leftlogo

«الساندوتش» اخترعوه إزاي!.. اعرف سر أول «وجبة سريعة» وتفاصيل حشوها

A A A
حكاية اختراع أول ساندوتش
حكاية اختراع أول ساندوتش

 

 

الساندوتش من الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها في أي وقت وحتى أثناء العمل، وفي الموصلات وفي أي مكان، وهي وجبة سريعة ومشبعة، وسمى الساندوتش على اسم مخترعه إيرل ساندويتش الرابع، الذي قيل إنه طلب من خادمه أن يحضر له لحمًا محشوًا بين شريحتين من الخبز حتى لا تعيقه عن لعب الورق أو القمار، فما هي قصة هذه الوجبة السريعة بالتفصيل؟.


من هو مخترغ الشاندوتش؟

كان إيرل ساندوتش الرابع، أحد اللوردات الإنجليز، مقامر يهوى لعب القمار لدرجة الإدمان، الأمر الذي جعله يأمر خادمه لاختراع قطعة اللحم بين شريحتين من الخبز، حتى لا يعيقه تناول الطعام عن لعب الورق.

وقد ظهر أول سجل مكتوب لكلمة «ساندويتش»  في مقالة للمؤرخ الإنجليزي إدوارد جيبونز في 1762، يحكي فيها عن شاندوتش اللورد، وتسبب هذا المقال في شهرة الوجبة الجديدة في أرجاء بريطانيا، ومن ثم إلى إمريكا.

 يأكل اليوم المواطنون في بريطانيا حوالي 11.5 مليار ساندوتش سنويًا، أي حوالي  31 مليون يوميًا، في حين يأكل الناس في الولايات المتحدة ما يقدر بنحو 300 مليون ساندويتش كل يوم، بما يعادل ساندوتش واحد لكل مواطن يوميا.

الساندوتش في موسوعة جينيس

حصل مطعم Serendipity 3 في نيويورك على لقب أغلى ساندوتش في موسوعة جينيس للأرقام القياسية بعد صنعه لأغلى ساندوتش والذي بيع مقابل 214 دولارًا، وتشتمل المكونات المستخدمة داخله خبز الشمبانيا الفرنسي، و24 قيراطًا من رقائق الذهب الصالحة للأكل، وزبدة الكمأة البيضاء وجبن Caciocavallo Podolico النادر.

أكبر ساندوتش في العالم

وبسبب حب العالم للسندوتشات، حاول كثير منهم في كسر الرقم القياسي المتعلق بالسندوتشات، بطرق عدة، حيث  قام اثنين من الطهاة المتحمسين في أمريكا بكسر الرقم لأكبر ساندوتش لحم في العالم 2005، وكان حجمه حوالي 467 ألف كجم، واحتوى على 68 كجم من المستردة ، و 468 كجم  من اللحم البقري، و 117.9 كجم من الجبن و240 كجم من الخس، و 1618 كم من الخبز.


أطول ساندوتش  في العالم

كما حطم السندوتش الرقم القياسي مرة أخرى في لبنان عام 2011، كأطول سندوتش، صنع بطول بلدية الحازمية، قامت بها سلسلة مطاعم Mini-B، وبلغ طوله 735 متر.


أكبر عدد لطبقات الساندوتش في العالم

وقامت أحد الشركات الإمريكية المختصة بالطعام، في عامم 2016، بعمل  أكبر عدد طبقات لشندوتش في العالم، وصل حتى 60 طبقة من طبقات اللحم والجبن والبصل وغيرها من المكونات.

أكبر ساندوتش

أكبر سندوتش في العالم


maxresdefault (1)
أطول سندوتش في العالم

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022