leftlogo

الكاكا أصلها صيني.. فاكهة صحية تقلل الالتهابات وتقوي القلب

A A A
فاكهة الكاكا - كاكا  - الكاكا (2)
فوائد الكاكا للجسم
نمت أشجار "البرسيمون" منذ آلاف السنين في الصين، واشتهرت بثمارها اللذيذة ذات اللون البرتقالي الشهيرة باسم "الكاكي أو الكاكا" وخشبها الجميل، بالإضافة إلى نكهة حلوة تشبه العسل.
وعلى الرغم من وجود مئات الأنواع، إلا أن أصناف Hachiya وFuyu هي من بين الأنواع الأكثر شعبية، فالكاكي هاشيا على شكل قلب قابض، ما يعني أنه يحتوي على نسبة عالية جدا من المواد الكيميائية النباتية التي تسمى "العفص" والتي تمنح الفاكهة غير الناضجة طعمًا جافًا ومرًا، لذا يجب أن يكون هذا النوع من الكاكا ناضجا تماما قبل الأكل، كما يحتوي نوع "كاكا فويو" أيضا على العفص، لكنها تعتبر غير قابضة، على عكس الكاكي Hachiya، ويمكن الاستمتاع بصنف Fuyu الهش على شكل الطماطم حتى عندما لا يكون ناضجا تماما.

كيف تؤكل الكاكا؟

يمكن أن يؤكل البرسيمون طازجا أو مجففا أو مطبوخا ويشيع استخدامه في جميع أنحاء العالم في صناعة الجيلي والمشروبات والفطائر والكاري والحلويات،ولا يقتصر الأمر على كون الكاكي لذيذا فحسب، بل هو أيضا غني بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تفيد صحتك بعدة طرق.

فوائد الكاكا

1- غني بالمغذيات

على الرغم من صغر حجمه، إلا أن الكاكي مليء بكمية رائعة من العناصر الغذائية، وتحتوي حبة برسيمون واحدة 168 جراما على:
السعرات الحرارية: 118
الكربوهيدرات: 31 جرام
البروتين: 1 جرام
الدهون: 0.3 جرام
الألياف: 6 جرام
فيتامين أ: 55%
فيتامين ج: 22%
فيتامين هـ: 6%
فيتامين ك: 5%
فيتامين ب 6 (بيريدوكسين): 8%
البوتاسيوم: 8%  
النحاس: 9%
المنجنيز: 30%
- يعتبر البرسيمون أيضا مصدرا جيدا للثيامين (B1) والريبوفلافين (B2) وحمض الفوليك والمغنيسيوم والفوسفور.
- هذه الفاكهة الملونة منخفضة السعرات الحرارية ومليئة بالألياف، ما يجعلها طعاما صديقا لإنقاص الوزن.
- تحتوي حبة البرسيمون الواحدة فقط على أكثر من نصف الكمية الموصى بها من فيتامين أ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون مهم لوظيفة المناعة والرؤية وتطور الجنين.
- بصرف النظر عن الفيتامينات والمعادن، يحتوي الكاكي على مجموعة واسعة من المركبات النباتية، بما في ذلك العفص والفلافونويد والكاروتينات، والتي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على صحتك.
- تحتوي أوراق فاكهة الكاكي أيضا على نسبة عالية من فيتامين C والعفص والألياف، بالإضافة إلى عنصر شائع في الشاي العلاجي.

2- غنية بمضادات الأكسدة

يحتوي البرسيمون على مركبات نباتية مفيدة لها خصائص مضادة للأكسدة، والتي تساعد في منع أو إبطاء تلف الخلايا عن طريق مقاومة الإجهاد التأكسدي، وهي عملية تسببها جزيئات غير مستقرة تسمى الجذور الحرة.
3- مفيد لصحة القلب
أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، وتؤثر سلبا على حياة الملايين من الناس، ولحسن الحظ يمكن الوقاية من معظم أنواع أمراض القلب عن طريق تقليل عوامل الخطر، مثل اتباع نظام غذائي غير صحي.

4- تقليل الالتهاب

ترتبط حالات مثل أمراض القلب والتهاب المفاصل والسكري والسرطان والسمنة بالالتهاب المزمن، ويمكن أن يساعد اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المركبات المضادة للالتهابات في تقليل الالتهاب وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض.

5- غني بالألياف

قد يؤدي وجود الكثير من الكوليسترول، وخاصة الكوليسترول "الضار"، إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والنوبات القلبية، ويمكن للأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، مثل الفواكه والخضروات، أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة من خلال مساعدة الجسم على التخلص من الكميات الزائدة منه.

6- السكر في الدم

الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان مثل الكاكا تبطئ هضم الكربوهيدرات، وامتصاص السكر، ما يساعد على منع ارتفاع السكر في الدم.
وأظهرت دراسة أجريت على 117 شخصًا مصابا بداء السكري أن زيادة استهلاك الألياف الغذائية القابلة للذوبان أدت إلى تحسينات كبيرة في مستويات السكر في الدم.

6- دعم رؤية العين

يوفر البرسيمون الكثير من فيتامين أ ومضادات الأكسدة الضرورية لصحة العين، وتحتوي حبة البرسيمون على 55% من الكمية الموصى بتناولها من فيتامين أ.
فاكهة الكاكا - كاكا  - الكاكا (1)
فاكهة الكاكا - كاكا  - الكاكا (7)
فاكهة الكاكا - كاكا  - الكاكا (3)
فاكهة الكاكا - كاكا  - الكاكا (6)
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022