leftlogo

بروتينات لازم تبقى موجودة في أكلك اليومي.. أهمها موجود في البيض

A A A
بروتين
مصادر بروتين

يعتبر البروتين من المعادن المهمة جدًا لجسم، فهو يدخل في إصلاح الخلايا والأنسجة، كما يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم وتهدئة الجوع، ولكن ليست كل البروتينات متشابهة، فهناك بروتينات لها فوائد كبيرة للجسم وهناك أخرى لها  أضرار.

بالإضافة إلى أن  البروتينات الحيوانية تحتوي على تسعة أحماض أمينية تسمى "أساسية" ضرورية لبناء البروتينات والهرمونات والناقلات العصبية ولا تستطيع أجسامنا إنتاجها، عولى عكس البروتينات النباتية، لا تحتوي على التسع أحماض الأساسية، إلا أنها تظل جزءًا من نظام غذائي صحي وإليكم في السطور التالية ما نقله موقع Eat This Not That. 


البيض 


يوصف البيض من جميع أطباء التغذية على إنه أفضل بروتين موجود في العالم، كما يعتبر البيض، المعيار الذهبي لأنه يحتوي على أكثر الأحماض الأمينية المتوفرة بيولوجيًا. 


صدور الدجاج 

صدور الديك الرومي، تعتبر مثالية لبناء وإصلاح الأنسجة والحفاظ على العضلات الهزيلة ، لأنها منخفضة بشكل طبيعي في الدهون المشبعة والصوديوم، كما أن صدور الدواجن الخالية من الدهون مصدر جيد لفيتامينات "ب" وتحتوي على السيلينيوم المضاد للأكسدة. 


سمك السلمون والسردين 

تعد هذه الأسماك الدهنية من أعلى مصادر البروتين لأنها مليئة بالبروتين ومنخفضة بشكل طبيعي في الصوديوم والدهون المشبعة، وتحتوي أيضًا على دهون أوميغا 3، وهي نوع من الدهون المضادة للالتهابات ومفيدة للقلب بشكل خاص.


التوفو 

يعتبر التوفو من مصادر البروتين النباتية الممتازة، وهو مصنوع من نقع وطحن فول الصويا، كما أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، ويعتبر التوفو مصدرًا ممتازًا للحديد والكالسيوم وغني بالإيسوفلافون، التي تساعد في الحماية من أمراض القلب وهشاشة العظام وبعض أنواع السرطان.


فستق 


الفستق هو واحد من المكسرات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، كما أنها مصدر جيد للألياف والدهون غير المشبعة. 


العدس 

يعد مصدر رائع للبروتين النباتي، ويوفر الكوب الواحد حوالي 18 جرامًا من البروتين و 15 جرامًا من الألياف، أي ما يقرب من ثلث احتياجاتك اليومية من الألياف، ويمكن تناوله في السلطة أو مع حمص الشام. 

بيض 

صدور دجاج 

سلمون 

العدس

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022