leftlogo

«المعمول» حلوى العيد بالدول العربية.. أصلها فرعوني وسر وضعها في قبور الموتى قديمًا

A A A
معمول
معمول

في صباح يوم العيد لا يوجد أحلى من تناول كوب من القهوة أو الشاي، والذي سيكون مثاليا مع كعك أو بسكويت خاص ولأننا كشعوب عربية نعتز بثقافتنا في الطعام، فنتوارث طرق طهي أكلاتنا منذ مئات وآلاف السنين فإننا ورثنا أيضا أحد أشهر أنواع البسكويت في عالمنا العربي وهو المعمول.

إيه هو المعمول؟

بحسب موقع Times Of India، فإن المعمول هو عبارة عن بسكويت بالزبدة يتم تحضيره باستخدام دقيق السميد ويتم حشوه من الداخل بالفواكه المجففة مثل الفستق أو الجوز أو التمر أو اللوز.


ويتم تناولهم في الأغلب في صباح العيد، ويتم تحضير هذه الكوكيز اللذيذة قبل أيام قليلة من العيد بحيث يمكن تقديمها للضيوف الذين يصلون بعد صلاة العيد مع الشاي والقهوة، وتحظى هذه الكوكيز بشعبية كبيرة في المطبخ العربي ويمكن صنعها بأشكال مثل الكرات الصغيرة أو القباب المنحنية. 


يتم استهلاك المعمول أيضا في الإفطار خلال شهر رمضان، وهناك نوع آخر غني من المعمول هو "كرابيجي" مشهور في سوريا خاصة حلب وتركيا، والذي يتم تحضيره عن طريق تكديس البسكويت لتشكيل هرم ثم تغطيته بصوص عبارة عن كريمة حلوة بيضاء محضرة من بياض البيض وشراب السكر وعصير الليمون وماء زهر البرتقال.

تاريخ وأصل المعمول

المعمول هو بسكويت مشهور في الدول العربية خاصة السعودية وسوريا والأردن وفلسطين والعراق ومصر، وتختلف تسميته من بلد لآخر فهو في مصر يسمى كعك العيد وفي الخليج يسمى المعمول. 


ومهما كانت تسميته، إلا أن العديد من المصادر تتفق أن أصله مصري وبالأخص يعود لعصر الفراعنة، والدليل على ذلك أن النقوشات الموجودة على حبة المعمول ترمز إلى للشمس، التي عرفت عند الفراعنة بالإله آتون، أحد آلهة الفراعنة، كما تشير كتب التاريخ أن الفراعنة كانوا يضعون المعمول مع الموتى داخل المقابر، واستمر المصريون في صنعه وتقديمه في الأعياد أو عند زيارة الموتى والقبور حتى اليوم.

تطور المعمول

في عصرنا الحالي تطور المعمول وتنوعت أشكاله ليشمل أنواعاً وأشكالاً جديدة، فهناك معمول التمر التقليدي، وهو الأكثر شيوعاَ ورواجاَ، إضافة إلى معمول المكسرات والسميد والجوز والفستق، وكذلك معمول التفاح، وهو آخر مستجدات سوق المعمول.


غالبا ما يصنع المعمول في المنزل، حيث تجتمع النساء لصنعه، لكن حاليا تعتمد كثير من الأسر على شرائه من السوق بسبب تطور المجتمع إضافة إلى ضيق الوقت حيث يأخذ الكثير من الوقت والمجهود.





معمول
معمول


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022