leftlogo

«رولز البيض».. طبق مُهاجر من فيتنام شبه السمبوسة وهذا سر الاحتفال بـ«الأكلة الغريبة»

A A A
رولز البيض3
رولز البيض

 

 

إذا أردت وجبة إفطار أو عشاء سريعة، فإن أول ما يتبادر إلى ذهنك هو البيض، ليس لكونه فقط أسهل الاكلات التي يمكن تحضيرها، لكنه أيضا مغذي وصحي ولذيذ، ويمكن طهيه بأشكال وطرق متنوعة، أحد هذه الطرق الغريبة التي تشبه السمبوسة في تحضيرها وهي رولز البيض. 

إيه هو رولز البيض

في 10 يونيو من كل عام، نحتفل باليوم العالمي لرولز البيض، وهو الطبق المكون من البيض أحد المكونات الأساسية وأحيانا اللحم ومكونات أخرى للحشو شهية للغاية، ويدأ الاحتفال بهذا اليوم عام 2019، تكريماً لمؤسسي  Van’s Kitchen هما فان وكيم نيجيون، وجاء فان وكيم من فيتنام مثل العديد من العائلات المهاجرة الأخرى، يحملان شغف مشاركة ثقافتهما من خلال الطعام، وخاصة لفائف البيض الأصلية التي تتكون من كرنب مبشور، ولحم مفروم، وبراعم الخيزران والبصل ومجموعة متنوعة أخرى جميع البهارات المطحونة طازجة مخلوطة في حشوة واحدة لذيذة. 

تاريخ رولز البيض

على الرغم من أن أصول طبق رولز البيض غير معروفة، فقد ترجع إلى المطبخ الكانتوني لجنوب الصين، ومع ذلك، فإن العديد من الدول الآسيوية تدعي أيضًا أن لديها أشكالًا مختلفة من رولز البيض، ووفقًا لأندرو كو مؤلف كتاب «تشوب سوي.. تاريخ ثقافي للطعام الصيني في الولايات المتحدة»، تم اختراع رولز البيض الحديثة على الأرجح في نيويورك في ثلاثينيات القرن الماضي، ومقارنةً بالرولز التقليدية الصينية الجنوبية القديمة، كان الأمريكيون يستهلكون طعامًا يشبه لفائف البيض منذ منتصف القرن التاسع عشر.

وتم نشر وصفة لفائف البيض المميزة على الطريقة الأمريكية لأول مرة في عام 1938 من قبل الشيف هنري لو، أحد الطهاة الذين يقال إنهم روجوا للطبق.

التطور الطبيعي لرولز البيض

تقول المصادر إنه في القرن التاسع عشر وصلت الرولز إلى أمريكا مع المهاجرين الصينيين بينما في الثلاثينيات من القرن الماضي بدأت في الانتشار في نيويورك على يد رواد أحد المطاعم الصينية، وفي الثمانينيات تم افتتاح مطبخ فان الذي سلط الضوء على لفائف البيض الفيتنامية، وفي عام 2019 تم الاحتفال باليوم الوطني للفائف البيض بفضل مطبخ Van's Kitchen.

رولز البيض
رولز البيض2
رولز البيض3
رولز البيض


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022