leftlogo

«الطرخون» أهم التوابل بالمطابخ العالمية..ومش هتصدق بيتحط على إيه

A A A
عشبة الطارخون
عشبة الطارخون

 

يعد الطرخون من الأعشاب الخضراء والتوابل ذات الرائحة والنكهة القوية، وهي من مشتقات نبته الشيح، ويشبه في طعمه النعناع واليانسون، فما هو الطارخون وما هي استخداماته؟.


أين توجد عشبة الطارخون؟

يعود موطن الطارخون الأصلي إلى قارة أوروبا، وهي شائعة الاستعمال في بلاد الشام، ويسمى الطرخوم والحوذان وعشبة التنين، كما أنه من أهم الأعشاب التي تستخدم في المطابخ العالمية خاصة المطبخ الفرنسي، ورغم أن هذه العشبة صعب الحصول عليها في مصر تبقي فرصتك قائمة إذا بحثت عنه في موسم الربيع أو مجفف من محال العطارة الكبرى.


استخدامات الطارخون في المطبخ


تدخل في كثير من الصلصات والتتبيلات وخاصة صلصة بيرنيز الفرنسية، وكثير من أطباق السمك والدجاج، ولديهم كثير من الاستخدامات في المطبخ وإعداد الطعام نذكر بعض منها.


 - الطرخون مع المأكولات البحرية

يستخدم الطرخون في الأساس في المطبخ الفرنسي مع المأكولات البحرية، ويدخل في تتبيلة سمك التونة والمحار والسلمون، وصلصة السي فود، فهو يعطي مذاق مميز للأطعمة البحرية.


- البيض والبطاطس

ويعتبر الطرخون من الأعشاب التي تعزز النكهات ويضفي نكهة مميزة ولذيذة للأطباق، ويمكن أن تضيف القليل منه على كسلطة أو طاجن البطاطس بالفراخ، أو حتى عند إعداد طبق من بطاطس البورية، وسوف يعطي مذاق مميز لن تنسيه أبدا، كما يمكن أيضًا إضافة عشبة الطرخون على أطباق البيض المقلي وبالجبن أو بالخضر.


- المكرونة والصلصات

يمكن إضافة هذا العشب عطر الرائحة، إلى كل أطباق المكرونة كاللازانيا والمكرونة بالصلصة البيضاء ومكرونة بصلصة الطمام ، والنجرسكو ومزجة مع الريحان، وهو أيضَا يعطي طعم مميز لكل أنواع الصلصات التي يمتزج بها.


- تتبيلات الفراخ والخضار المطبوخ

كما قلنا سابقَا إن الطارخون يعطي طعم مميز لجميع أنواع الصلصات التي يمتزج معاها، فهو يصلح أيضَا لطبق من الخضروات المطبوخة أو المشوية، ولإضفاء نكهة غنية لا تقاوم يمكن إضافة بعض شرائح الليمون والزعتر وزيت الزيتون مع الطارخون عند الطهي مع شوربة الخضار على سبيل المثال، وكذا تستخدم هذه العشبة في تتبيلات الدجاج، كتتبيلات الفراخ المشوية، أو طاخن الفراخ، أو شوربة الفراخ العادية أو الكريمية.


طريقة حفظ عشبة الطارخون

الطارخون كباقي أنواع الأعشاب يمكن أن يحفظ طازجًا أو يخفف ويحفظ في وعاء محكم الغلق، ويمكن الحصول عليه مجفف من محلات العطارة، ولأنه عشب نادر في مصر، فأبحث عنه في محلات العطارة الكبرى، ويمكن الحصول عليه طازجًا في الربيع فقط، والاحتفاظ به في الفريزر أو تجفيفه وتخزينه، وهو كباقي الأعشاب يمكن الاحتفاظ بيه خارج الفريزر طازج لمدة أسبوع، على أن توضع سيقانه في ماء مضاف إليها بعض السكر.

أما إذا أردت الاحتفاظ به فترة أطول، فقوم بغسله وتجفيفه جيدُأ ثم ضعه في الفريزر في أكياس التخزين وسوف يبقي محتفظ برونقه لمدة تصل إلى 6 أشهر.

طارخون
طارجون
طارخون مجفف


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022