leftlogo

ليه بنكح بعد الأكل!.. اعرف الأعراض والسبب وطريقة العلاج

A A A
الكحة - السعال (4)
أعراض الكحة والسعال بعد الأكل
يصاب عدد من الناس بالسعال الشديد بعد تناول الطعام، والمعروف علميًا أيضًا باسم "روسيا"، وهو عمل لا إرادي أو إرادي من قبل عضلات الحلق، لإزالة المواد السامة من ممرات التنفس مثل "الميكروبات، والمخاط، والجزيئات الغريبة، والسوائل".
يعاني الكثير من الناس حول العالم من السعال بعد تناول الطعام مباشرة، وقد يحدث هذا معهم بعد كل وجبة أو يمكن أن يحدث أيضًا بعد العشاء أو الغداء فقط، والسعال هو الطريقة الطبيعية التي يتفاعل بها جسمنا عندما تدخل أي مادة غريبة أو جسيم فطري الجسم.
يمكن أن يؤدي الكثير من السعال إلى إتلاف الجهاز التنفسي، حيث تؤدي حركة السعال إلى إجهاد المريء، ما يجعل بطانة عضلاته ضعيفة للغاية، ويمكن علاج معظم أسباب هذه المشكلة عن طريق تغيير نمط نظامك الغذائي فقط.

أعراض السعال بعد الأكل

- طعم مر متكرر في فمه.
- مشكلة أثناء ابتلاع الطعام أو أي سوائل.
- إحساس بالتقيؤ بعد تناول الوجبة أو أي عنصر غذائي آخر.
- إذا بدأ الشخص في الشعور بالدوار وشعر أيضًا بمشكلة في استنشاق الهواء بعد تناول وجبته مباشرة.
- غير قادر على هضم الطعام بشكل صحيح بعد الأكل، فيمكن ملاحظة السعال المتكرر.
- إذا ظل فم الشخص ولسانه جافين معظم الوقت، فقد يؤدي ذلك إلى السعال الجاف الذي قد يكون له تأثير مزعج على الجهاز التنفسي للشخص.
- إفراز لعابًا إضافيًا في فمه، فقد يكون هذا أيضًا أحد أعراض السعال بعد الأكل.
الأعراض المذكورة أعلاه هي أكثر الأعراض شيوعًا التي يمكن ملاحظتها لدى الشخص الذي يعاني من مشكلة السعال بعد الأكل.

أسباب السعال بعد الأكل

هناك أسباب مختلفة تؤدي إلى ظهور مشكلة السعال بعد الأكل فيما يلي بعض أهمها:

الالتهاب الرئوي التنفسي

الالتهاب الرئوي الشفطي من أكثر أسباب مشكلة السعال بعد الأكل شيوعًا.
يحدث أحيانًا إدخال قطرات صغيرة من السوائل أو أجزاء صغيرة من الطعام في الرئتين ، ما يؤدي إلى تطور البكتيريا.
تحدث هذه الحالة بشكل عام عندما يبتلع الشخص شيئًا ما ، ويستنزف في الحفرة الخطأ، وإذا كانت الرئتان بصحة جيدة، فيمكنهما تصريف هذا الطعام أو السوائل بسرعة.
لكن إذا كانت الرئتان غير سليمتين، يمكن أن يتطور هذا الطعام أو السائل إلى بكتيريا خطيرة تسبب مرض الالتهاب الرئوي التنفسي.
إذا ترك هذا المرض دون علاج لفترة طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل خطيرة مثل فشل الجهاز التنفسي وخراج الرئة.

حساسية الطعام

تحدث مشكلة السعال بعد الأكل على الأرجح بسبب الحساسية الغذائية التي يعاني منها الشخص، فإذا كان الشخص يعاني من نوع معين من الحساسية من البروتينات أو أي من منتجات الألبان، فبمجرد أن يستهلك هو أو هي شيئًا يحتوي على الحليب أو البروتينات، يتأثر الجهاز التنفسي ويطور البكتيريا، ما يؤدي إلى السعال المستمر.

الربو


يعتبر الربو أيضًا أحد الأسباب المهمة للسعال بعد الأكل، فإذا تناول الإنسان أي مادة تحتوي على مادة الكبريتات مثل البيرة أو النبيذ أو أي فواكه وخضروات مجففة.

التهابات الجهاز التنفسي

تعود غالبية حالات السعال التي يعاني منها الشخص إلى مشكلة التهابات الجهاز التنفسي، لكن معظمهم يتخلصون من ذلك في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
إذا استمر أي سعال لأكثر من 6 إلى 7 أسابيع، فيجب اعتباره مزمنًا.

علاج السعال بعد الأكل

بغض النظر عن الأسباب والأعراض المختلفة التي ناقشناها أعلاه لمشكلة السعال بعد الأكل، فإن خطوات العلاج الموضحة أدناه يمكن أن تساعد المصاب وتعطيه راحة فورية.

الأكل ببطء

إذا بدأ الشخص يعاني من مشكلة السعال بعد الأكل فعليه الأكل ببطء، فهذا سيمنع الطعام من دخول الحفرة الخطأ، ويمكن أن تتم عملية الهضم أيضًا بشكل صحيح.

شرب الكثير من الماء

إذا طور المريض عادة شرب الكثير من الماء على مدار اليوم، خاصة في وقت تناول شيء ما ، فإن هذا يمكن أن يمنع الطعام من أن يعلق في الأنبوب ويوقف السعال.

الدواء

إذا كان السعال متكررًا ولا يزول بالعلاجات المنزلية، فقم بزيارة أخصائي الصدر والأنف والحنجرة وتناول منه دورة العلاج المناسبة.
الكحة - السعال (1)
الكحة - السعال (2)
الكحة - السعال (3)
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022