leftlogo

بلاش تبطل "جلوتين".. 6 أسباب هتخليك متقدرش تستغنى عنه

A A A
عيش دايت - خبز دايت - جلوتين
اكلات خالية من الجلوتين

تعد مادة الجلوتين الموجودة في الكثير من الحبوب، هامة في بناء عضلات الجسم، ومفيدة للأمعاء، وذلك في حال لم تكن تعاني من  الحساسية تجاه هذه المادة، وإليكم في السطور التالية أهم فوائد الجلوتين. 


الإصابة بنهم الأكل 

لا يوجد دليل علمي على أن النظام الغذائي الخالي من الجلوتين يساعد على إنقاص الوزن، لذا فإذا كنت تتجنب الجلوتين في محاولة لإنقاص الوزن، أو تقيده دون ضرورة طبية، فمن المحتمل أن تصاب ببعض الأعراض الطبية في النهاية، ومنها الانشغال بالطعام، والشعور بالذنب، والرغبة الشديدة في الأكل، وقد يصل الأمر إلى حد الإفراط في تناول الطعام. 


تفويت فوائد البروتين

حلل باحثون كنديون المحتوى الغذائي للمنتجات الخالية من الجلوتين، ووجدوا أن المنتجات عمومًا تحتوي على بروتين أقل من الأطعمة المماثلة التي تحتوي على الجلوتين، لذلك يفوتك مصدر مهم جدًا لبناء العضلات. 


التعرض للإمساك

العديد من الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين هي مصادر جيدة للألياف، مثل خبز القمح الكامل والمعكرونة، ولا يحتوي الأرز ومكرونة الكينوا على الكثير من الألياف مقارنة بأنواع الحبوب الكاملة، وقد تم ربط نقص الألياف الغذائية بالإمساك المزمن والسكري وأمراض القلب. 


التأثير على جهاز المناعة

يستخدم جسمك فيتامينات B للعديد من الوظائف، ومنها تقوية المناعة وإنتاج الطاقة، وأحد أهم مصادر هذه الضروريات الغذائية هو الخبز والحبوب المدعمة، والتي تكون خارج القائمة عندما تتبع نظام خالي من الجلوتين. 


إجهاد القلب

أشارت دراسة نشرت عام 2017 في المجلة الطبية البريطانية، إلى أن تجنب الجلوتين يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويميل الأشخاص الذين يتجنبون الجلوتين إلى تقليل الحبوب الكاملة أو التخلص منها، والنظام الغذائي الغني بالحبوب الكاملة مفيد في الواقع لقلبك. 


عدم استقرار السكر في الدم

الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين عبارة عن كربوهيدرات، وبالتالي سوف ترفع نسبة السكر في الدم عند تناولها، وقد يتسبب استبدلتها في رفع سكر الدم لديك.

عدم استقرار سكر الدم 

عدم القدرة على بناء العضلات 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022