leftlogo

احذر اللحوم الباردة والأجبان.. خطر على الصحة العامة وتسبب زيادة الوزن

A A A
عصير الاسموزي
أكلات يجب تجنبها

يذهب الأغلبية إلى السوبر ماركت بشكل يومي أو أسبوعي لشراء احتياجات المنزل، ومنها مكسبات الطعم التي تضاف إلى الأكلات لإعطائها مذاقا شهيا، والتي تكون في الغالب مليئة بالدهون المشبعة الضارة، وإليكم بعضا منها.


مكعبات الطبخ 
تحتوي مكعبات الطبخ على "سم قاتل" حرفيًا، فهذه المكعبات تحتوى على العديد من المواد التى تسبب أضرارا لا حصر لها على صحة الإنسان، ومنها:
1- مادة "أحادي جلوتامات الصوديوم" وتشكل العديد من المخاطر على البصر، وتصيب الإنسان بالصداع النصفي، وهذه المادة قد تكون من أسباب الإصابة بمرض الزهايمر.
2- يدخل في صناعة "مكعبات مرق الدجاج" مادة رمزها الكيميائي (E-621)، التي حذرت منها منظمة الصحة العالمية، وأشارت إلى أنها تعتبر إحدى المواد السامة، التي تسبب الإصابة بالتسمم.
3- تساعد مادة "جلوتمات أحادى الصوديوم"، الموجودة في مكعبات الطعام في الإصابة بالسمنة، بل تعد من أهم أسباب الزيادة في الوزن، وتسبب هذه المادة الإدمان كونها تعد شبيهة بالنيكوتين، وهذا ما يفسر إقبال البعض على تناول المزيد من الأطعمة المضاف إليها مكعبات مرق الدجاج وإدمان تناول المزيد من الطعام، كما يطلق عليها مادة السم البطىء.


2- اللحوم الباردة 
أثبتت الدراسات أن تناول 50 جرامًا من اللحوم الباردة يوميًا أو ما يعادل شريحتين، يمكن أن يكون سببًا رئيسيًا في زيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 42%، كما يمكن أن تكون سببًا في زيادة نسبة الإصابة بداء السكري بنسبة تصل لـ19%، وذلك لاحتواء اللحوم الباردة على مكونات كالنترات والصوديوم، والتي يتم استخدامها وإضافتها لتحسين النكهة واللون. 


3- الجبن السائل 
يتم تصنيع الجبن السائل بدون بسترة، فهو لا يتعرض للحرارة، وهو أمر خطير ومضر بالصحة، حيث أنها تكون حاملة للعديد من الجراثيم والبكتيريا، والتي من المفترض أن يتم قتلها بالحرارة، وأثبتت الدراسات أن الجبن السائل ضار على الصحة، خاصة لمرضى القلب والسكر، وذلك بسبب أن الشركات المصنعة تضيف نسبة كبيرة من الزيوت والدهون، والتي تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.


4- عصائر معلبة 
تعتبر العصائر المعلبة المصدر الرئيسي للسكريات، وحتى إن كُتب على العلبة من الخارح إنها طبيعية، فما هي إلا خدعة تجارية، لذلك لا يُنصح بتناولها لأنها معبأة بالسكريات بشكل كبير.  

جبن 

لحوم باردة 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022