leftlogo

الكشف على كوليسترول الدم.. الأسباب والوقاية

A A A
طبيب تغذية
الكشف على كوليسترول الدم
ارتفاع الكوليسترول هو حالة تحدث عندما ترتفع مستويات الكوليسترول في الدم بدرجة كافية لتسبب مشاكل صحية، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية، ويُعرف ارتفاع الكوليسترول أحيانًا باسم فرط شحميات الدم، وهو غير مؤلم ولا يسبب أي أعراض حتى يُصاب الشخص بأمراض القلب الشديدة.

أضرار الكوليسترول على القلب

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة، والسكتة الدماغية هي السبب الرئيسي الخامس.
يعاني الملايين فوق سن 20 عامًا، من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وينتج الكوليسترول عن طريق الكبد، وهو مادة دهنية كثيفة توجد في كل خلية من خلايا الجسم، وتعتبر ضرورية للعديد من وظائف الحفاظ على الحياة، ويساعد جسمك على إنتاج الهرمونات وفيتامين د، كما أنه موجود أيضًا في المركبات التي ينتجها جسمك لمساعدتك على هضم الطعام، مثل الصفراء.
يدور الكوليسترول في مجرى الدم في حزم صغيرة من الدهون والبروتينات تسمى البروتينات الدهنية، ويأتي في نوعين أساسيين، البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، الذي يساهم في تراكم اللويحات الدهنية، والبروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، وهو ما يُعتقد أنه للوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية، ويمكن أن يقيس اختبار الدم المعروف باسم لوحة الدهون كوليسترول LDL و HDL، بالإضافة إلى الدهون الثلاثية، وهي أكثر أنواع الدهون شيوعًا في الدم.

توصيات جمعية القلب 


أوصت جمعية القلب الأمريكية، ومركز السيطرة على الأمراض البالغين الأصحاء الذين تزيد أعمارهم عن 20 عامًا بقياس مستويات الكوليسترول لديهم كل من 4 إلى ست سنوات، وقد يحتاج الأشخاص الذين يعانون بالفعل من ارتفاع الكوليسترول أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو عوامل الخطر الأخرى إلى فحص مستويات الكوليسترول لديهم في كثير من الأحيان.


نسخ الوصلة
علامات وأعراض ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم
عادة، لا يسبب ارتفاع الكوليسترول أي أعراض حتى يتسبب في حالة طبية طارئة، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية. لا تحدث هذه الأحداث المتعلقة بأمراض القلب حتى يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم إلى تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين. وهذا بدوره يؤدي إلى تضييق الشرايين وتغيير في تكوين بطانة الشرايين، والمعروف أيضًا باسم أمراض القلب.

الأحدث في ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم
أسباب وعوامل الخطر من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم
وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، تساهم العوامل الوراثية والمتعلقة بنمط الحياة في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، بما في ذلك ما يلي.السهم الأيمن
الوراثة
إن وجود تاريخ عائلي من ارتفاع الكوليسترول أو أمراض القلب يعني أيضًا أنك أكثر عرضة للإصابة بارتفاع الكوليسترول.

على الرغم من أنه نادر نسبيًا، إلا أن بعض الأشخاص يعانون أيضًا من حالة وراثية تسمى فرط كوليسترول الدم العائلي، والتي تسبب ارتفاع مستويات LDL في سن مبكرة، وإذا تركت دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى مرض الشريان التاجي المبكر والنوبات القلبية. تقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن مليون أمريكي، أو ثلث في المائة من سكان الولايات المتحدة، يعانون من فرط كوليسترول الدم العائلي.

عمر
بسبب التغيرات الأيضية المرتبطة بالعمر، بما في ذلك كيفية إزالة الكبد للكوليسترول الضار من الدم، يزداد خطر ارتفاع الكوليسترول لدى الجميع مع تقدمهم في السن.

جنس
تميل النساء فوق سن 55 عامًا أو اللائي أكملن انقطاع الطمث إلى انخفاض مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة مقارنة بالرجال. بشكل عام، يميل الرجال إلى الحصول على مستويات أعلى من الكوليسترول الحميد من النساء.

