leftlogo

«البامية» في الصعيد حاجة تانية!.. بتتعمل «ويكا وناشفة» و«بتتحط مع الملوخية»

A A A
طريقة عمل طاجن البامية باللحمة الضاني
البامية في الصعيد
طبق أو طاجن البامية أكلة شهيرة في مصر خاصة مع اللحم الضأن، وتعد في أغلب المحافظات بنفس الطريقة، إلا أن البامية الصعيدية شئ مختلف، وطبق متنوع يصنع بكثير من الطرق، يمكن أن تكون الويكا هي أشهرها ولكن هناك أنواع أخرى سوف تعرفها لأول مرة إذا كنت تعيش في أي مكان غير جنوب مصر الدافئ، وفي أي مرة تزور فيها أحد أصدقاء في الصعيد أطلب منه إعداد البامية الصعيدي، واستمتع بهذا الطبق.

البامية الفرك أو البامية الناشفة 

البامية الفرك هي وجبة شهيرة وتحبها كثير من العائلات في صعيد مصر، ولا يعرفها أبناء الوجة البحري والقاهرة، وهو طبق تراثي لا تجده سوى عند الصعايدة، ويعد عن طريق تجفيف البامية في الشمس، وبعد أن تجف يتم طحنها حتى تتحول إلى مسحوق ناعم ثم يضاف إليها الثوم والمرق والكسبرة الناشفة، وهي سريعة الطهي يستغرف هشر دقائق.

يتم قلي الثوم مع الكزبرة بنفس الطريقة التي تصنع بها الملوخية، وبعد أن تصفر ويتصاعد رائحتها الزكية، يضاف إليها قطع الطماطم الصغيرة ثم الشوربة ومسحوق البامية، لتكون جاهزة للأكل، ويفضل الناس هناك تناولها مع العيش المحمص ولحم الضأن.

البامية مع الملوخية الناشفة

وهي طريقة أخرى لإعداد البامية الفرك، حيث يتم مزج الملوخية الجافة مع مسحوق البامية وإعدادها بنفس الطريقة السابقة، مع إضافات طفيفة، حيث تفضل بعض الأسر استبدال المرق بصلصة الطماطم والبصل المفروم، وتناولها بجانب الأرز الأبيض.

البامية الويكة

البامية الويكة هي أكلة صعيدية أصلية، ورثناها من أجدادنا الصعايدة، وصلت ألينا في جميع المدن والمحافظات من ربات البيوت الصعيدية، وتصنع عن طريق فرم البامية بعد التسوية على عكس طريقة  الفرك التي تطحن فيها البامية قبل الطهي، وتصنع بنفس المكونات الثوم والكزبرة ومرق اللحم أو الدجاج وصلصة الطماطم، ويتم سلق البامية ثم إضافتها مع خليط الثوم والكزبرة و الصلصة، وتقدم مع الأرز بالشعرية أو الخبز المحمص، وفي أغلب الأوقات تكون الويكة حارقة يضاف إليها الفلفل الحار وعصير الليمون ليجعل مذاقها مميز.

طاجن البامية باللحمة

أخيرًا طاجن البامية ولحم الضأن، وهي أكلة صعيدية، مشهورة في كل مكان بمصر، تصنع بالطريقة الكلاسيكية التي نعرفها جميعًا عن طريق تحمير البصل والثوم مع السمن ثم إضافة البامية والصلصة وتركها حتى تنضح ثم توضع في طاجن واللحم وندخلها إلى الفرن حتى تمتزج مذاق اللحم مع البامية والفخار الذي يجعل طعم الأطعمة مميز.

بامية مجففة.PNG1
بامية مجففة
طحن البامية
بامية مطحونة
خطوات تحضير المفروك أو البامية المجففة
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022