leftlogo

السعرات الحرارية في الأرز.. تعرف على فوائده الغذائية.. يكافح السمنة ويحميك من الأمراض المزمنة

A A A
ارز بالبرتقال
أرز بسمتي
طبق الأرز شيء أساسي على سفرة طعامنا اليومية، فهو طبق لا يمكننا الاستغناء عنه أبدًا بسبب قيمته الغذائية فهو مصدرنا الأساسي في الحصول على النشويات التي تعطينا الطاقة التي تستمر معنا طوال اليوم، ولذلك نقدم لك السعرات الحرارية فيه بمختلف أشكاله وأنواع وفوئاده الغذائية التي ستجعلك تتناوليه يوميًا بعد ذلك.

السعرات الحرارية في الأرز

تختلف السعرات الحرارية للأرز باختلاف أنواعه وأشكاله وأحجامه، فلكل نوع خصائصه ونسبة بروتين مختلفة عن الأخر ولذلك نستعرض لك السعرات الحرارية لأهم أنواع الأرز المنتشرة في مصر:

الأرز الأبيض

 يحتوي 158 جرام من الأرز الأبيض على 194 سعر حراري بنسبة 4.6 من الألياف الغضائية و4.6 جرام من البروتين بالإضافة إلى البوتاسيوم والماغنسيوم والحديد الموجود بعناصره الغذائية، ولذلك راقبي الكمية التي تتناوليها منه خلال اليوم الواحد حتى لا تتعرضين لمشاكل صحية مثل زيادة الوزن.

الأرز البسمتي

الأرز البسمتي من أكثر الأنواع الصحية في أنواع الأرز والذي لا يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، والتي تصل إلى  120 سعر حراري لكل 100 جرام، ويعد رقم فليلاً مقارنة بباقي الأنواع مما يجعله الخيار الأمثل لمتبعي الحمية الغذائية أو أصحاب الأمراض المزمن الذين يبحثون عن مصدر صحي للحصول على النشويات.

الأرز البني

- يحتوي الأرز البني على 110 سعر حراري لكل 100 جرام بنسبة كبيرة من الألياف الغذائية والتي تعطيك الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة وبالتالي لا تحتاجين لتناول كميات كبيرة من الطعام.
الأرز البني لا تتم معالجته ولكنه يحتفظ بلونه، ولكنه يستغرف وقتًا أطول في الطبخ مقارنة بالأرز البسمتي والأرز الأبيض.

فوائد الأرز
1- يكافح السمنة

يعتقد غالبية الناس بان الأرز هو السبب في زيادة لوزنهم وأن الحل الأمثل للحصول على جسد صحي هو قطع النشويات بشكل عام، ولكن هذا الاعتقاد خطأ تمامًا فالأرز يحتوي على نسبة عالية من الألياف والعناصر الغذائية التي تعطيك الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة مما يجعلك لا تتناولين كميات كبيرة من الطعام وبالتالي سينققص وزنك وستتخلصين من السمنة، ولكن الإفراط في تناوله هو الذي يعرضك للسمنة المفرطة نتيجة لذلك راقبي الكمية التي تتناوليها خلال يومك فهي السبب الرئيسي سواء لزيادة أو نقصان وزنك.

حمايتك من الإصابة بالأمراض المزمنة

-  يساعدك الأرز في تقليل إصابتك بمرض الزهايمر بالإضافة إلى خفض مستوى الكوليسترول في الدم وبالتالي يقلل احتمالية اصابتك بأمراض القلب وضغط الدم.
- يقيك الأرز من الإصابة بالسرطان وبخاصة سرطان الأمعاء والمعدة.
أرز بني 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022