leftlogo

اليوم العالمي للسوشي.. حكاية أكلة يابانية عمرها 5 قرون وزلزال "كانتو" سبب انتشارها

A A A
سوشي
اليوم العالمي للسوشي

إذا كنت من عشاق السوشي، فلا بُد من الاحتفال باليوم العالمي للسوشي الذي يوافق 18 يونيه من كل عام، وقبل الاحتفال يحب عليك أن تقرأ السطور التالية التي نوضح فيها حكاية ظهور وانتشار الطبق الذي جاء إلينا من بلاد شرق آسيا، ولاقت إعجاب العديد من المواطنين.

 

ظاهرة انتشار السوشي

قبل حوالي 30 عامًا لم يكن السوشي معروفا خارج بلاده الأصلية، اليابان، وعدد قليل من دول آسيا، لكنه بات الآن ظاهرة عالمية، لم تكن تلك الأسماك النيئة شهية في البداية لجميع الثقافات ولكننا أدركنا في النهاية أننا كنا مخطئين.


وللتعرف على أصول السوشي بحسب موقع National Today، يجب أن ننظر إلى طبق يسمى ناريزوشي، وهو عبارة عن سمك مملح يتم تخزينه في أرز مخمر لعدة أشهر في كل مرة، وكان لكل من جنوب شرق آسيا واليابان نسختهما الخاصة من هذا الطبق، واعتبره اليابانيون مصدرًا مهمًا للبروتين.

أصول وتاريخ السوشي

لا تظن أن السوشي اختراع حديث، فهو اختراع ظهر قبل 5 قرون في الفترة بين عامي 1600 و1800 - فترة إيدو- يتشكل السوشي الذي يعرفه العالم الحديث باستخدام الأسماك والخضروات ملفوفة بالأرز ومخلوطة بالخل.


وبحسب الموقع فإنه في فترة حكم "إيدو" في اليابان خلال الفترة بين 1600 و1800، تم طهي السوشي كما نعرفه اليوم، وكانت الأسماك والخضروات ملفوفة بالأرز وتخلط بالخل، كما هو الحال مع "ناريزوشي"، كان لكل منطقة أشكالها الخاصة بها، ولكن هذا قريب من الإصدار الذي يعرفه معظم الناس اليوم.

 

وفي أوائل القرن التاسع عشر، بدأ نمط النيجيريسوشي في الظهور، يتكون هذا من كومة من الأرز مع شريحة من السمك ملفوفة فوقها، وتسبب زلزال كانتو الهائل عام 1923 في تعطيل الاقتصاد الياباني وتسبب في نزوح العديد من الأشخاص من إيدو اليابان، وأُجبر اليابانيون على استئناف حياتهم في أماكن جديدة، وبالتالي أخذ هذا السوشي في جميع أنحاء العالم.


في الولايات المتحدة، ظهر السوشي من المجتمعات في مقاطعة ليتل طوكيو بحلول منتصف القرن العشرين، وأصبح مشهورًا بين مشاهير هوليوود مما أدى إلى جذب انتباه الجمهور، وفي عام 2009، تم الإعلان عن اليوم العالمي للسوشي في 18 يونيو، وجاءت الفكرة من مطالبات على موقع فيس بوك واكتسبت شعبية فيما بعد.


حقائق مثيرة عن السوشي:


1- رغم كونه معروفا الآن أنه أكلة يابانية بدأت في اليابان، لكن نوريزوشي ظهر في الأساس في جنوب شرق آسيا بالقرب من نهر ميكونج قبل أن يصل إلى اليابان.
2- قبل أن يصبح باهظ الثمن وأحد أغلى الأكلات في العالم، كان السوشي من الوجبات الخفيفة "الاسناكس".
3- يمكن للساشيمي أن يكون قاتلا، حيث يمكن للساشيمي المحضر من السمكة المنتفخة على كميات مميتة من السم إذا لم يتم تحضيرها بشكل صحيح.
4- في الثقافة اليابانية، من غير اللائق إهدار صلصة الصويا المصاحبة للسوشي.






أنواع مختلفة من السوشي


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022