leftlogo

«بالحلوى والإنشاد».. هكذا تحتفل الدول الإسلامية بـ«المولد النبوي»

A A A
نمورة
النمورة الفلسطينية

أيام قليلة تفصلنا عن المولد النبوي الشريف، وهو مناسبة غالية على المسلمين في مكان حول العالم، لذلك لكل شعب طقوسه وعاداته وتقاليده الخاصة في الاحتفال بهذا اليوم وبالطبع حتى يكتمل الاحتفال فلا يكون إلا بتناول أكلات معينة لهذا اليوم، سنتعرف عليها في السطور التالية.

مصر


في مصر تكون احتفالات المولد النبوي قبلها بعدة أيام، حيث تتزين الشوارع احتفالا بقدوم هذه المناسبة، وتطلق العديد من المطاعم ومحال الحلويات عروضها، ويتم تقديم أفضل العروض على شراء حلوى المولد مثل السمسمية والحمصية والفولية وعروسة المولد من السكر وغيرها.

السودان


لا تختلف السودان كثيرا عن مصر في أجواء الاحتفال بالمولد النبوي حيث ينتشر في المحال الحلويات الخاصة بهذه المناسبة مثل السمسمية، بجانب حلقات الذكر والإنشاد وتقديم الطعام للمحتفلين والتي تعد التريد من أشهر المأكولات الخاصة بتلك المناسبة وهو خبز رقيق يتم تحضيره من الدقيق وخبزه على صاج خاصة وتقديمه مع السمن أو العسل أو غيرها من الإضافات.

سوريا


في سوريا يعد أشهر الحلويات في هذه المناسبة، هو الملبس الذي يتم لفه في أوراق السلوفان وتوزيعه على الأطفال والناس، وخلال حلقات الذكر الصوفية والإنشاد النبوي يتم توزيع أطباق المحلاية وهي حلوى شامية شهيرة، وتعد من أشهر الحلويات الشامية وتتكون من السكر والمستكة وكريمة الخفق والفستق واللوز.

فلسطين


في فلسطين بخلاف الاحتفالات الدينية والتواشيح فيحتفل الشعب الفلسطيني بتناول حلوى النمورة والكنافة والنمورة هي حلوى فلسطينية تشبه البسبوسة تتكون من السميد الخشن والسكر وجوز الهند وماء الزهر ومزينة باللوز المقطع.

الجزائر


تعتبر مدينة مستغانم من أشهر المدن الجزائرية التي تحتفل بهذه المناسبة وتعد الروستة والشخشوخة والتريدة من أشهر الأكلات الجزائرية بتلك المناسبة.


والشخشوخة هي أكلة جزائرية تحتوي على الكثير من الخضروات مثل الجزر والكوسا والفلفل والحمص واللحم والعجين يصنع من السميد الناعم، أما التريدة تعتبر التريدة من الأكلات الجزائرية الشعبيّة، والتي يطلق عليها في الدول العربية الأخرى اسم الثريد، وهو كنايةٌ عن الخبز المرقوق الذي يتمّ تشريبه بكمية من مرق اللحم أو الدجاج مع مزيج الخضراوات المشكلة حسب الرغبة.

المغرب وتونس

في المغرب يتناولون الكسكسي بأنواع مختلفة هذا اليوم مثل الكسكسي باللحم والكسكسي بالفرخ، وفي تونس يقومون بعمل العصيدة وتوزيعها على الجيران.


كسكسي في تونس


حلويات المولد النبوي في مصر

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022