leftlogo

الدول بتحتفل برمضان إزاي؟.. المسحراتي في مصر و«الغبقة» بالسعودية والسودان حاجة تاني

A A A
رمضان
طقوس رمضان في الدول العربية

بشهادة العديد من العرب فإن رمضان في مصر مختلف في العادات والطقوس عن باقي الدول، فقبل أسابيع من قدومه تتزين الشوارع حتى في الحارات الضيقة والميادين وتبدأ المحلات في تعليق الزينة وتستعد المطاعم ومحال الطعام بعروض مميزة وأكلات رمضان الشهية. 


ويطوف الأطفال الصغار بالفوانيس مرددين لأغاني رمضان الشهيرة، وتستعد البيوت لموسم له طعم خاص ومن خلال يتقرب المصريون بعضهم البعض، لكن ماذا عن باقي الدول العربية الأخرى، كيف يستقبلون شهر رمضان وما هي طقوسهم فيه؟، وهذا ما سنتعرف عليه  

الأطفال يغنون في الخليج
في دول الخليج العربي يرتدي الأطفال أجمل الملابس ويجتمعون ويغنون الأغاني الرمضانية أثناء تجولهم في أحيائهم، ففي الكويت يقدمون طبق "النكصة" أثناء زيارات الأهل والأقارب لهم في رمضان، وهو طبق من الحلوى مكون من التمر.


وفي البحرين تكثر مجالس القرآن للنساء والرجال على حد سواء في أحياء القرى والمدن كما تتزايد زيارات الأهل والأقارب وزيارة كبار السن، وبين الجيران وبعضهم هناك تبادل للأطباق قبل موعد الإفطار. 

المحيبس في العراق
يلعب الأولاد بعد تناول وجبة الإفطار في رمضان لعبة "المجيبس" وهي لعبة تتكون من حلقات يعرفها العراقيون ويصعب جدا تحديد تاريخها، وأثناء لعب "المحيبس"، يجتمع فريقان من أبناء الحي، وقد يضم كل فريق عشرات أو حتى مئات اللاعبين، ويقوم لاعب في أحد الفريقين بإخفاء خاتم في يده، ثم يرفع جميع لاعبي الفريق أيديهم المغلقة في الهواء، وعلى لاعبي الفريق الثاني تخمين في أي يدٍ يقع الخاتم من خلال قراءة الوجوه وردات الفعل وحركات كل اللاعبين.

مدفع الإفطار في لبنان
ومثل مصر، فإن لبنان لديها عادة إطلاق مدفع الإفطار عند غروب الشمس لإعلام للناس بموعد تناول وجبة الإفطار، وبدأت هذه العادة في مصر خلال حكم الحاكم العثماني خوش قدم، وتخرج الفرق الصوفية في جولات في الشوارع يرددون الأناشيد وقصائد المديح ويمارس أهل بيروت عادة تعرف بـ"سيبانة رمضان"، وهي نزهة عائلية تتم في أواخر شهر شعبان لتناول الأطعمة اللذيذة قبل شهر الصوم.

النفار في المغرب
لدى المغاربة طقس يشبه المسحراتي في مصر حيث يطوف شخص على بيوت النائمين طوال شهر رمضان لإيقاظهم قبل تناول السحور وهو يغني على آلة تسمى "النفار"، ويرتدي ملابس تراثية شعبية مغربية. 

تبادل الزيارات في فلسطين
وفي فلسطين يتبادل الناس الزيارات قبل الإفطار وتكثر مشاركة الأطباق وعمل الولائم بين الجيران وبعضهم، كما يكثر الكرم بين الناس. 

سوريا زي مصر
ويتشابه السوريون مع المصريين في عاداتهم الرمضانية وهذا ليس بغريب، فلديهم المسحراتي الذي يوقظ الناس لتناول وجبة السحور بنفس العبارات التي تردد في مصر "قوم يا نايم وحد الدايم" كما يعلقون الزينة في الشوارع والمحال والمطاعم. 

الشعبنة والغبقة في السعودية
في السعودية يتم الاحتفال بشهر رمضان قبل قدومه بأيام بعادة تسمة "الشعبنة" في أواخر شهر شعبان، وهو يوم احتفالي مميز يجتمع فيه الأهل والأصدقاء لتقديم جميع أنواع الأكلات الشعبية والحلويات للاحتفال بالشهر الكريم.

 

وتمتلئ الشوارع والأسواق بلافتات الترحيب برمضان، كما تشتهر السعودية بـ"الغبقة الرمضانية"، وهي واحدة من التقاليد العريقة التي احتفظت بروح التراث، فالغبقة هي مائدة رمضانية تسبق وقت السحور في توقيتها، وتقدم للزوار الذين يتوافدون على منازل أقاربهم عقب صلاة التراويح.

الرحمتات في السودان
يحتفل أهل السودان بيوم يسمى بـ (الرحمتات)، الذي يقع في آخر يوم خميس من شهر رمضان، ويقومون بذبح الذبائح أو شراء اللحوم التي تطبخ وتقدم مع الأرز للأطفال والمحتاجين لتكون صدقة عن أرواح الأموات، ويقدمون الأكل مع عصير البلح السوداني، الذي كان يقدم فيما مضى في أكواب فخارية تسمى (الكنتوش)، ومن أشهر أطباق رمضان في السودان، العصيدة ومشروب "الحلو مر" الذي يميز هذه البلاد.

رمضان2
طقوس رمضان في الدول العربية

رمضان3
طقوس رمضان في الدول العربية

رمضان4
طقوس رمضان في الدول العربية

رمضان5
طقوس رمضان في الدول العربية


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022