leftlogo

حلوى العيد في الدول العربية.. «فطيرة الشعير» بمصر و«المهلبية» في الأردن

A A A
مظاهر الاحتفال بعيد الأضحي
مظاهر الاحتفال بعيد الأضحي

مخطئ من يظن أن عيد الفطر هو عيد الحلويات وعيد الأضحى هو عيد اللحم فقط، فالعديد من الدول العربية لديها نسختها الخاصة من الحلويات المفضلة والتي يتم تناولها خلال أيام عيد الأضحى، وخلال السطور التالية نتعرف على أشهر الحلويات التي تتناولها شعوب الدول العربية خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

أم علي وفطيرة الشعير في مصر

أم علي من الحلويات التي يعشقها الكثير من المصريين في كافة الأوقات وتحلو دائما عند إضافة المكسرات إليها، والقشطة، لذلك فإن أغلب المصريين ما يحبون تناول أم علي في العيد، وكانت طقسًا احتفاليًا منذ أيام السلطان المعز.


عُرفت فطيرة الشعير منذ حضارة الفراعنة حيث كانوا يقدمونها طعاما للآلهة ويمكن تناول فطيرة الشعير بالعسل أو بالجبن أو بالمربى والعديد من الخيارات الأخرى.

المهلبية في الأردن

رغم أن المهلبية حلوى مصرية بامتياز إلا أن الإخوة الأردنيين لديهم نسختهم الخاصة التي يحبون تناولها في عيد الأضحى وهو بودنج كريمي يتكون بشكل أساسي من الحليب المكثف مع دقيق الأرز ونكهة ماء الورد أو الفانيليا ومزين بالمكسرات، وتقدم باردة ومنعشة.


ويبدو أن الأردنيين لا يشبهون المصريين فقط في المهلبية وإنما أيضا في البقلاوة التي يسمونها "وربات"، وهي عجينة فيلو محشوة بالجبن أو المكسرات مع قليل من الشربات.

المن والسلوى في العراق

في العراق يتناولون حلوى تسمى "من السماء" أو "المن والسلوى" وهي حلوى صنعت في مدينة السليمانية من مادة بيضاء موجودة في الأشجار يتم طهيها وخلطها مع الحبهان والسكر، كما أنهم يتناولون أيضا الزلابية والتي لها أسماء عديدة في عدة دول عربية كاللقيمات في الإمارات. 

حلاوة أحمد في عُمان

بعد أن استحوذت النساء على أغلب تسميات الحلويات، تأتي حلوى مميزة في سلطنة عُمان باسم حلوى أحمد يحتفلون في عيد الأضحى بتناولها وهي على شكل أعشاش أو قباب مزينة بالمكسرات وهي مصنوعة من الشعيرية والحليب المكثف المحلى وجوز الهند ومسحوق اللوز والزبدة، وخلال أيام العيد يتم تناول أيضا حلوى تسمى حلو الجزر" وهي عبارة عن حليب مكثف محلى مخلوط بالجزر والسكر والسمن البلدي والفستق. 

رانجينا في البحرين

أما في البحرين فيتناولون حلوى تسمى "رانجينا" وهي حلوى مصنوعة من التمر والدقيق والجوز والتوابل المنكهة بالحبهان والزعفران، تمتزج بشكل مثالي مع فنجان القهوة العربية، أما خبيصة التمر وهي حلوى من دقيق القمح مع شراب التمر فهي ليست مشهورة في البحرين وحدها بل في كل دول الخليج العربي.

العصيدة في اليمن وتونس والمغرب

رغم أن الخليج العربي يختلف عن شمال إفريقيا إلا أنهم قد يتفقون في طقوس العيد، فيتناول اليمنيون العصيدة خلال العيد مثل الأشقاء التوانسة، ولكن اليمنيون يصنعون العصيدة من الدقيق الأبيض ودقيق الذرة والملح والزبادي أما التوانسة فيتناولون المصنوعة من الدقيق وزيت الزيتون والتمر والعسل والزبدة.
أما في المغرب فيأكلونها في صباح العيد وهي طبق يشبه بودنج الأرز ولكنها تتكون من الكسكس والزبدة والعسل وبعض التوابل مثل الزنجبيل والقرفة. 

عيش السرايا في لبنان

إذا ذكرت لبنان ذكرت الحلوى، فاللبنانيون لديهم تشكيلة واسعة من الحلويات يتناولونها في صباح عيد الأضحى مثل عيش السرايا وهو خبز محلى بالقطر ومغطى بالكريمة والقشدة ومزين بالمكسرات.


ويتناولون حلاوة الجبن وهو طبق يتكون من طبقة رقيقة من معجنات ملفوفة بالجبن والكريمة الثقيلة ويتم تزيينها بالمكسرات مثل الفستق الحلبي.


حلوى عش السرايا

حلوى احمد
حلوى أحمد العمانية


المهلبية في الأردن


بقلاوة

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022