leftlogo

إنهاردة اليوم العالمي لأرق فاكهة على الكوكب

تاريخ فاكهة.. الفراولة نقلها الفرنسيون من الغابات للحدائق علشان تحلي أيامنا

A A A
اليوم العالمي للفراولة
اليوم العالمي للفراولة

يحتفل محبو الطعام باليوم العالمي للفراولة.. أرق فاكهة على الكوكب، وهي تستحق يومًا عالميا للاحتفال بها، تعرف معنا اليوم في هذه المناسبة على تاريخها، وسبب أهميتها، والمشاهير الذين يفضلونها، وسبب تحديد اليوم كعيد مخصص لها.

ما هو أصل الفراولة؟



أحد حقول الفراولة الفرنسية
منذ فجر التاريخ كانت فصائل الفراولة منتشرة في الغابات، ولكن في القرن الـ14 بدأ زراعتها في الحدائق، حين فكر الفرنسيون في نقلها من الغابات للحدائق، وكان هذا النوع من الفراولة مختلف إلى حد ملحوظ في الشكل والمذاق عن الشكل الذي نعرفه اليوم.

وراحت فين بعد كده؟



موسم حصاد الفراولة
انتقلت بعد ذلك الفراولة إلى إنجلترا على يد رئيس الأساقفة الإنجليزي توماس وولسي، وهو الذي اشتهر بحبه لتناولها مع القشدة، أما عن تسميتها بالـstrawberries أو "توت القش"، فيرجع هذا السبب في الأغلب لأن بداية بيعها في الأسواق كانت تعتمد على بيع البعض منها مجموع بعود من القش.

البريمو فى الخمسينيات


أميدييه فرانسوا فريزييه
عام 1712 يعد نقلة ثورية في تاريخ الفراولة؛ حيث تمكن الجاسوس الفرنسي أميدييه فرانسوا فريزييه من التعرف على نوع جديد من الفراولة، وهي فراولة الحدائق التي ينبع منها أنواع الفراولة التي نراها اليوم، وكان هذا أثناء قيامه بأحد المهام الجاسوسية في تشيلي؛ فعاد فريزييه إلى فرنسا بفصيلة الفراولة الجديدة التي انتشرت زراعتها من بعده، بل واشتق اسمها الفرنسي fraise من اسم فريزييه، وبحلول القرن الـ21 توجهت الجهود الزراعية العالمية إلى تطوير طرق زراعة الفراولة بهدف تطوير حجمها ومذاقها ورائحتها، ومع حلول عام 2013 صار العالم يحتفل باليوم العالمي للفراولة.
 

ديفا المكسيك متقدرش تعيش من غيره



النجمة الهوليوودية سلمى حايك
من أشهر مشاهير الفن عشقًا للفراولة نجمة هوليوود المكسيكية الأصل سلمى حايك، وهي التي تتحدث دومًا عن عشقها للأكل، وأنها تربطه دومًا بعنفوان المشاعر سواء السعيدة أو الحزينة، وقد حكت حايك عن نشأتها في بيت جدها الريفي الذي كان يزرع بحديقته العديد من الفواكه والخضروات، ومنها الفراولة، وما زالت تعشق تناولها مع غموس الشوكولاتة، وتعتبرها وجبتها الخفيفة المفضلة.


تقاليد اليوم العالمي للفراولة




الفراولة فاكهة الحب
اختار مجمع الأكل شهر فبراير للاحتفال باليوم العالمي للفراولة حتى يتزامن مع شهر يوم عيد الحب؛ فالفراولة بلا شك هي أرق الفواكه، ويتعامل معها العالم كفاكهة رسمية للرومانسية؛ ولهذا نرى أنه في أجواء الشاعرية والحب الدافئ التي يمر بها الأحباء في شهر فبراير يأتي اليوم العالمي للفراولة ليجعلهم يتشاركوا تناولها، وتناول وصفاتها مثل كعك الستروبيري شورتكيك أو تورتة الفراولة؛ لتضفي مزيدًا من الحرارة على حالة العشق.

ويمكننا جميعًا أن نستمتع باليوم العالمي للفراولة، ولكن علينا الاعتراف بأن الأزواج والأحباء هم أصحاب الاحتفالات الأصخب والأكثر بهجة لليوم، هنيئًا لهم إذن، وعيد فراولة سعيد!


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022