leftlogo

"العصفر" مش بس للمخلل.. زهرة نادرة تضبط السكر في الدم وتعدل المزاج

A A A
العصفر
فوائد العصفر

تستخدم زهور نبات "العصفر" وزيوته في صناعة العقاقير منذ قديم الأذل، ويستخدم زيت البذور لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكر، والكثير من الأمراض الأخرى، كما يستخدم في الأطعمة وبخاصة المخللات.

كما يمكن استبدال زيت الطهي العادي بزيت بذور العصفر في كثير من الأكلات، وتدخل زهرة العصفر في تلوين مستحضرات التجميل وصباغة الأقمشة، وكمذيب للطلاء، ويتم زراعته في حوالي 60 بلداً في أرجاء العالم، ورغم ذلك فمحصوله شحيح ونادر.

قيمة العصفر الغذائية وفوائده

يعتبر من الأعشاب والتوابل الغنية بالقيمة الغذائية الكبيرة، وله فوائد كثيرة للجسم والبشرة، وفقا لموقع "daily health" المعني بالصحة.



1- فوائد العصفر لمرضى الخرف والقلق

يعتبر العصفر من الأدوية التي استخدمت قديما لعلاج القلق والتوتر والقضاء على المشاعر السلبية، عندما يتعرض الفرد لمستويات منخفضة من التربتوفان، إذ يحتوي العصفر على تلك المادة والتي تعمل على إفراز "السيرتونين"، وهو هرمون السعادة في الجسم، فيقلل من الشعور بالقلق والخوف الذي يصيب الإنسان.
كما يحتوي العصفر على الأحماض اللينولينية واللينوليك، وهي ومواد كيميائية تخلصك من القلق والاكتئاب، بشكل فعال.

2- النوم الصحي

يدعم العصفر النوم الصحي لاحتوائه على مادة التبربتوفان، التي تعزز جودة النوم الجيدة وتضبط المزاج بشكل فعال.

3- مصدر للأحماض الدهنية

يعتبر مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية غير المشبعة، بما فيها الدهون الأحادية غير المشبعة، والمتعددة غير المشبعة، فيعمل على كفاية الجسم بالدهون الصحية التي تلزمه.

4- يحسن سكر الدم

أشارت الدراسات إلى أن اتباع دايت صحي غني بالدهون غير المشبعة يحسن من التحكم بنسبة السكر في الدم، وتناول العصفر يدعم ويحسن نسبة السكر وجلوكوز الدم، ويمكنك استبدال مصادر الكربوهيدرات أو الدهون المشبعة بالأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في العصفر، فيكون لها تأثير فعال في مستويات السكر في الدم، وكذلك مقاومة الأنسولين وإفراز الأنسولين، وخسارة الوزن أثناء الدايت.
0osfor
 يحسن العصفر من سكر الدم
78-002139-safflower-benefits-harms-3
العصفر مصدر للأحماض الدهنية

tbl_articles_article_28011_6918e319b23-14c5-42d9-b98b-389d4235fbfb
يدعم العصفر النوم الصحي

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022