leftlogo

«التاكو».. أكلة مكسيكية من آلاف السنين ودي حكايتها

A A A
تاكو الجمبري والليمون والكزبرة
تاكو

إذا كنت من محبي الأكل المكسيكي أو التنوع في الطعام عموما، وتبحث يومًا عن أكلة من كل بلد، فالتاكو حتما سيناسبك، فهي عبارة عن قشرة مقرمشة تحتوي على حشوات متعددة منها «الجبنة والطماطم والفلفل والأفوكادو وأحيانا اللحوم والأسماك».


لذلك استحقت أكلة التاكو أكثر من يوم للاحتفال، الأول في الولايات المتحدة يُصادف اليوم 4 أكتوبر من كل عام، والثاني في المكسيك، ويسمى Día del Taco "يوم التاكو" في 31 مارس من كل عام.

تاريخ التاكو الوطني

تخصص عالم الأنثروبولوجيا والمؤرخ أرتورو وارمان في الثقافة المكسيكية وخاصةً عصور ما قبل التاريخ في معظم حياته المهنية، وقد نُقل عنه قوله إن الأزتيك والمايا هم الذين هجنوا الأعشاب البرية ابتداءً من حوالي 3000 قبل الميلاد لإنتاج حبات كبيرة مغذية تعرف الآن باسم الذرة.


هذا الوقت يعتبر البداية الحقيقية للتاكو كغذاء، لأن تورتيلا الذرة – خبز الذرة- أصبح جزءً متعدد الاستخدامات من المطبخ المكسيكي بسرعة كبيرة، وانتشرت على نطاق واسع.
تشير المصادر إلى أن الفاتح هيرناندو كورتيز ذكر الخبز المسطح الأصلي "tlaxcalli" في رسالة إلى ملك إسبانيا تشارلز الخامس، لكن العام كان 1520 وكان حينها أطلق كورتيز وزملاؤه على الطعام "التورتيلا. "


من تلك النقطة فصاعدا، كان من المحتم أن يؤدي التقدم في كل من علوم الطهي والاتصالات إلى انتشار التاكو على طاولات غرفة الطعام في جميع أنحاء العالم.

 

التطور الطبيعي للتاكو

- بحلول عام 1914، بدأت كتب الطبخ في كاليفورنيا في تضمين وصفات تاكو.

 

- في عام 1929 تم نشر كتاب الطبخ الشهير "Ramona’s Spanish-Mexican Cookery"، ويحتوي على ست وصفات ذات صلة بالتاكو.

 

- في عام 1962 تم تأسيس Taco Bellمما أدى إلى توفر سندويشات التاكو والوجبات المكسيكية الأمريكية الأخرى في المناطق الأمريكية التي ربما كان عليها الانتظار لفترة أطول.


- في عام 2019 حاول نجم الدوري الاميركي للمحترفين ليبرون جيمس وضع علامة تجارية على استخدام مصطلح "Taco Tuesday"، وهو تقليد في عائلته، كما هو مستخدم في الاتصالات الإلكترونية مثل البودكاست ووسائل التواصل الاجتماعي، ولكن تم رفض طلبه من قبل مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة.


التاكو حطم الأرقام القياسية

تزن أكبر حصة من سندويشات التاكو  230 ألف كجم، تم صنعه على يد شابان من المكسيك في 2017، وقد احتوت على 36 ألف سندويشات التاكو، وقام أكثر من 600 سائق من UberEATS بتسليم سندويشات التاكو.

ووصل أغلى ساندوتش تاكو في العالم  25000 دولار، وهو مصنوع من لحم البقر الكوبي وكافيار بيلوجا وهو من أغلى أنواع الكافيار في العالم مغطاه  بالذهب ومحشو بالكمأ الأسود والجبن، ويتم تقديمه في Frida، وهو مطعم للمأكولات الراقية في منتجع متخصص في المأكولات المكسيكية بالمكسيك تملكه الفنانة المكسيكية الراحلة الشهيرة فريدا كاهل.



تاكو


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022