leftlogo

العشق واحد والخلطة على حسب الأكيلة.. المحشي في عيون الغرب

A A A
المحشي
محشي

ربما لا نعتبره صديقا ذلك الشخص الذي لا يحب المحشي، إذ أن من شروط الأكيلة ومحبي الأكل أن يتشاركوا نفس الاهتمام  مهما بلغت تحذيرات أطباء الدايت من المحشي، والذي يبقى الأكلة المصرية رقم واحد على الموائد المصرية والعربية أيضا، حيث تختلف مكوناته من دولة لأخرى لكن يبقى مبدأ "المحشي واحد".


إيه هو المحشي 

سلط موقع Flavours الضوء على المحشي العربي وتاريخه وطريقة عمله من بلد عربي لآخر، وبالطبع لم ينس مصر في تلك الحسبة، لاعتبارها الموطن الأم للمحشي في الوطن العربي بما تصنعه من طرق متنوعة مثل الكرنب وورق العنب والكوسة والباذنجان.


المحشي هو طبق خضار يتكون من اللحم البقري والأرز المطبوخ بصلصة الطماطم والكمون. وفي أغلب الأحيان، يتم استخدام الكوسة والباذنجان والفلفل وحتى الطماطم أو البطاطس وورق العمب.


حشو اللحوم ليس إلزاميًا، وهناك العديد من الطرق التي تعتمد على حشو نباتي. وحينما يتم تقديمه باردا فهو يدعى دولمة، أما المحشوة باللحوم فتقدم ساخنة وتشمل النسخة الشامية النعناع الطازج والثوم، أما في قبرص يتم حشو الكوسة أيضا.

ما هو أصل المحشي؟

ويقول الموقع إن المحشي أحد الأطباق العثمانية الأصل التي انتشرت في أنحاء  الإمبراطورية القديمة من البلقان إلى مصر ثم بلاد الشام. ويسمى في كرواتيا وصربيا  Punjene tikvice، وفي ألبانيا يسمى kungulleshka të mbushura، أما في تركيا يطلق عليه كبك دولماسي، وفي مصر، المحشي على جميع طاولات العزومات والولائم لحفلات الزفاف ولم شمل الأسرة وخاصة خلال احتفالات شهر رمضان، نظرًا لأن هذا الطبق ليس باهظ الثمن، فهو بلا شك أحد أكثر الأطباق شعبية في مصر والتي غالبا ما توجد في وجبات الأسرة بجميع أنحاء البلاد.


ما هي أنواع الخضروات المحشية؟

في بلاد الإمبراطورية العثمانية السابقة، تم العثور على الأرز أو حشوات اللحوم في أوراق العنب المحشوة الشهيرة أو في أوراق الكرنب المحشوة، ويوجد في دول البحر الأبيض المتوسط العديد من الوصفات القائمة على الخضار، لذلك في بروفانس، إيطاليا كما في المغرب العربي والشرق الأوسط، منذ بداية الربيع، يمكن حشو جميع أنواع الخضار باللحم أو الأرز أو الخضار.


وفي فرنسا بمنطقة نيس، دفع الناس بفن حشو الخضار إلى أقصى الحدود، مع الخرشوف، والشمر والكرنب والكوسة، ويمكن حشو كل شيء وطبخه على نار هادئة.


وفقًا للمؤلف أندريه موريو في فرنسا، يُعد الكرنب على وجه الخصوص المحشو باللحم مشهورا، ويأخذ في هذه الحالة اسم الشارتريوز، وهي وصفة استثنائية كانت معيار نجاح الطهاة الفرنسيين في القرن التاسع عشر في جميع أنحاء أوروبا.

طريقة عمل المحشي

لتحضير محشي جيد، من الضروري الحصول على الكوسة، ويتم تجويفها باستخدام "مقورة"، يتم تحضير الحشوة باللحم المفروم بقلي البصل ثم إضافة اللحم والبقدونس والكمون ومعجون الطماطم.


يعتبر اللحم المفروم منتشرًا جدًا في المطبخ العربي، وخاصة في مصر. ويتم خلط هذه الحشوة مع أرز قصير الحبة "مصري"، وذلك بالتوازي مع تحضير لب الكوسة في صلصة الطماطم.


يمكن تجميع المحشي عن طريق ملء صينية بشرائح الطماطم والبطاطس التي ستكون بمثابة قاعدة للكوسة، وتوضع الكوسة المحشوة بالأرز واللحم فوقها ثم تضاف صلصة الطماطم والمرق وزيت الزيتون والليمون، وبعد الغليان لفترة طويلة، تصبح الكوسة طرية جدًا والأرز مطبوخًا بالكامل واللحوم طرية أيضا. 


محشي كرنب


محشي ورق عنب


أنواع مختلفة من المحشي

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022