leftlogo

«التامال» طبق محشى باللاتيني.. حكاية غرام أكلة عمرها 9 آلاف سنة

A A A
وجبة التامال
وجبة تامال

 هناك أكلات عمرها من عمر الزمان، ولكل مدينة وبلد أكلاتها التى تشتهر بها وتتميز فها، وكما ان المصريين يشتهرون بعمل المحاشى بجميع أنواعها، فلدى شعب أمريكا اللاتينية، أكلة "التامال" ويعود تاريخ هذه الأكلة إلى أكثر من 9 آلاف عام، أساسها هو حشو أي طعام داخل أوراق الذرة أو الموز أو الأفوكادو، نفس المبدأ "للمحشي" العربي.

 

حيث يقوم طبق "التامال" والمشهور في أمريكا اللاتينية خاصة المكسيك وجواتيمالا والسلفادور على أساس عجينة من دقيق الذرة محشوة أحيانا باللحم أو الخضار أو الفواكه أو تطبخ على البخار، ويتم تقديمها مع السلطات أو الأطباق الحلوة.

حكاية أقدم أكلة في التاريخ

تامال
وبحسب موقع National Today، يعود اكتشاف هذه الأكلة التي يتم الاحتفال بها في يوم 23 مارس من كل عام بالأمركتين، إلى عام 7000 قبل الميلاد حيث تناولها شعب "الأزتك" حينما تم تقديمها لأول مرة لإمبراطور الأزتك، لم يكن تم اكتشاف الذرة بعد فكانت تغطى الأكلة بأوراق نبات "تيوسنتل" والتي كانت مشهورة وقتها لطعمها حلو المذاق.


لكن بعد قيام شعب "الأزتك" بتلقيح هذه النبتة واكتشفوا الذرة وطعمها الحلو والمليء بالعصارة والذي لم يكن يشبه الذرة التي نعرفها الآن، لكنهم استخدموا أوراقها.

التامال والبرجوازية المكسيكي

تامال
وفي عام 1800 ألصقت البرجوازية المكسيكية أكلة التامال بالفقراء، لكن بعد الثورة المكسيكية حدث تحول جذري ناحية النظر إلى هذا الطبق، ولم يعد حكرا على الفقراء والفلاحين فقط وأصبح ينظر إليه على أنه طبق يخص المطبخ المكسيكي. 


لكن في القرن التاسع عشر، سافر التامال خارج المكسيك وأصبح معروفا للأمريكيين وأصبحت المجتمعات الناطقة بالإسبانية في أمريكا مثل كاليفورنيا وتكساس وأريزونا وضعوا التامال كأكلة أساسية في كل مكان لهم. 

الحكومة تحارب التامال

تامال
وأصبح التامال منتشرا في شوارع لوس أنجلوس حتى أن الحكومة تدخلت لمنع انتشاره واضطرت لمحاربته، لكن الشعب المحلي كان قد وقع في غرام هذا الطبق في الوقت الذي لم يكن هناك تسامحا مع المطبخ اللاتيني والمكسيكي. 

التطور الطبيعي للتامال

تامال
تم اكتشاف أول تسجيل قديم للتامال عام 7000 قبل الميلاد بواسطة شعب "الأزتك" وفي عام 1612 خرج التامال من المكسيك ليصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية وتطهوه الناس في ولاية فيرجينيا، وبحلول القرن التاسع عشر أصبحت شعبية الطبق مرتبطة أكثر بالمطبخ المكسيكي لكل الطبقات. 

حقائق مثيرة عن التامال: 

تامال
1-الرئيس الأمريكي الأسبق جيرالدفورد كان يأكل التامال بالقشرة الخارجية له.
2- يأكله الشعب المكسيكي كل يوم سواء على الإفطار أو الغداء أو العشاء.
3- تأتي كلمة تامال من الكلمة الأزتية tamalli والتي تعني مغطى.
4- الذرة هو العنصر الأساسي لصنع هذه الاكلة، حيث تصنع من عجينة الذرة المطهوة على البخار والمغطاة بأوراقه.
5- التامال يمكن أيضا أن تكون حلوى إذا تم طهيها مع السكر أو حشوها بالفواكه من الداخل أو العصير أو المربى. 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022