نظام عذائي
من المعروف أن تناول نظام غذائي غني بالكوليسترول والدهون المشبعة والدهون المتحولة يساهم في ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. تحتوي معظم منتجات الألبان الحيوانية وكاملة الدسم، وبعض الزيوت الصلبة في درجة حرارة الغرفة، على مستويات عالية من الدهون المشبعة. في السنوات الأخيرة، توقفت جمعية القلب الأمريكية عن التوصية صراحةً ضد الكوليسترول الغذائي، بعد أن وجدت أنها لا ترتبط بشكل كبير بمخاطر الإصابة بأمراض القلب.السهم الأيمنيعتبر تقليل كمية الدهون المشبعة والمتحولة في نظامك الغذائي أفضل تغيير غذائي لخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
مستوى النشاط البدني
وفقًا لـ AHA، فإن ممارسة القليل من النشاط البدني في حياتك اليومية يمكن أن يخفض نسبة الكوليسترول الحميد، مما قد يجعل من الصعب على جسمك التخلص من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة في الشرايين.السهم الأيمنيمكن أن تؤدي المستويات المعتدلة إلى الشديدة من التمارين الرياضية إلى زيادة مستويات الكوليسترول الحميد وتقليل حجم جزيئات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، مما يجعلها أقل ضررًا.السهم الأيمن
تعاطي التبغ
من المعروف أن استخدام التبغ يضر بالأوعية الدموية ويقلل من نسبة الكوليسترول الحميد، والذي يحمي عند المستويات الطبيعية من أمراض القلب، وخاصة عند النساء.السهم الأيمنلا يوجد دليل قاطع على أن تدخين التبغ يزيد من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، ولكنه يخلق بيئة شريانية تعزز تراكم الترسبات الدهنية.
بدانة
وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن السمنة - التي تُعرّف على أنها مؤشر كتلة الجسم ( BMI ) أعلى من 30 - مرتبطة بمستويات أعلى من الدهون الثلاثية وكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة. على الرغم من أن الأشخاص الذين يعتبرون يعانون من زيادة الوزن أو السمنة باستخدام مقياس مؤشر كتلة الجسم لديهم مخاطر متزايدة لارتفاع الكوليسترول، إلا أن الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم أقل يمكن أن يتأثروا أيضًا بارتفاع الكوليسترول.السهم الأيمن
السكري
داء السكري من النوع 2 - حالة مزمنة أخرى حساسة لعوامل نمط الحياة ووزن الجسم والتمثيل الغذائي - يرتبط أيضًا بانخفاض كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة وارتفاع كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة. وفقًا لإحدى الدراسات، فإن أسباب هذه العلاقة مفهومة جزئيًا فقط، لكن التغيرات في استقلاب الأنسولين والالتهاب الكلي قد تكون من العوامل المساهمة.السهم الأيمن الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 1 هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، حتى لو كانت مستوياتهم طبيعية بشكل عام.السهم الأيمن

تشخيص الكولسترول في الدم

نظرًا لأن ارتفاع الكوليسترول وحده ليس له علامات أو أعراض، فإن الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان لديك هو إجراء اختبار دم بسيط يُعرف باسم ملف الدهون أو لوحة الدهون، وقد يتطلب منك اختبار الدم هذا أن تصوم لمدة 8 إلى 12 ساعة قبل سحب الدم.
ومن عينة الدم هذه، يمكن لطبيبك قياس كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة وكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة والدهون الثلاثية، والتي يمكن أن تتحد عند المستويات المرتفعة مع انخفاض مستوى كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب . يمكن أن تخبرك لوحة الدهون أيضًا بإجمالي الكوليسترول، والذي يعتمد على المكونات الثلاثة.
وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، فإن المستويات المرغوبة لكل مكون للبالغين هي كما يلي:
- كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة أقل من 100 ملليجرام لكل ديسيلتر (ملجم / ديسيلتر)
- كوليسترول HDL أكبر من أو يساوي 60 مجم / ديسيلتر.
الدهون الثلاثية أقل من 150 مجم / ديسيلتر.
- إجمالي الكوليسترول أقل من 200 ملجم / ديسيلتر.
ومع ذلك، فإن المزيد من أطباء القلب يركزون بشكل أقل على أرقام محددة وأكثر على المخاطر الإجمالية للإصابة بأمراض القلب، وفقًا لبيتر شولمان، طبيب القلب وأستاذ الطب في جامعة يوكون هيلث في فارمنجتون، كونيتيكت، ويمكن أن يساعدك عمرك وصحتك العامة في تحديد ما إذا كان يجب عليك التحدث مع طبيبك حول تحسين مستويات الكوليسترول لديك إذا لم تكن في النطاق المرغوب.

مدة ارتفاع نسبة الكوليسترول

على الرغم من أن الأشخاص قد يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لسنوات، إلا أن تغيير الأدوية ونمط الحياة يمكن أن يقلل مستويات الكوليسترول إلى المستويات المرغوبة في غضون بضعة أشهر، حيث وجدت بعض الدراسات أن المستويات يمكن أن تتحسن في أقل من أربعة أسابيع مع اتباع نظام غذائي نباتي.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022