leftlogo

«باستا ألفريدو» أكلة لازم تجربها.. صنعها «طباخ» لإرضاء زوجته وطعمها مختلف في إيطاليا

A A A
Alfredo pasta
باستا ألفريدو

تعد الباستا (المكرونة) من الأكلات اللذيذة والسهلة في إعدادها وحتى أكلها، ولذلك فهي المفضلة للكثيرين، كما أنها أكلة لها تاريخ، وقديمًا كان يتم تقديم فيتوتشيني ألفريدو في مطعمين فقط في إيطاليا، لكن شعبيته انتشرت في الخارج، حينما سمع الجميع عن فيتوتشيني ألفريدو، الذي يطلق عليه أحيانًا "ألفريدو باستا" على ما يبدو، وأحب الكثير من الناس مكرونة ألفريدو في الولايات المتحدة، وانتشرت في كل العالم. 

فيتوتشيني ألفريدو مختلفة في إيطاليا

بحسب مدونة Devour Tours المهتمة بتوثيق الطعام المحلي في أسبانيا ودول  أوروبا، فإن صلصة ألفريدو الحقيقية لذيذة بسبب بساطتها، والمكونات الوحيدة هي الزبدة وجبن البارميزان والفلفل، ولن تجد الكريمة الثقيلة ولا البقدونس في الوصفة الأصلية، وعادة يكون مذاق هذا النوع من المكرونة أفضل عندما يصنع من الفيتوتشيني، وهو شكل مثالي من المكرونة لالتقاط قوام الصلصة الكريمية.

قصة الفيتوتشيني قبل طهيها

تجعل مكونات وشكل نودلز الفيتوتشيني مزيجًا مثاليًا للصلصات الكريمية، ولكن لماذا نسميها باستا "ألفريدو"؟، والإجابة بسيطة؛ وهو أنها أول من صنعها هو رجل يدعى ألفريدو دي ليليو، والذي ابتكره في روما عام 1908، وتقول الأسطورة أن زوجته فقدت شهيتها بعد الولادة، لذلك ابتكر وصفة المكرونة البسيطة واللذيذة، لكن سرعان ما ظهر في قائمة الطعام في مطعم العائلة.

ولكن كيف اكتسب فيتوتشيني ألفريدو الشعبية؟

في عشرينيات القرن الماضي، جاء نجما هوليوود دوجلاس فيربانكس وماري بيكفورد إلى روما في شهر العسل، وبعد تذوق الطبق والوقوع في حب بساطته، طلبوا من دي ليليو الوصفة التي أعطاهم إياها، وللتعبير عن امتنانهما، أرسل الزوجان له مجموعة من الأواني الفضية الذهبية نقش عليها عبارة "إلى ألفريدو، ملك المكرونة".


بمجرد عودتهم إلى هوليوود، نشروا كلمة المكرونة اللذيذة، ثم واصلت اقتحام الولايات المتحدة، وسرعان ما أصبح مطعم Alfredo مكانًا في روما لنجوم السينما والمخرجين العالميين. نزل الجميع من صوفيا لورين إلى فرانك سيناترا وبريجيت باردو على ألفريدو ألا سكروفا لتذوق فيتوتشيني ألفريدو الشهير الذي يتحدث عنه الجميع في هوليوود.

فيتوتشيني ألفريدو اليوم

انتشر الطبق بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، إلى جانب تنوعاته، لكنك لن تجد سوى فيتوتشيني ألفريدو الأصلي في مطعمين في وسط روما التاريخي وهما؛ Alfredo alla Scrofa وIl Vero Alfredo، ويعد Alfredo alla Scrofa هو المطعم الأصلي الذي باعه ألفريدو دي ليلو لاحقًا لمالكه الجديد في عام 1943، أما Il Vero Alfredo فهو المطعم الموجود في Piazza Augusto Imperatore الذي افتتحه ألفريدو وابنه أرماندو في عام 1950.

ما الذي تغير بعد أكثر من 100 عام من اختراع الطبق؟

لم ينتشر الطبق أبدًا في وطن ألفريدو، في الواقع لا توجد مطاعم في إيطاليا باستثناء مطعمي ألفريدوس، يقدمانه في إيطاليا، وهذا هو نوع الطبق الذي تعده في المنزل عندما يكون لديك عدد قليل جدًا من المكونات في ثلاجتك، إنه ليس بهذه الشهرة هنا في روما، والكثير من الناس لا يعرفون حتى أنه شيء في الخارج، على الرغم من ذلك لا يزال مشهورًا بتنوعاته السيئة السمعة التي تتراوح من البقدونس والكريمة الثقيلة إلى الجمبري والدجاج.

فيتوتشيني ألفريدو على الطريقة الأمريكية مع الدجاج

قد يكون طبق المكرونة الكريمي المنقوع بالبقدونس المحشو بالدجاج لذيذًا بحد ذاته، لكنه بعيد كل البعد عن فيتوتشيني ألفريدو الأصلي، وبالنسبة للمطعمين في روما، فإن أكثر رواده هم السياح، لكنهما في الواقع هما المطعمان الوحيدان في إيطاليا (وحول العالم) حيث يمكن تذوق الفيتوتشيني الحقيقي ألفريدو مع عدم وجود الكريمة الثقيلة في الطبق.


باستا ألفريدو بالجمبري


باستا ألفريدو بالخضروات

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022