leftlogo

الأرز البسمتي أفضل ولا الأبيض؟.. اعرف الفرق واختار صح

A A A
WhatsApp Image 2022-06-19 at 2.31.42 PM
الأرز البسمتي

يعتبر الأرز واحداً من أكثر الأطعمة استهلاكًا على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم وجزءًا من كل ثقافة ومكون أساسي لجميع المأكولات تقريبًا، والحقيقة أن الأرز له فوائد كثيرة، فلديه القدرة على إمداد الجسم بالطاقة بشكل فوري، كما يعد مصدرًا هامًا لإمداد الجسم بفيتامين B1، ولديه قدرة كبيرة على تحسين صحة الجلد، وتحفيز الحرق، والمساعدة على الهضم.

وعلى الرغم من هذه الفوائد، تسود فكرة خاطئة مفادها أن الأرز يؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن الحقيقة أنه ليست جميع أنواع الأرز الأبيض تحتوي على نفس السعرات الحرارية، وإليكم في السطور التالية ما أوضحته خبيرة التغذية بسنت الجنايني على صفحتها بإنستجرام. 


هل الأرز يسبب السمنة؟ 

هناك آمران مهمان عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، الشئ الأول هو نوع الأرز الذي تأكله وحجم الحصة، لذلك نحتاج لفهم المحتويات الغذائية لنوع الأرز الذي نستهلكه، الأرز البسمتي في صورة الحبوب الكاملة، يحتوي على سعرات حرارية أقل مقارنة بالأرز طويل الحبة العادي، وبالتالي يمكن أن يتناسب مع أي نظام غذائي صحي. 


الاستفادة من الأرز في الطعام

1- يجعلك الأرز المعتق ممتلئًا لفترات أطول

تعتيق الأرز البسمتي يسمح بامتصاص الأرز المزيد من الماء عند طهيه، ما يؤدي إلى نفش الحبة بصورة أفضل وانفصال الحبات عن بعضها، وهذا يجعله أكثر إشباعًا مقارنة بالأرز غير المعتق، لذلك يُستهلك بكميات أقل، وبالتالي تقل احتمالية زيادة الوزن، كما إن الأرز البسمتي المعتق ذو طعم ورائحة أفضل.


2- الحمل الجلايسيمي في الأرز البسمتي يعزز الشعور بالشبع

من المعروف أن الأرز الأبيض يحتوي على مؤشر مرتفع لنسبة السكر في الدم، وذلك يعني أنه يتم هضمه بسرعة، وبالتالي يجعلك تشعر بالجوع في وقت أسرع، وبالتالي تناول المزيد من السعرات الحرارية غير الضرورية، وعلى عكس الأرز الأبيض يحتوي البسمتي على مؤشر جلايسيمي منخفض، ما يجعلك ممتلئًا لفترة أطول، ويقلل فرص الإصابة بالسكري من النوع الثاني، حيث يطلق الطاقة ببطء، ما يحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم. 
UTB8Vbz_lv2JXKJkSanrq6y3lVXac
الأرز البسمتي 
الأرز-طويل-الحبة-البسمتي
الأرز البسمتي 
1444078695-1602
أرز بسمتي 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022