طحنها وإزالة النخالة منها، وتعد أفضل نوع من الحبوب نظرا لكونها مصدر غني بالمعادن والألياف والعناصر الغذائية المهمة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم ومنها: "الأرز البني والذرة والبرغل والشوفان".

الحبوب المكررة


هي حبوب تم طحنها وإزالة النخالة والبذور منها لمنحها قوام ناعم، ويمكن تخزينها لوقت أطول، لكن تفقد الحبوب المكررة نسبة كبيرة من محتواها من الألياف الغذائية بعد عملية تكرير، من أمثلة الحبوب المكررة: الدقيق الأبيض ودقيق الذرة التي تستخدم في صناعة العديد من المخبوزات والحلويات والبسكويت.

الحبوب المخصبة


الحبوب المخصبة تشبه الحبوب المكررة، لكن مرت بعملية معالجة، وفقدت العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين b والألياف الغذائية الطبيعية، وتقوم بعض المصانع بإضافة عناصر غذائية بعد عملية المعالجة مثل "فيتامينات والمعادن والألياف" لرفع القيمة الغذائية.
190113125518819_القيمة-الغذائية-للحبوب-الكاملة
woman-eating-cereal

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022