leftlogo

إيه هي فاكهة «الكيوانو»!.. بطيخ إفريقي فوائده سحرية «شكله وطعمه مختلف»

A A A
الكينو أو البطيخ الإفريقي
البطيخ الإفريقي
كلنا يعرف أشكال البطيخ المستديرة الخضراء، كما أننا ربما شاهدنا نوعًا أو نوعان من أشكال البطيخ الغريبة كالبطيخة المربعة والبطيخ الأسود، ولكن ربما تكون هي المرة الأولى لك أن شاهدت البطيخ الأفريقي المعروف باسم الكيوانو، فهو لا يأخذ أشكال البطيخ ولا لونه الخارجي أو الداخلي ولا حتى مذاقه.

ما هي فاكهة الكيوانو؟ 

الكيوانو، يعتبر من أغرب أنواع الخضروات الموجودة في أفريقيا، وهو فرد من عائلة القرعيات، ويسمى باسم البطيخ المرن أو البطيخ الأفريقي، موطنه أفريقيا كما هو واضح من أسمه.

ينمو الكيوانو في المناطق القاحلة في جنوب إفريقيا خاصة منطقة بوتسوانا وجنوب أفريقيا وناميبيا وزيمبابوي وملاوي، ونيجيريا، وبحلول عام 1930، تم زراعته في نيوزيلندا وأستراليا، حيث حصلت على اسمها كيوانو بسبب تشابهها مع الكيوي.
ورغم أن أصوله إفريقية إلا أن من الفاكهة الشائعة والمنتشرة في أسواق كاليفورنيا بالولايات المتحدة.

شكل ومذاق فاكهة الكيوانو

تحتوي الفاكهة الناضجة على قشرة برتقالية وخضراء، ولحم يشبه الهلام مع طعم فاكهي منعش، وملمس يشبه فاكهة الرمان.

والغريب في هذا النوع من البطيخ هو مذاقه الغريب الذي هو مزيج من الموز والباشن فروت كما أن لها مزيج من الموز والخيار والليمون، وهذه الفاكهة المغذية متوفرة على مدار العام تقريبًا، وخلال أشهر الصيف تكون في أوجه شكلها ونضجها.

استخدامات الكيوانو في المطبخ

الكيوانو هو عنصر رئيسي في سلطة الفاكهة الأفريقية والأمريكية على حد سواء، كما أنها تؤكل نيئًا عن طريق تقطيعها إلى نصفين وإزالة اللب مع البذور بملعقة.

كما تصنع من بذور الكيوانو ولبها الآيس كريم و العصائر و الزبادي، وبسبب مذاقها اللاذع قليلًا فيمكن استخدامه في تحضير تتبيلات السلطة كبديل للخل أو بالاشتراك معه، وكما هو الحال مع البطيخ العادي، فأن الكيوانو وجبة خفيفة جيدة مع الجبن الفيتا، والخيار والطماطم وداخل  السلطة الخضراء.

فوائد سحرية فاكهة الكيوانو

يعتبر الكيوانو مصدرًا جيدًا لفيتامين ج وفيتامين ب المركب وفيتامين هـ والبوتاسيوم والحديد، ومعادن أخرى بكميات صغيرة هي المغنيسيوم والفوسفور والزنك والنحاس والكالسيوم والصوديوم، كما تحتوي البذور على مجموعة متنوعة من الأحماض الدهنية بما في ذلك حمض اللينوليك وحمض الأوليك.

تشمل الفوائد الصحية للكيوانو هي الحفاظ على صحة الأوعية الدموية والأعصاب، ومنع أو إدارة مرض السكري، وتحسين الهضم، وتقليل الشيخوخة، وتخفيف التوتر، والحفاظ على عملية التمثيل الغذائي، وتحسين الرؤية، وتقوية عظامك، وتحسين وظائف المخ، وتحسين قوة الشعر، تحسين صحة الجلد وتسريع التئام الجروح

الخيار الافريقي
خيار افريقي
البطيخ الأفريقي
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022