leftlogo

«الخل» ممنوع في المطبخ الفلبيني!.. وسر استخدام «القصب» في تحضير الطعام

A A A
خل القصب
خل القصب

في المطبخ الفلبيني يتم صنع الخل من قصب السكر ولا يمكن أبدًا استخدام الخل الأبيض أو خل الفاكهة وغيرها من أنواع الخل، ورغم غرابة الأمر إلا أن استخدام خل القصب له قصة وسبب.

ليه الفلبين بتستخدم خل القصب!

يعد خل القصب من أنواع الخل غير الشائع في كثير من دول العالم، على الرغم من وجودة في أغلب الدول وفي محلات السوبر ماركت، ولكنه شائع في الفلبين بشكل خاص، حيث تعد دولة الفلبين من أكبر دول العالم انتاج في قصب السكر، وقصب السكر الفلبيني ليس له مذاق حلو كالموجود في باقي الدول، لكنه حامض بعض الشئ لذا يسهل استخدامه وتحويله  لخل.

المطبخ الفلبيني وتاريخ خل القصب

يتميز المطبخ الفلبيني بأطباق ذات الطعم الخفيف الشهي، وهم كباقي المطابخ الآسيوية يفضلون مزج الحلو بالمالح، ومنذ تسعينيات القرن الماضي حظرت دولة الفلبين استخدام خل الأبيض وخل التفاح لمسائل سياسية تتعلق بالدول التي كانت تستورد منهم أنواع الخل المختلفة، وقرروا صنع بديل من أكثر المحاصيل زراعة هناك، فاختاروا صنعه من قصب السكر الذي يشتهر بحموضة مقارنة بالأنواع الأخرى الحلوة.

خل القصب طعمه ايه 

يصف كل من تذوق هذا الخل، أن له مذاق حامض خفيف ورائحة تشبه رائحة ومذاق الليمون، أو البرتقال الحامض بعض الشيء، وهذا يجعله مناسب في الأطباق الحلوة والحادقة والتتبيلات المختلفة.

استخدامات خل القصب في المطبخ 

يستخدم هذا الخل في الأطباق مع الصلصات وفي صنع المخللات، ولأن مذاقه شبيه بعض الشيء لليمون، فهم يضفوا خل القصب إلى السلطات كالسلطة الخضراء وسلطة الفواكه المالحة، وتتبيلات الدجاج وكثير من الأطباق الفلبينية حول العالم، كما يستخدم الطهاة هذا النوع من الخل في تتبيلات اللحوم لتلينها وإضفاء الطراوة ومساعدتها في الطهي بشكل أسرع.


اشتري منين خل القصب

ورغم عدم انتشار وشيوع خل القصب، إلا أنه متوافر في العديد من متاجر البقالة الكبرى في كل البلدان تقريبًَا بما فيه مصر والأمارات وعمان، حيث يمكنك شراءه وتجربته من كارفور بسعر 120 جنيه لزجاجة 250 جرام، كما يمكن العثور عليه في أي متجر لبيع المنتجات ومكونات الطهي الفلبيني في مصر، أو شراءه أونلاين عبر سوق مصر أو أمازوم بنفس السعر تقريبًا.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022