leftlogo

إيه هو «برتقال الدم»!.. اعرف فوائده واستخداماته السحرية في الطبخ

A A A
برتقال بدمه
البرتقال الدموي

عمرك سمعت عن البرتقال الدموي!، اوعى تحكم عليه دون أن تعرف قصته، فهو تمثيل طهوي للقول المأثور «لا تحكم على الكتاب من غلافه»، قد حين لك من اسمه الخوف لكن الطعم قد يلهمك بأحد أكثر الحمضيات لذاذة بنكهة برتقالية حلوة مع التوت، ولحم يتراوح لونه من اللون الوردي الغامق إلى اللون الأحمر الذي يحمل الاسم نفسه.

البرتقال بالدم

بحسب دليل ميشلان لأشهر الأطعمة والمغذيات فيتوفر البرتقال الدموي من ديسمبر حتى أبريل، ويزدهر في المناخات المعتدلة، ويزرع بشكل أساسي في كاليفورنيا وفلوريدا وإيطاليا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط وإسبانيا؛ ومع ذلك، فإن بعض قطاعات أريزونا وتكساس تنتجها أيضًا. 


ويُعتقد أن برتقال الدم قد تمت زراعته لأول مرة في صقلية منذ القرن التاسع عندما كان بإمكان الملوك فقط الوصول إليه، وأدرك قادة صقلية بسرعة قيمة الفاكهة وبدأوا في تصديرها إلى بلدان أخرى، واليوم، يتم العثور عليها حول العالم.

فوائد صحية للبرتقال الدموي

على الرغم من أن لحمها الأحمر مثير للاهتمام، إلا أن جلد الدم البرتقالي له أيضًا صفات مميزة تميزه عن الحمضيات الأخرى، وتتميز أحيانًا بلون ضارب إلى الحمرة، فهي متعرجة وسميكة ، مما يجعل من السهل تقشيرها. 


أما عن سبب وجود هذا اللون فينتج اللون المحمر بواسطة الأنثوسيانين، وهي صبغة تنشأ عندما يُسمح لثمار الحمضيات بالنضوج في المناخات مع الأيام الحارة والليالي الباردة، ويعتبر الأنثوسيانين أحد مضادات الأكسدة القوية، وهو مسؤول أيضًا عن اللون الزاهي للعنب البري والتوت البري والفواكه الأخرى التي تتميز بألوان زاهية، وتبدأ الصبغة في التطور عند القشرة، ثم تنتقل عبر محيط الأجزاء البرتقالية قبل أن تنتشر أخيرًا في اللحم. 

أنواع البرتقال الدموي


إذا كنت تعتقد أن البرتقال الدموي هو نوع واحد فقط فأنت مخطئ فبحسب دليل ميشلان هناك العديد من أنواع البرتقال الدموي، لكن مورو وروبي وسانجويلينو وتاروكو هي الأكثر انتشارًا. 


مورو هي الأكثر شعبية في الولايات المتحدة، وتشتهر ببشرتها البرتقالية الزاهية ونكهة مزيج مثالي من الحلو والحامض، وعلى الرغم من اسمها، فإن الصبغة الموجودة في برتقال دم روبي أفضل. 


يعتبر برتقال الدم سانجويلينو، وهو صنف أصغر يحتوي على القليل من البذور أو بدون بذور، الأكثر شيوعًا في إسبانيا، ويمتلك البرتقال الدموي التاروكو أقل ألوان لحمية حيوية من بين هذه الأصناف، لكن حلاوته جعلته مفضلاً للغاية في إيطاليا، حيث هو الأكثر رواجًا.

استخدامات البرتقال الدموي في الطعام

الأنثوسيانين وهو أحد مضادات الأكسدة التي تمنح الدم للبرتقال لونه، يمنح الفاكهة فوائد صحية كبيرة، مما يساعد في مكافحة أمراض القلب والسكري، والبرتقال الدموي مصدر غني بفيتامين سي - تحتوي برتقالة واحدة على 130٪ من الكمية اليومية الموصى بها، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف والبوتاسيوم.


في الموسم، يكون عصير البرتقال بالدم الطازج جميلًا ولذيذًا، وغالبًا ما يتم استخدام البرتقال في السلطات والصلصات والمربيات، وكزينة لجميع أنواع الأطباق من الآيس كريم إلى كعك الجبن إلى الكوكتيلات.


يمكن لمتناولي الطعام المحظوظين بما يكفي للاستمتاع بتناول وجبة الإسكالوب المغطى بصلصة مالتايز وهي صلصة هولانديز مصنوعة من عصير البرتقال بالدم.

 

يقدم الطهاة في Bâtard الحائز على نجمة ميشلين في مدينة نيويورك زبدة لبن كوتا مع قطعة صغيرة من الجريب فروت المنقوع بشراب لويزة الليمون وكارا كارا والبرتقال الدموي.

برتقال بدم

برتقال بدمه 2
برتقال بدمه
البرتقال الدموي أو برتقال بدمه


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022