leftlogo

العيش البلدي صديق المصريين منذ الفراعنة.. والأجانب بيحبوه سخن ومقرمش

A A A
خبز مصري
الخبز المصري

يحظى الطعام المصري بسمعة جيدة في الخارج، وخاصة الخبز المصري، حتى أن العديد من المواقع العالمية تتناقل طريقة صنعه مصحوبة بتدوينات لمدونين أجانب تناولوه في مصر أو في أحد المطاعم التي تقدمه في الدول الأخرى، ولنتعرف معًا على تاريخ الخبز المصري، ورأي العديد من المواقع الأجنبية فيه.

سخن ومقرمش

ويقول موقع Saveur عنه إنه يشبه خبز "البيتا"، وهو نوع من الخبز اليوناني أو التركي، لكنه مصنوع من دقيق القمح الكامل، ويصنع هذا الخبز المصري المسطح تقليديًا في أفران شديدة الحرارة في أسواق القاهرة الصاخبة، ويمكن للطهاة في المنزل تحقيق نتائج مماثلة باستخدام حجر الخبز والفرن المرفوع إلى مستوى عالي. 

أقدم وصفة

وقال موقع Andant Travel، إنه تم العثور على أقدم نسخة من هذه الوصفة على جدار مقبرة سينيت في الأقصر، ودعت الوصفة الأصلية الخبازين إلى "سحق الحبوب بالعصي، باستخدام حجر طحن، حتى تحصل على كومة من الدقيق الأبيض"، وإذا كنت ترغب في أن يكون خبزك أكثر أصالة، ولديك الكثير من وقت الفراغ، فأنت مرحب بك للقيام بذلك، ولكن الدقيق اليومي لجميع الأغراض سيعمل أيضًا.

الخبز في مصر القديمة

وبخلاف نقل الوصفة الأصلية، كتبت إحدى مدونات الطعام في أمريكا، تاريخ الخبز المصري وقالت إنه في مصر القديمة، كان الخبز يُصنع من نوع من القمح القديم يُدعى "إمر"، وفي ذلك الوقت، كان هناك نوعان من الحبوب التي زرعها المصريون القدماء: القمح والشعير.

 

وكان للقمح مكانة مهمة في الاقتصاد المصري القديم، ولم يتم استخدامه فقط لصنع الخبز؛ كان أيضًا شكلًا من أشكال الدفع، وكان القمح سلعة استراتيجية للدولة ومحفوظًا في خزائن، وكذلك استثمارًا في الأوقات الأكثر صعوبة، واكتسب "إمر" قيمته من محتواه العالي من الألياف ومحتوى الجلوتين المنخفض والجودة العضوية، وكان الطعام الذي يأكله كل من الأغنياء والفقراء، وكان مقدسًا للآلهة المصرية القديمة، وخاصة أوزوريس.

الخبز المصري له طعم مميز

وقالت "المدونة" إن الخبز البلدي المصري مميز للغاية ولا يشبه أي خبز آخر، على الرغم من أنه قد يبدو مشابهًا لخبز البيتا، إلا أن الخبز البلدي له طعم مختلف تمامًا، وكان قدماء المصريين يخبزونه من قمح الإمر أو الشعير، ويضيفون الخميرة البرية للمساعدة في ارتفاع العجينة، واعتادوا على تسطيح العجين على لوح خبز دائري وخبزه على درجة حرارة عالية في أفران مبنية من طين النيل الأحمر، وظلت طريقة الخبز والمكونات كما هي في كل منزل مزارع في كل من مصر السفلى والعليا منذ أن بدأ الفراعنة التقليد.

الخبز المصري دليل الصداقة والحب

وقالت المدونة إن الخبز المصري هو علامة على الصداقة والحب والولاء والعلاقات طويلة الأمد، وكان تعبيرًا رمزيًا عن الرخاء، حيث كان دائمًا مصدرًا آمنًا للعمل والدخل للمصريين من جميع الأعمار على مر العصور، وكان العيش البلدي صديق عزيز للمصريين منذ العصور القديمة حيث كانوا يدعون للحصول على بركات الآلهة أثناء موسم الحصاد. 

جدارية
جدارية تقدم توضيح الخبز إلى الآلهة

الخبز المصري2
الخبز المصري

الخبز المصري
الخبز المصري

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022