leftlogo

القصة الكاملة وراء شعار «ماكدونالدز».. وسر اختيار «الأقواس الذهبية»

A A A
ماك
ماكدونالدز

من منا لا يعرف اسم العلامة التجارية «ماكدونالدز»، صحيح، إذا رأيت هذه العلامة من بعد فأنت تعرف أنك حتما وجدت طلبك لتلبي نداء معدتك، خاصةً إذا كنت في مكان جديد نسبيا عليك أو نادرا ما تجد مطاعم فيه، لكنك ستجد بالتأكيد ماك، لكن ما السر وراء هذه العلامة الشهيرة؟

تسويق علامة ماكدونالدز

سلسلة مطاعم الوجبات السريعة العالمية ماكدونالدز، هي واحدة من أكثر الشركات الأمريكية شهرة، ونجحت خلال السنوات الماضية في تسويق علاماتها التجارية، التي ترمز فيها إلى حرف «M»،  وخلف هذا الحرف تُكمن القصة الكاملة للأقواس الذهبية.

قصة علامة ماكدونالدز الشهيرة

في عام 1952، قرر الأخوان ريتشارد جيمس «ديك» ماكدونالد وموريس جيمس «ماك» ماكدونالد، بناء مكان جديد لمطعمهم الصغير للهامبرجر في سان برناردينو، كاليفورنيا، وكان لدى ريتشارد ماكدونالد فكرة لجعل مطعمه متميزًا عن جميع أكشاك البرجر الأخرى في أحد شوارع المدينة، خاصةً أنه كان يعمل في صناعة المواد الغذائية منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، وخلال هذه الفترة عرف هو وشقيقه أنه لا يوجد شيء يتفوق على المنافسة مثل المبنى المشرق اللافت للنظر، وأطلقا عليه اسم «الأقواس الذهبية»، واحتاج الأخوان إلى مهندس معماري لتحقيق حلمهما.

 

وبحث الأخوان عن مرشحين وبدأوا في ترتيب المقابلات، وقال أول شخص تحدثوا إليه أن الأقواس كانت كبيرة جدًا، وأراد بناء حامل البرجر بدونها، وانتقد الثاني فكرة الأقواس الذهبية رغبة منه في تغييرها تمامًا، والمهندس الثالث، وهو مهندس معماري بارز يدعى دوجلاس هونولد، أراد إعادة تصميم مفهوم المطعم بالكامل. 

سر علامة ماكدونالدز

أخيرًا عثرت عائلة ماكدونالدز على ما يريدون مع مرشحهم التالي، وهو مهندس معماري يُدعى ستانلي كلارك ميستون، بعد الاستماع بعناية إلى فكرة ماكدونالدز، نظر ميستون إلى مخططهم وقبل الاقتراح، ولم يكن يعلم أنه وافق للتو على تصميم رمز شركة عملاقة عالمية في المستقبلن تم تصميم شعار القوسين من الصفائح المعدنية الصفراء بطول 25 قدمًا مزينًا بالنيون وقدمهما إلى الإخوة.

 

لم تكن الأقواس الجديدة هي أنصاف الدوائر الخام التي تصورها الأخوان، ولكنها صغيرة الحجم ومتطورة مع خطوط منبثقة حولها، مما يشير إلى الحركة والطاقة، وتم افتتاح أول مطعم يحمل هذا التصميم في فينيكس، أريزونا في مايو 1953، وفي وقت لاحق من نفس العام، تم بناء مطعم آخر في شارع ليكوود في داوني، كاليفورنيا.


اليوم، تمتلك سلسلة المطاعم أكثر من 36000 امتياز في 119 دولة وهي واحدة من أكثر العلامات التجارية شهرة على هذا الكوكب، أما الأقواس الذهبية فقد أصبحت من أبرز رموز العالم.


علامة ماكدونالدز الشهيرة

مؤسس ماك
تكريم راي كروك أحد مؤسسي ماكدونالدز

اول مطعم ماك
أول مطعم لسلسلة ماكدونالدز موجود في كاليفورنيا 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022