leftlogo

احذر تناول البطاطس بهذه الطريقة.. متنفعش تتاكل نيئة حفاظا على حياتك

A A A
طريقة عمل شوربة الثوم بالكريمة
ضرورة طهي الأكل

يتجنب الجميع تناول اللحوم النيئة والبيض والدجاج، ولكن هناك الكثير من الأطعمة الأخرى التي لاتؤكل نيئة، وقد يفاجئك بعضها وإليكم في السطور التالية بعضا منها حسب ما جاء في موقع The Healthy. 

البطاطس 


غذاء أساسي ولكن يجب تجنب تناولها نيئة، حيث يمكن أن يتسبب تناول البطاطس نيئة في الانتفاخ وترك آثار سيئة بالجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائها على نشويات مقاومة للهضم، وطهي البطاطس يكسر هذه النشويات بنجاح، والأسوأ من ذلك، إذا وضعت البطاطس النيئة وقتًا طويلاً في منطقة دافئة أو رطبة، فإنها يمكن أن تتحول إلى اللون الأخضر وتنتج سمًا يسمى سولانين، لذا إذا بدى أن البطاطس بها بقع خضراء، فعليك تجنب تناولها تمامًا، فالسولانين قد يسبب أعراضًا تشبه أعراض التسمم الغذائي. 

حبوب الفاصوليا

إليك طعامًا صحيًا آخر يمكن أن يكون خطيرًا إذا تم تناوله بطريقة خاطئة وهو الفاصوليا الحمراء المليئة بالبروتين والألياف ومضادات الأكسدة، فتناولها نيئة يمكن أن يضر بمعدتك، حيث تحتوي الفاصوليا غير المطبوخة على مادة phytohemagglutinin السامة، والتي يمكن أن تسبب ازعاجًا في الجهاز الهضمي وأعراضًا مشابهة للتسمم الغذائي. 

لحوم ودواجن نيئة 

تناول لحم البقر النيء أو غير المطبوخ جيدًا والدجاج والديك الرومي يمثل خطرًا شديدًا على الجسم، حيث تحتوي معظم الدواجن النيئة على مركب كامبيلوباكتر، وقد تحتوي أيضًا على السالمونيلا والكلوستريديوم بيرفرينجنز والبكتيريا الأخرى، مثل الإشريكية القولونية واليرسينية والبكتيريا الأخرى.

الهوت دوج 

الهوت دوج ليست مغذية بالمرة، ولكن تناولها نيئة يمكن أن يكون خطيرًا للغاية، ومن المفاهيم الخاطئة الشائعة أنه نظرًا لأنها مطبوخة مسبقًا، يمكن تناولها مباشرة من العبوة، ولكن هذا ليس هو الحال على الإطلاق، فوفقًا لإدارة الغذاء والدواء، يمكن أن تتلوث الهوت دوج المعبأة ببكتيريا الليستريا، والتي لا يمكن قتلها إلا عن طريق إعادة التسخين. 


اللبن 

قد تسمع كلمة "حليب خام" وتتسائل هل يمكن طهي اللبن.. والإجابة هي نعم! فالحليب الخام خطير، ويمكن أن يحتوي الحليب الذي يأتي مباشرة من بقرة دون تعقيمه على بكتيريا ضارة مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا، ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء، يُرجح أن يتسبب الحليب الخام في الأمراض المنقولة بالغذاء أكثر بـ 150 مرة من منتجات الألبان الأخرى، لذلك لابد من غليه قبل استخدامه.

لبن 

بطاطس 

لحوم 

هوت دوج 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022