leftlogo

القصة الكاملة للعسل الأبيض المصري قبل أيام من انطلاق مهرجانه السنوي

A A A
عسل ابيض
عسل أبيض

العسل الأبيض هو مادة غذائية ينتجها النحل وله فوائد عديدة، استخدمه المصريون قبل آلاف الأعوام في العلاج وصناعة الأدوية، لكنه بات الآن جزء من المائدة المصرية ويدخل في صناعة العديد من الأطعمة، ولنتعرف على حكاية العسل الأبيض المصري، الذي سيقام مهرجانه السنوي الرابع في الإسكندرية في الفترة من 10 إلى 13 من فبراير المقبل.

مهرجان العسل المصري



فتحي بحيري رئيس اتحاد النحالين في مصر، قال إن هناك أكثر من 70 شركة ومنحل مشاركين من اتحاد النحالين العرب سيشاركون في المهرجان الذي سيتم إطلاقه برعاية محافظ الإسكندرية وهو نافذة جديدة لكل مربيين النحل في مصر وتسويق العسل الأبيض. 


المهرجان والذي سيقام في الفترة من 10 إلى 13 فبراير المقبل، هو النسخة الرابعة من مهرجان العسل المصري، وتم عقد الثلاث نسخ الأولى من المهرجان في القاهرة، وهو يعقد للمرة الأولى في الإسكندرية أو في محافظة عموما خارج القاهرة يقول فتحي بحيري "أصبحنا نفكر الآن في أن نلف الجمهورية كلها لنشر ثقافة المستهلك، لاستهلاك عسل النحل، وأن لا يكون فقط للعلاج، وأن يكسب المستهلك ثقافة عامة أن يستهلكه في وجباته ويدخل في أكلاته ولا يستخدمه فقط للعلاج وبالتالي عاوزين نزود مهرجانات التذوق ومهرجانات العسل لنصل بهذه الثقافة للناس كلها".




القاهرة كانت المحطة الأولى لتسويق العسل الأبيض المصري، لكنها لن تكون الوحيدة، فبحسب فتحي بحيري رئيس اتحاد النحالين قال "احنا هنعمل النسخة الرابعة في الإسكندرية بعدها في الغردقة وبعدها في الأقصر وبعدها في أسوان وبعدها في دمياط، هنلف محافظات مصر كلها لنرفع ثقافة العسل الأبيض، لتسويق منتجات المربيين من عسل النحل".

فعاليات المهرجان 



سيشهد المهرجان فاعليات عديدة ومتنوعة منها، لقاء النحالين في يوم من أيام المهرجان لتبادل الخبرات، كما سيقوم كل عارض من العارضين بتعريف الناس بأنواع العسل الأبيض المصري. كما سيشهد المهرجان مسابقات منها مسابقة أفضل عسل نحل لتحسين منتجات العسل جودته ومسابقة لأفضل عارض لتحفيز العارضين للارتقاء بمنتجهم وهناك أيضا فاعليات ترفيهية منها فاعليات تناسب الأطفال أيضا ويصف بحيري ذلك اليوم "سيكون يوم مصري مميز يناسب كل أفراد الأسرة تقضيه على شاطئ البحر في صحبة العسل".  

أنواع العسل الأبيض المصري




سيقوم المهرجان بعرض أنواع مختلفة من العسل المصري المميز وهم (عسل البرسيم، الموالح، الأسواني، البردقوش، السمسم، عسل الريحان، عسل السدر المصري، عسل الشمر، عسل المورينجا، عسل الموز) ويعطي الناس معلومات عن العسل المترمل (يشبه السمن البلدي)، مضيفا "عشان كده المهرجان مقام، يهمنا نزود الثقافة لدى الناس ونعرفهم على أنواع العسل المصري".

صادراتنا من العسل الأبيض



يقول فتحي بحيري رئيس اتحاد النحالين، إن العسل الأبيض هو أجود أنواع العسل في العالم، وأعلى جودة من أنواع معينة يفضلها الناس مشهورة قادمة من دول معينة، يستوردون العسل الأبيض المصري، مصر تصدر أكثر من 3100 طن عسل أبيض سنويا بحسب فتحي "إحنا بنصدر للدول اللي بترجع تقول إنهم الأفضل، كما تقوم مصر بتصدير أكثر من 1500 طن عسل للسعودية وحدها ونرجع تاني نشتري من السعودية على أساس إنهم أفضل مننا، هذه ثقافة لدى المستهلك لابد من تغييرها". 

وأضاف أن قطاع عسل النحل يساهم بجزء كبير جدا في الاقتصاد المصري حيث يقوم بتصدير منتجات سنويا بقيمة 200 مليون دولار، رغم كونه قطاع صغير لكنه يحتاج إلى الاهتمام من الدولة والدولة لا تدخر جهدا في ذلك.

ليه العسل المصري رقم واحد؟

 


وعن سبب تربع العسل المصري على عرش أنواع العسل الأبيض العربية والعالمية، قال محمد حبيب من اتحاد النحالين وأحد المشاركين في مهرجان العسل المصري الرابع في الإسكندرية، "لأن البيئة المصرية بيئة خالية من أي مضادات حيوية وأي كيماويات والجو مستقر لدينا بصرف النظر عن موجات الصقيع، الجو بيئة صالحة للنحل طوال أيام العام، النحل بيشتغل على الأقل 9 شهور في السنة في أماكن مختلفة".
كما أن تنوع المحاصيل في مصر من ساحل البحر المتوسط حتى توشكى جنوبا، أكسب العسل المصري تنوعا كبيرا، فسيكون هناك مشاركة بأعسال من الجنوب من الصعيد ومن سيناء بالكامل من الطور والعريش وسانت كاترين ومن سيوة ومطروح نتيجة وجود الشوكيات وهو الزرع الذي يظهر بعد المطر في الجبل.

العسل ليس للعلاج فقط



بخلاف أنه يعالج العديد من الأمراض، العسل يرفع مناعة الجسم، الأكل الصحي عموما يجعل الجسم قادر على مقاومة الأمراض التي يتعرض لها، كما أن العسل ليس له متبقيات في الجسم، فهناك أنواع أكلات تستقر في المعدة وتكون فطريات أو بكتريا لكن ليس العسل، فيتم امتصاصه سريعا داخل الدورة الدموية، كما أن أحدث دايت في العالم حاليا يستخدم فيه العسل والتمر واللبن (العسل لأنه يحتوي على كل الكربوهيدرات اللازمة، التمر لأنه يحتوي على أملاح معدنية واللبن لأنه يحتوي على البروتين).

كما أنه ليس مضرا لمريض السكر حسبما يشاع، إذ يؤكد محمد حبيب إن هناك أنواعا من العسل منشطة للبنكرياس والأنسولين، لكنه قد يكون مضرا إذا تناول 250 جرام عسل مرة واحدة ولا يوجد إنسان طبيعي يقوم بذلك، وقتها قد يضره لكنه لن يميته وعموما التقليل في كل شيء أفضل.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022