leftlogo

تاريخ الطعام في الحكايات...رحلة في ثقافة الأمثال الشعبية المصرية

A A A
أمثال شعبية في الأكل
أمثال شعبية في الأكل
علاقتنا نحن المصريين بالطعام علاقة وطيدة فتحظى هذه العلاقة بأهمية كبير في حياتنا اليومية، وتعكس هذه العلاقة في ثقافتنا وتراثنا بوضوح، إن الأكل ليس مجرد وسيلة لتلبية الحاجة البيولوجية للتغذية، بل يمتد إلى أن يكون جزءًا لا يتجزأ من العادات والتقاليد والتواصل الاجتماعي في المجتمع المصري.

تتجلى علاقتنا بالأكل بوضوح في الأمثال الشعبية التي تنتشر في الحياة اليومية لنا، فعندما نلقي نظرة على تراثنا، نجد أن معظم الأمثال الشعبية تحتوي على ذكر الأكل والجوع والشبع وأصناف الخضروات والفاكهة، وتعتبر هذه الأمثال عبارة عن مقولات قصيرة تحمل في طياتها الحكمة والمعاني العميقة التي ترسخ قيم ومفاهيم مجتمع المصريين.

العلاقة الوثيقة بين المصريين والطعام تتجاوز الارتباط بالمناسبات اليومية، حيث يمتد تاريخ هذه العلاقة إلى التراث المصري القديم، إذا عاد شخص إلى التراث المصري، سيجد العديد من الأمثال الشعبية التي تتحدث عن الطعام والجوع والشبع، بالإضافة إلى الأدوات وأصناف الطهي، مما يشير إلى أهمية الطعام في حياة المصريين عبر العصور.

فمثلًا أمثال مرتبطة بالخبز:

- "الجعان يحلم بسوق العيش"يعطي فكرة عن أن الأحلام تنبع أحيانًا من احتياجات الإنسان، فالجوعان (كمثال) يحلم بالخبز. 

- "ادى العيش لخبازه ولو أكل نصه"، فكل شخص يجب أن يتمتع بمهنته ويبدع فيها، مع احترام التخصصات ومنح الحرية المطلقة للأفراد للتميز في مجال عملهم، ويجب عدم التدخل في مجالات لا يتمتع الشخص بالخبرة فيها، فذلك قد يؤدي إلى تشويه العمل بدلاً من تحسينه.

- "شحات وعاوز رغيف فينو"، عندما تعطي فقير حسنة ولكن لا تعجبه أو يعترض عليها 

- "لقمة هنية تكفى 100"،هذا المثل الشعبي يعبر عن قيمة القليل الذي يمتلكه الإنسان وكفايته لتلبية احتياجاته الأساسية، ويعني أن لقمة العيش الواحدة، إذا كانت هنية ومرضية، قد تكون كافية لتحقيق الراحة والشبع حتى لو كانت بسيطة، ولا حاجة للتعرض للمزيد أو الاضطرار للكثير لتحقيق السعادة والرضا.

أمثال مرتبطة بأدوات الطهى:

- "اكفى القِدرة على فُمها تطلع البنت لأمها"، نجد أن هذا المثل يأتي في العديد من الدول العربية المختلفة ولكن باختلاف صياغته، فهو ذلك المثل الذي يجسد مدى التشابه بين الأم وابنتها في الكثير من الصفات والطباع والأخلاق.

- "اللى مايشوفش من الغربال يبقى أعمى"، هذا المثل يعني أن من لا يستطيع التمييز أو الاختيار بعناية بين الأمور، فإنه سيظل جاهلاً أو غير مدرك للحقيقة، ويُستخدم هذا المثل لتحذير الناس من عدم التمييز الجيد بين الخيارات والقرارات، وأهمية فحص الأمور بعناية قبل اتخاذ القرارات.

- "كل من رص الصوانى بقى حلوانى"،يقال عن الشخص الذي يدعي أنه يعرف فعل شيء ما ولكنه ليس لديه خبرة. ‏

أمثال مرتبطة بأصناف الأكل:

- "كل فولة ولها كيال"هذا المثل الشعبي يعبر عن فكرة أن كل شيء في الحياة له قيمته الخاصة وأهميته المحددة، ويمكن تفسيره بأن كل شيء في العالم له قيمته ومناسبته، وأن لكل شيء مكانته ودوره في الحياة، وفي السياق الشعبي، يُستخدم هذا المثل للتأكيد على أن يتم احترام وتقدير الأمور بما يليق بها، وعدم التقليل من قيمة الأشياء الصغيرة أو البسيطة.

- "أبوك البصل وأمك الثوم تجيب منين لك الحلوة يا مشئوم"هذا المثل يشير إلى أن الوراثة والبيئة تؤثر بشكل كبير على سلوك الفرد وطبيعته، وأن ما يتعلمه ويتأثر به منذ صغره يلعب دوراً هاماً في تشكيل شخصيته وتصرفاته في المستقبل.

- "يا داخل بين البصلة وقشرتها"ويقال هذا المثل، حين يتدخل أحد في شؤون غيره، لتوضيح أنه سيجد ما يزعجه ويعكر صفوه.

- "كله بالبخت إلا القلقاس مية وفحت"هذا المثل يستخدم للتعبير عن الجهد الكبير الذي قد يتطلبه تحقيق شيء معين، حيث يُظهر أن القلقاس يتطلب جهداً كبيراً لزراعته ورعايته، وربما يُستخدم كتعبير مجازي للتحذير من الاستثمار في أمور تتطلب جهداً كبيراً دون ضمانات كافية للنجاح.

- "ضرب الحبيب زى أكل الزبيب"واحدة من الأمثلة الشعبية التي راعت تلطيف الأجواء بين المتخاصمين

- "أكل الفول وأخرج قفايا عرض وطول، ولا أكل الكباب ووقفة الديانة ورا الباب" وهذا المثل يعني التحمل في حال عدم القدرة على شراء طعام غالي الثمن، والتحمل حتى لا يصبح على الشخص دين لأحد.

- "اللى اتلسع من الشوربة ينفخ فى الزبادى"يقال لكل من كانت له سابقة سيئة بشئ فيشكك في الأشياء، حتي وإن لم تكن مشابهة له، ومعناه أن من لسعته الشوربة الساخنة يمكن أن ينفخ في الزبادي البارد

إن علاقة المصريين بالأكل لا تقتصر فقط على تلبية الحاجة البيولوجية، بل تمتد لتشمل العديد من الجوانب الاجتماعية والثقافية والتراثية، فالأكل يعد تعبيرًا عن الضيافة والترحيب، ويُعتبر جزءًا لا يتجزأ من الاحتفالات والمناسبات الاجتماعية في المجتمع المصري، إنه يجمع الأهل والأصدقاء حول الطاولة، حيث يتبادلون الطعام والحديث والضحكات، وتعكس الأطباق التقليدية المصرية تراثًا غنيًا ومتنوعًا، وتعبّر عن الهوية الثقافية للمصريين.

تتجسد تلك العلاقة في الأمثال الشعبية التي تحمل الحكمة والتعاليم العريقة، إنها تعبّر عن الشغف والاهتمام بالتغذية والطهي والمأكولات اللذيذة، وتعكس قيمة الطعام في حياة المصريين وارتباطه بالجوانب الاجتماعية والثقافية والتراثية للمجتمع، إنها تعبّر عن الهوية والترابط الاجتماعي والتراث الذي يفتخر به المصريون.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022