leftlogo

الفاكهة في آسيا «بتتعمل صلصة ومخلل».. اسمه صوص «الشاموي» وهذه طريقة تحضيرها

A A A
طريقة عمل مربى البرتقال لـ نجلاء الشرشابي
صلصة الفواكة

كل الناس تأكل نوع أو اثنان على الأقل من الفاكهة، وتصنع منه عصائر لذيذة وتحولها إلى مربى، لكن أن تصنع من الفاكهة صلصة وصوص للتتبيلات ومخلل فهذا شيء ليس دارج، إلا في بعض الدول الآسيوية التي تصنع من الفواكه نوع ومالح وحامض قليلًا، يسمى بالشاموي أو مخلل الفواكه.

تصنع صلصة الشاموي من الفواكه الآسيوية، منها البرقوق والمشمش والخوخ ومضاف إليه الفلفل الحار المجفف وبعض البهارات، ويكون قوام الصلصة لزجة مثل المربى، وهذه النوع شائع في المطابخ الآسيوية والمكسيكية، حيث يتم صنعه في المكسيك من الخوخ والمشمش والمانجو والتفاح، ويكون مزيج من المذاق الحلو والمالح.


أصل مخلل الفاكهة أو صوص الشاموي

تعود أصل هذه الصلصة إلى المطبخ الياباني، ولكن المطابخ العالمية مشهورة بعمل الأطباق المزيج بين الحلو والمالح، وتم صنع أول طبق من الفاكهة المخللة وكلمة الشاموي أو تشاومي في اللغة الصينية تعني الفاكهة المجففة المالحة، كما تعرف في البلاد العربية باسم دبس الفاكهة أو صوص الشوي وهو شائع أكثر ضمن تتبيلات شوي اللحوم والدجاج.


كيفية صنع صلصة الشاموي

يتم صنع صلصة الشاموي عن طريق نقع الثمار في محلول حتى يتم استخلاص كل السكريات والأحماض الطبيعية للفاكهة، ويمكن خلط بعض الخل في محلول الملحي لإعطاء الفاكهة المزيد من الحموضة، وفي بعض الأحيان يتم إضافة القليل من السكر وبعض عصير الليمون.

لجعل الصلصة أكثر سمكًا، يتم غليها على نار خفيفة، أو إضافة كمية صغيرة من النشا، ثم يتم تصفية الهريس أو الصوص من الفاكهة، ولكن لا يتم التخلص من هذه الفاكهة بل يتم إعادة تعبئتها كوجبة خفيفة تسمى saladitos.

والمكون الذي يجعل هذه الصلصة مميزة هي إضافة الفلفل الحار الذي يعطي للمذاق مزيج من الحار والحلو كما هو شائع في المطبخ المكسيكي والأسيوي

استخدامات صوص الشاموي في الطبخ

يتم استخدام هذا الصوص بأشكال عده، حيث يقدم كطبق جانبي من المقبلات بجانب بعض الوجبات خاصة الدجاج، كما يتم استخدامها في تتبيلات بعض الأطباق المكسيكية  مثل الدجاج والأسماك وأطباق اللحوم المشوية الأخرى. 

يمكن استخدامه أيضًا كصلصة للسلطة، خاصة لسلطات الفواكه الاستوائية التي تحتوي على المانجو والأناناس والخوخ والبرتقال، يمكن حتى تناول الصلصة كصوص غمس لرقائق البطاطس.




صوص الشاموي

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022