leftlogo

بتحس بالذنب بعد الأكل ونفسك في حاجات معينة.. احترس من الجوع العاطفي

A A A
جوع-1619954869
أعراض الجوع العاطفي

في كثير من الأوقات نشعر بالجوع رغم عدم تفويت ميعاد الوجبات، والسؤال هنا، هل هذا الجوع حقيقة أم عاطفي، ربما لم تسمع عن هذا المصطلح من قبل ولكن هناك جوع اسمه "الجوع عاطفي" وهو مختلف تمامًا عن الجوع الحقيقي، ولكن لا تقلق، إليكم 4 أعراض في السطور التالية تدل على إن الجوع ليس حقيقي كما تحدثت عنه خبيرة التغذية بسمة يسري. 

الجوع العاطفي

هو جوع وهمي، حيث يلجأ بعض الأشخاص لتناول الطعام بنهم كوسيلة لتهدئة مشاعرهم سواء كانت حزن أو غضب، ثم يشعرون بالذنب بعد تناول الطعام بهذه الطريقة، ما يؤدي إلى حدوث دورة من المشاعر السلبية ثم تناول الطعام، ثم حدوث مشاكل أخرى بسبب تناول الطعام ومنها زيادة الوزن. 

أعراض الجوع العاطفي 

1 - الجوع فجأة

على سبيل المثال، كل منا له مواعيد وجبات ثابتة، الإفطار والغداء والعشاء، وإذا فات الوقت المحدد تشعر بالجوع، هذا يعتبر جوع حقيقي، ولكن الجوع العاطفي، يحدث فجأة دون أي مقدمات، بعيدًا عن الأوقات الرسمية للوجبات. 

2 - النهم تجاه أكل معين 

الجوع الحقيقي يجعلك تتناول أي نوع من الطعام، ولكن الجوع العاطفي، يجعلك تشتهي شيئا بعينه، ولا تشبع إذا تناولت شئ غيره.

3 - عدم الشبع 

الجوع العاطفي يصاحبه قلة الإحساس بالشبع، ما يجعلك في حالة جوع دائمًا حتى إذا تناولت كميات كبيرة، على عكس الجوع الحقيقة الذي تشعر فيه بالشبع بمجرد تناولك للكمية المناسبة لك. 

4 - الشعور بالذنب

الجوع الحقيق لا يشعرك بأي ذنب، وبمجرد الانتهاء من الوجبة تشعر بالرضا، على عكس الجوع العاطفي، يشعرك دائمًا بالذنب وتسأل نفسك لماذا تناولت كل هذا الطعام. 


التخلص من الجوع العاطفي

1- مفكرة طعام

يمكنك كتابة ما تأكله، الكمية والوقت، وكيف تشعر عندما تأكل، ومدى جوعك، ومع مرور الوقت، يساعدك في التخلص من الأكل العاطفي.

2- التحكم بالتوتر 


 قدر المستطاع يمكنك التحكم في التوتر وإيجاد طرق بديلة عن الأكل للتخلص من المشاعر السلبية كالمشي، والموسيقى، والرقص والاستحمام بماء ساخن. 

3- عدم اللجوء إلى حميات قاسية

يلجأ الشخص إلى حمية قاسية للتخلص من السعرات الحرارية الزائدة التي تناولها بعد الجوع العاطفي، ما يزيد من التوتر ويولد حاجة ملحة إلى تناول طعام يشعره بالراحة والذي يكون غالبًا غنياً بالدهون والسعرات الحرارية.

سكريات 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022